فقه السنن
fiqh
sunan – 4
كِتَابُ الغُسْلِ
kitab
mandi
1 – مَن يُجَامِعْ
فَليَغْتَسِلْ وَلَو لَم يَخْرُجْ مِنْهُ المَنِيُّ.
1. Barang siapa bersetubuh
maka dia wajib mandi walau tidak mengeluarkan darinya mani.
حَدَّثنا هَنادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثنا وَكيْعٌ ( بْنُ الجَرَّاح ) عَنْ سُفيَان ( بْنِ
سَعِيْد الثوري ) عَنْ عَلِيِّ بْنِ
زَيْدٍ عَنْ سَعِيْدِ بْنِ المُسَيَّبِ عَنْ عَائِشَةَ ( بِنْتِ أبِي بَكر )
قَالَت : قَالَ النبيُّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ إذَا جَاوَزَ الخِتانُ الخِتانَ
وَجَبَ الغسْلُ
( رواه الترمذي
: 109 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, 'Nabi Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Apabila khitan melampaui khitan maka wajib mandi’.
الخِتَانُ وَاجِبٌ لِلرِّجَالِ وَجَائِزٌ لِلنِّسَاءِ.
Khitan itu wajib bagi para laki – laki dan
boleh bagi para perempuan.
2 – مِن أركَانِ
الغُسْلِ تّعْمِيْمُ المَاءِ عَلَى بَدَنِهِ.
2. Termasuk rukun
mandi yaitu meratakan air atas badannya.
حَدَّثنا ( مُحَمَّدُ بْنُ
يَحْيَى ) بْنِ أبِي عُمَرَ ( المَكي ) حَدَّثنا سُفيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ
هِشَام بْنِ عُرْوَة عَنْ أبيْهِ ( / عُرْوَة بْنِ الزُّبيْر ) عَنْ عَائِشَةَ ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قَالت : كانَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ إذَا
أرَادَ أنْ يَغتسِلَ مِنَ الجَنابةِ بَدَأ فَغسَلَ يَديْهِ قبْلَ أن يُدْخِلهُمَا
الإناءَ ثمَّ غسَلَ فَرْجَهُ وَيَتوَضَّأ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ ثمَّ يُشرب
شَعْرَهُ المَاءَ ثم يَحْثِى عَلى رأسِهِ ثَلاَثَ حَثيَات
( رواه الترمذي
: 104 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam apabila akan mandi dari janabat beliau membasuh kedua tangannya
sebelum memasukkan tangannya ke bejana.
Kemudian membasuh kemaluannya dan berwudhu’ seperti untuk shalat kemudian
membasahi rambutnya dengan air kemudian menciduk dengan tangan atas kepalanya
tiga kali cidukan’.
3 – المُسْتحَاضَةُ
لا يَجِبُ
عَلَيْهَا أن تغتسل مِن كُلِّ صَلاةِ.
3. Perempuan
yang istihadhah tidak wajib atasnya mandi untuk setiap kali shalat.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْدِ بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا
الليْثُ ( بْنُ سَعْد ) عَنْ ( مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ
عَبْدِالله ) بْنِ شِهَابٍ ( الزُّهْرِيِّ
) عَنْ عُرْوَة ( بْنِ الزّبَيْر ) عَنْ عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) أنهَا قالت :
استفتتْ أمُّ حَبيْبَةَ بنةُ جَحْش رَسُولَ اللَّه صَلى الله عَليْهْ وَسَلمَ
فقالتْ : إني أسْتحَاضُ فلا أطهُرُ أفأدَعُ الصَّلاة ؟ فَقالَ : لا إنما ذلِكِ
عِرْقٌ فاغتسِلِي ثم صَلي فكانت تغتسِلُ لِكلُ صَلاة
( رواه الترمذي
: 129 )
... Dari
‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya dia berkata, ’Ummu Habibah binti Jahsyi
meminta fatwa Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam’. Kemudian dia berkata,
‘Sesungguhnya saya istihadhah maka saya tidak suci apakah kemudian melakukan
shalat?’ Kemudian Nabi berkata, ‘Tidak, sesungguhnya itu darah ’irq / penyakit
maka mandi kemudian shalat’ kemudian dia / Ummu Habibah mandi bagi setiap shalat.
وَقْتُ النِّفَاسِ
أرْبَعُوْنَ يَوْمًا.
Waktu nifas selama empat puluh hari.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ علِيٍّ ( بْنُ نصْر ) الجهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا
شُجَاعُ بْنُ الوَلِيْدِ ( بْنِ قَيْس ) / أبُو بَدْر عَنْ عَلِيِّ بنِ
عَبْدِالأعلى عَنْ أبِي سَهْل ( / كثير بْنِ زياد ) عَنْ مُسَّةَ
الأزْدِيَّةِ عَنْ أمِّ سَلمَة ( / هِنْدٌ بِنْتِ أبِي أمَيَّة ) قَا لَتْ : كا نَتِ النُّفَسَاء تَجْلِسُ عَلى
عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ أربَعِيْنَ يَوْمًا فَكنا نَطلِي
وُجُوْهَنا بِالوَرْس مِنَ الكلف
( رواه الترمذي :
139 )
... Dari Ummu Salamah (
/ Hindun binti Abu Umayyah) berkata, ’Perempuan – perempuan yang nifas duduk
pada masa Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam empat puluh hari. Maka kami
memoles wajah – wajah kami dengan wars / jenis tanaman dari (wajah mereka) yang
kemerahan’.
4 – مَن
غَسَّلَ المَيِّتَ فَليَغْسِلْ مَن حَمَلَ المَيِّتَ فَلْيَتَوَضَّأ.
4. Barang siapa memandikan mayat
maka dia wajib mandi dan barang siapa membawa mayat maka dia wajib berwudhu.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي الشَّوَارِبِ أخْبَرَنَا عَبْدُالعَزِيْزِ بْنُ المختارِ
عَنْ سُهَيْل بْنِ أبِي صَالِحٍ عَنْ أبِيْهِ ( / أبِي صَالِحٍ السَّمَان )
عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي ) عَنِ النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قالَ :
مِنْ غسلِهِ الغسْلُ ومِنْ حَمْلِهِ الوُضُوءُ يَعْنِي المَيِّتَ
( رواه الترمذي : 995 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Siapa yang memandikannya
maka mandi dan siapa yang membawanya maka berwudhu’ yaitu mayat’.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar