Selasa, 17 Januari 2023

kitab i'tikaf (12)

فقه السنن

fiqh sunan – 12

 

كِتَابُ الاعْتِكَافِ

kitab i’tikaf

 

1 – الاعْتِكَافُ بِغَيْرِ رَمَضَانِ جَائزَةٌ.

1. I’tikaf selain di bulan ramadhan diperbolehkan.

 

حَدَّثنا هَارُوْنُ بْنُ إسْحَاقَ الهَمدَانِيُّ أخْبَرَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُليْمَانَ ( الكلابِي ) عَن هِشَامِ بْنِ عُرْوَة عَنْ أبيْهِ ( / عُرْوَة بْنِ الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشَةَ ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قَالَتْ : كانَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يُجاوِرُ فِي العَشْرِ الأوَاخِرِ منْ رَمَضَانَ وَيَقولُ تَحرَّوا لَيْلةَ القدْر فِي العَشْرِ الأوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ

( رواه الترمذي : 792 )

… Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam i’tikaf di masjid di dalam sepuluh akhir dari ramadhan.

 

Dan (beliau) berkata, ‘Panas Lailatul qadar di dalam sepuluh akhir dari (bulan) ramadhan’’.

 

2 – الاعْتِكَافُ فِي المَسْجِدِ الذي فِيْهِ صَلاةُ الجُمُعَةِ وَلا يَخْرجُ مِن المَسْجِدِ إلَّا لِحَاجَةٍ.

2. I’tikaf di masjid yang di dalamnya mengadakan shalat jum’at dan tidak keluar dari masjid kecuali ada keperluan.

 

حَدَّثَنَا أبُو مُصْعَبٍ المَدِيْنِي ( / أحْمَدُ بْنُ أبِي بَكْر ) قِرَاءَةً عَنْ مَالِكِ بْنِ أنَسٍ عَنْ ( مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالله ) بْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَة ( بْنِ الزُّبَيْر ) وَعَمْرَةَ عَنْ عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر أنهَا قالت : كانَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ إذا اعْتكفَ أدْنى إلىَّ رَأسَهُ فَأرَجِّلهُ وَكانَ لا يَدْخُلُ البَيْتَ إلا لحَاجَةِ الإنسَان

( رواه الترمذي : 804 )

… ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya dia berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam apabila i’tikaf mendekat kepadaku kepala beliau.

 

Kemudian saya sisir rambutnya yang berombak. Dan beliau tidak masuk rumah kecuali karena hajat manusia’.

 

3 – وَقْتُ الاعْتِكَافِ بَعْدَ صَلاةِ الصُّبْحِ التَّاسِعُ عَشَرَ إلى ليْلَةِ العِيْدِ بَعْدَ صَلاةِ المَغربِ.

3. Waktu i’tikaf setelah shalat shubuh hari ke sembilan belas sampai malam ‘ied setelah shalat maghrib.

 

حَدَّثَنَا هَنادُ ( بنُ السَّري بن مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُوْ مُعاوِيَة ( الضَّرِيْر ) عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيْدِ ( بْنِ قَيْس الأنصَارِيِّ ) عَنْ عَمْرَةَ ( بِنْتِ عَبْدِالرَّحْمن ) عَنْ عَائِشِة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قَالَتْ : كانَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ إذا أرَادَ أن يَعْتكِفَ صَلى الفجْرَ ثُمَّ دَخَلَ فِي مُعْتكفِه

( رواه الترمذي : 791 )

… Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya dia berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam apabila hendak i’tikaf beliau shalat fajar kemudian masuk di dalam tempat i’tikafnya’.

 

4 – الْاِمْرُؤُ الَّذِي يُجَامِعُ زَوْجَتَهُ فَيَنْقُضُ اِعْتِكَافَهُ

( البقرة : 187 ).

4. Seseorang yang menyetubuh istrinya maka membatalkan i’tikafnya (Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 187).

 

والمَرْأةُ لا تَعْتَكِفَ إلَّا بِإذْنِ زَوْجَهَا.

Dan perempuan dilarang beri’tikaf kecuali dengan izin suaminya.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Tidak ada komentar: