فقه السنن
fiqh
sunan – 6
كِتَابُ صَلاةِ الجَمَاعَةِ
kitab
shalat berjama’ah
1 – كُلُّ
مُسْلِمٍ وعَاقِلٍ وبَالِغٍ فَلْيُصَلِّ الجَمَاعَةَ فِي المَسْجِدِ.
1. Setiap muslim yang
berakal dan telah baligh maka dia wajib shalat
berjama’ah di masjid.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
بَشَّار ( / بُنْدَار ) أخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفر ( الهذلي / غُنْدَر ) أخْبَرَنَا عَبْدُاللهِ بْنُ سَعِيْد بْنِ
أبِي هنْدٍ عَنْ سَالِمٍ ( بْنِ أبِي أمَيَّة / ) أبِي النَّضْرِ عَنْ بُسْر بْنِ سَعِيْدٍ عَنْ زيْدِ بْنِ
ثابِتٍ عَنْ النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قال أفضلُ صَلاتِكم فِي بُيُوتِكم
إلا المَكْتُوبَة
( رواه الترمذي
: 450 )
... Dari Zaid ibnu Tsaabit dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Shalat yang lebih baik diantara kalian di dalam rumah kalian kecuali yang
difardhu’kan’.
Termasuk sunnah yaitu membaca, ‘Yaa Tuhanku, ampunilah dosa – dosaku dan
bukakanlah bagiku pintu – pintu rahmat–Mu’ ketika masuk masjid.
حَدَّثنا عَلِي بْنُ حُجْرٍ
أخْبَرَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ
إبْرَاهِيْم ( بْن مِقْسَم / إسْماعيْلُ بْنُ عُليَّة ) عَنْ لَيْثٍ (
بْنِ أبي سُليْم ) عنْ عَبْدِاللهِ بْنِ الحَسَن ( بْنِ الحَسَن ) عَنْ
أمِّهِ / فَاطِمَةَ بِنْتِ الحُسَيْنِ عَنْ جَدَّتِهَا / فَاطِمَة الكبْرَى ( /
الزَّهْرَاء ) قَالت : كانَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ إذا دَخلَ
المَسجدَ صَلى عَلى مُحَمَّد وَسَلمَ وَقالَ ( رَبِّ اغْفِرْلِي ذُنُوْبِي وَافْتَحْ لِي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ ) وَإذاخرَجَ صَلى
عَلى مُحَمَّدٍ وَسَلمَ وَقَالَ : ( رَبِّ اغفِرْلِي ذُنُوْبِي وَافْتَحْ لِي
أبْوَابَ فَضْلِكَ )
( رواه الترمذي
: 314 )
… Dari
neneknya / Fathimah Al Kubra ( / Az Zahra) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam apabila masuk masjid bershalawat atas Nabi Muhammad,
mengucapkan salam dan mengucapkan,
‘Yaa
Tuhanku, ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah bagiku pintu – pintu rahmat–Mu’.
Dan apabila keluar masjid bershalawat atas Nabi Muhammad, mengucapkan salam dan
mengucapkan,
‘Yaa Tuhanku,
ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah bagiku pintu – pintu keutamaan–Mu’’.
Dan termasuk sunnah yaitu
membaca, ‘Yaa Tuhanku,
ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah bagiku pintu – pintu keutamaan–Mu’ ketika keluar masjid.
2 – مَن
يُؤَذِّنْ فَلْيُقِمْ.
2. Barang siapa adzan maka dia iqamat.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ
مُوسَى حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّزَّاق ( بْنُ همام ) أخْبَرَنَا إسْرَائِيْلُ ( بْنُ يُوْنُس ) أخْبَرَنِي
سِمَاكُ بْنُ حَرب سَمعَ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ : كانَ مُؤَذنُ رَسُول
الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يُمْهلُ فلا يُقِيْمُ حَتى إِذا رَأى رَسُول الله
صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قدْ خرَجَ أقامَ الصَّلاةَ حِيْنَ يَرَاهُ
( رواه الترمذي
: 202 )
... Jabir ibnu Samurah berkata, ’Muadzdzin Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam memberi waktu lalu tidak berdiri hingga apabila melihat Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam telah keluar. Kemudian iqamat shalat ketika
melihat beliau’.
حَدَّثَنَا مُسَدَّد ثَنَا
الحَارِثُ بْنُ عُبَيْد ( الإيادي ) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ
عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي مَحْذورَة عَنْ أبِيْهِ ( / عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي مَحْذورَةَ ) عَنْ جَدِّهِ ( / أبِي
مَحْذورَةَ ) قَالَ : قلت : يَا رَسُولَ اللهِ عَلمَنِي سنةَ الأذانِ قَالَ :
فَمَسَحَ مقدَّمَ رَأسِي وَقَالَ : تقول ( اللهُ أكْبَر اللهُ أكْبَر اللهُ أكْبَر
اللهُ أكْبَر ) : تَرفَع بِهَا صَوتَكَ ثمَّ تَقول : ( أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله
أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله أشْهَد أنَّ مُحَمَّدًا رَسوْل الله أشْهَد أنَّ
مُحَمَّدًا رَسوْل الله ) : تَخفض بِهَا صَوتَكَ ثمَّ تَرفَع صَوتَكَ
بِالشَّهَادةِ ( أشْهد أنْ لاَ إلهَ إلا الله أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله أشْهَد
أنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْل اللهِ أشْهَد أنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْل اللهِ حَيَّ عَلى
الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى الفلاحِ حَيَّ عَلى الفلاَحِ ) فإن
كانَ صَلاَةَ الصُّبح قلتُ : ( الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النوْمِ الصَّلاةُ خَيْرٌ
مِنَ النوْمِ اللهُ أكبَرُ اللهُ أكْبَرُ لاَ إلهَ إلا اللهُ )
( رواه أبو داود
: 500 )
... Dari
kakeknya ( / Abu Mahdzurah) berkata, ’Saya berkata, ’Yaa Rasulullah,
beritahu saya sunnah adzan’. Kemudian Abu Mahdzurah berkata, ’Nabi mengusap
depan kepalaku dan berkata kamu katakan, ’Allah Maha Besar Allah Maha Besar,
Allah Maha Besar Allah Maha Besar’ kamu naikkan suara kamu’.
Kemudian kamu katakan, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain
Allah, saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah, saya bersaksi
bahwasanya Muhammad Rasulullah, saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah’
kamu turunkan suara.
Kemudian kamu naikkan suara ketika syahadat, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada
sembahan selain Allah, saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah. Saya
bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah, saya bersaksi bahwasanya Muhammad
Rasulullah, marilah shalat, marilah shalat, marilah kepada kemenangan, marilah kepada kemenangan’’.
Kemudian apabila shalat shubuh saya berkata, ’Shalat lebih baik dari pada
tidur, shalat lebih baik dari pada tidur, Allah Maha Besar, Allah Maha Besar,
tidak ada sembahan selain Allah’.
أذَانُ الصُّبْحِ قَبْلَ الفجْرِ وَبَعْدَهُ.
Adzan shubuh sebelum fajar dan setelahnya.
أخْبَرَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) وَيُوْسُفُ بْنُ عِيْسى قَالاَ أخْبَرَنَا وَكِيْع (
بْن الجَرَّاح ) عَنْ أبِي هِلال ( الرَّاسَبِي / مُحَمَّد بْن سُلَيْم ) عَنْ
سَوَادَةَ بْنِ حَنظلةَ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ : قَالَ رَسُوْلُ اللهِ
صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ لا يَمْنعكم مِنْ سُحُورِكمْ أذَانُ بِلاَلٍ ولا
الفجْرُ المُسْتطِيل ولكِنِ الفجْرُ المُسْتطِيرُ فِي الأُفُق
( رواه الترمذي : 706 )
... Dari Samurah ibnu Jundub berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Janganlah adzan Bilal mencegah dari sahur kalian dan janganlah
fajar yang panjang. Dan akan tetapi fajar yang bersinar / tersebar di ufuk’’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
المُثنى حَدَّثَني مُحَمَّدُ بْنُ جَهضم ثَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ جَعْفر (
بْنِ أبي كثير ) عَنْ عمارة بْنِ غَزية عَنْ خُبيْب بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ ( بْنِ يساف ) عَن
حَفص بْنِ عَاصِم بْنِ عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ أبِيْهِ ( / عَاصِم بْنِ
عُمَرَ بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ جَدهِ / عُمَرَ بْنِ
الخَطَّاب ( بْنِ نُفَيْل ) رَضِي اللهُ عَنْهُ أن رَسُوْل الله صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلم قَالَ : إذَا قَالَ المُؤذنُ ( الله أكبَرُ الله أكبَرُ ) فَقَالَ
أحَدُكُم ( الله أكْبَرُ الله أكْبَرُ ) فَإذَا قَالَ ( أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ
) قَالَ ( أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ ) فإذا قالَ ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا
رسُوْلُ اللهِ ) قالَ ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ ) ثُمَّ قَالَ (
حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ ) قالَ ( لاحَوْلَ وَلاقوَّةَ إلا باللهِ ) ثم قالَ ( حَيَّ
عَلى الفلاَح ) قالَ ( لاحَوْلَ وَلاقوَّة إلا باللهِ ) ثُمَّ قَالَ ( اللهُ
أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) قالَ ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) ثُمَّ قالَ ( لاَ إلهَ
إلا اللهُ ) قالَ ( لاَ إلهَ إلا اللهُ ) مِنْ قَلبهِ دَخَلَ الجَنَّة
( رواه أبو داود :
527 )
Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah’ maka katakan, ’Saya bersaksi bahwa tidak
ada sembahan selain Allah’. Kemudian apabila
muadzdzin berkata, ’Saya bersaksi bahwasanya
Muhammad Rasulullah’. Maka katakan, ’Saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah’.
Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Marilah shalat’ maka katakan, ‘Tidak
ada daya dan kekuatan kecuali dengan Allah’. Kemudian apabila muadzdzin
berkata, ’Marilah kepada kemenangan’ maka katakan, ‘Tidak ada daya dan kekuatan kecuali dengan Allah’.
Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Allah Maha Besar, Allah Maha Besar’ maka katakan, ’Allah Maha Besar, Allah Maha Besar’. Kemudian apabila
muadzdzin berkata, ’Tidak ada sembahan
selain Allah’ maka katakan ’Tidak ada sembahan selain Allah’ dari hatinya maka dia masuk surga’.
3 – الدُّعَاءِ فِي الأذَان جَائزَةٌ.
3. Do’a ketika adzan diperbolehkan.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
سَهْل بْن عَسَكِر البَغْدَادِيُّ وَإبْراهِيْمُ بْنُ يَعْقوبَ قَالاَ :
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاش الحمصيُّ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أبي حَمْزَة
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُنْكَدِر عَنْ جَابِر بْنِ
عَبْدِالله قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ : مَن قَالَ
حيْنَ يسمع النِّداء : ( اللهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعْوَةِ التامَّةِ وَالصَّلاةِ
القائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيْلةَ وَالفضِيْلةَ وَابْعَثهُ مَقامًا
مَّحْمُوْدًا الذِيْ وَعَدْتهُ ) إلا حلت له الشفاعة يَوم القِيامَة
( رواه الترمذي :
211 )
Berikanlah Nabi Muhammad wasilah dan keutamaan dan bangkitkanlah beliau
pada tempat yang terpuji yang telah Engkau janjikan’ kecuali halal baginya
syafa’at pada hari kiamat’'.
وَمِنَ
السُّنَّةِ قَولُ اللهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعْوَةِ التامَّةِ وَالصَّلاةِ
القائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيْلةَ وَالفضِيْلةَ وَابْعَثهُ مَقامًا
مَّحْمُوْدًا الذِيْ وَعَدْتهُ بَعْدَ أذَانِ.
Dan termasuk sunnah yaitu membaca, ‘Yaa Allah, Tuhan seruan yang sempurna
ini dan shalat yang akan dikerjakan.
Berikanlah Nabi Muhammad wasilah dan keutamaan dan bangkitkanlah beliau
pada tempat yang terpuji yang telah Engkau janjikan’ kecuali halal baginya
syafa’at pada hari kiamat’ setelah adzan.
حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ
عَلِي ( بْنِ مُحَمَّد الهَذلِي ) ثَنَا عفان وَسَعيْدِ بْنِ عَامِر ( الضَّبَعِي
) وحجاج وَالْمَعْنَى وَاحِد قَالُوا : ثَنَا هَمَّام ( بن
يَحْيَى ) ثَنَا عامر ( بْن عَبْدالْوَاحِد ) الأحْوَل حَدَّثَنِي مَكْحُوْل ( الشَّاميّ ) أن ( عَبْدالله ) بن مُحَيْرِيْز حدثه أنَّ أبَا مَحْذُوْرَة حَدَّثَهُ
أنَّ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْه وَسَلمَ عَلَّمَهُ الأذَانَ تِسْعَ عَشَرَةَ كَلِمَةً
وَالإقَامَةَ سَبْعَ عَشَرَةَ كَلِمَةً ... وَالإقَامَة ( الله أكبَرُ الله أكبَرُ
الله أكبَرُ الله أكبَرُ أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا
اللهُ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رسُوْلُ اللهِ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ
اللهِ حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى الصَّلاةِ حَيَّ عَلى الفلاَح حَيَّ عَلى
الفَلاَح قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ اللهُ أكبَرُ اللهُ
أكبَرُ لاَ إلهَ إلا اللهُ ) كَذَا فِي كتابه فِي حَدِيْث أبِي مَحْذُوْرَة
( رواه أبو داود : 502 )
... Bahwasanya Abu Mahdzurah
meriwayatkan kepadanya bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
mengajarkannya adzan sembilan belas kata dan iqamat tujuh belas kata ...
Dan iqamat : Allah Maha
Besar, Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, saya bersaksi
bahwa tidak ada sembahan selain Allah, saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan
selain Allah.
Saya bersaksi bahwasanya
Muhammad Rasulullah, saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah, marilah shalat, marilah shalat, marilah kepada
kemenangan, marilah kepada kemenangan.
Shalat akan didirikan,
shalat akan didirikan, Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, tidak ada sembahan
selain Allah ...
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا عَبْدُالوَهَّاب ( بْنُ عَبْدِالمَجِيْد
) الثَّقفِى وَيَزِيْدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ خَالِدِ ( بْنِ مِهْرَان ) الحَذَّاء
عَنْ أبِي قِلابَةَ ( / عَبْدِاللهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو ) عَنْ
أنَس بْنِ مَالِك ( بْنِ النَّضْر ) قَالَ : امِرَ بِلال ( بْن مرداس ) أنْ يَشْفعَ الأذان وَيوِترَ الإقامَة
( رواه الترمذي : 193 )
... Dari Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) berkata, ’Bilal (ibnu Mirdaas) diperintahkan menggenapkan adzan dan
mengganjilkan iqamat’.
4
– المُؤذِّنُ لا يَأخُذُ أجْرًا.
4. Muadzdzin tidak mendapat pembayaran.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْن مُصْعَب ) حَدَّثَنَا أبُو زُبَيْدٍ وَهُوَ عَبْثرُ بْنُ القَاسِم
عَنْ أشْعَثَ ( بْنِ سَوَّار ) عَنْ الحَسَنِ ( بْنِ أبي
الحسن ) عَنْ عُثمَانَ بْنِ أبِي
العَاصِ قَالَ : إنَّ منْ آخِر ما عَهدَ إلىَّ رَسُول اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ أن اتخِذ مُؤَذنا لا يَأخذ عَلى أذانِهِ أجْرًا
( رواه الترمذي
: 209 )
... Dari ‘Utsman ibnu Abil ‘Ash berkata, ’Sesungguhnya dari akhir sesuatu
menjaga kepada Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam yaitu mengambil
muadzdzin yang tidak mengambil pembayaran atas adzannya’.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ
مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا رَوحُ بْنُ عُبَادَةَ أخْبَرَنَا زَكَرِيا بْنُ إسْحَاق
أخْبَرَنَا عَمْرِو بْن دِيْنارٍ ( المَكي ) قالَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ
عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدَّوْسِي ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ إذَا أقِيمَت الصَّلاةُ فلا صَلاةَ إلاَّ المَكتوبَة
( رواه الترمذي : 421 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Apabila iqamat shalat maka janganlah shalat kecuali yang
diwajibkan’’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي الشَّوَاربِ أخْبَرَنَا يَزِيْدُ بْنُ زُرَيْعٍ
أخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ( بْن رَاشِد ) عنْ (
مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ شِهَاب ) الزُّهْرِيِّ عَنْ أبِي سَلمَةَ (
بْنِ عَبْدِالرَّحْمَّنِ ) عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي ) قَالَ : قَالَ
رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : إذا أقيمَتِ الصَّلاةُ فلا تأ تُوهَا
وأنتمْ تَسْعَوْنَ وَلكِنِ أئتوها وأنْتمْ تَمْشُونَ وَعَليْكمُ السَّكينةُ فمَا
أدْرَكتمْ فَصَلوا وَمَا فَاتكمْ فَأتِمُّوا
( رواه الترمذي : 327 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Apabila iqamat shalat maka janganlah kalian bersaing untuk mendatanginya dan
janganlah kalian berlari kuat dan kalian tenanglah. Kemudian kalian mengikuti
shalat dan sesuatu yang berlalu maka sempurnakan’’.
5 – المَأمُومُ يَفْتَتِحُ الصَّلاةَ بَعْدَ
الإمَامِ.
5. Makmum memulai shalat setelah imam.
حَدَّثَنَا بُنْدَار ( /
مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ) حَدَّثنا عَبْدُالرَّحْمنِ بْنُ مَهْدِيٍّ أخْبَرَنَا
سُفيَانُ ( بْنُ سَعِيْد الثوري ) عَنْ أبِي إسحَاق ( السبيعي ) عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ يَزِيْدِ ( بْنِ حُصَيْن )
قَالَ : حَدَّثَنَا البَرَاء ( بْنُ عازِب ) وَهُوَ غَيْرُ كذوبٍ قال كنا إذا
صليْنا خلف رَسُول اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فرَفعَ رَأسَهُ من الركوع لم
يحن رَجلٌ منا ظهْرهُ حَتى يسْجُد رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
فنسْجُدَ
( رواه الترمذي
: 281 )
... Baraa telah mengabarkan kepada kami dan dia tidak berbohong. Beliau
berkata, ’Apabila kami shalat di belakang Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam.
Maka beliau mengangkat kepalanya dari ruku’, tidak ada yang tampak seorang
dari kami yang menundukkan punggungnya hingga Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam sujud maka kami sujud’.
6
– الإمَامُ الصَّلاةِ يَقُومُ عِنْدَ يَسَارِ المَأمُومِ إذَا كان الشَّخْصَانِ يُصَلِّيَانِ.
6. Imam shalat berdiri di sisi kiri
makmum shalat apabila ada dua orang yang shalat.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ (
بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا دَاوُد بْنُ عَبْدِالرَّحْمنِ العَطار عَنْ
عَمْرِو بْنِ دِيْنارٍ ( المكي ) عَنْ كرَيْب ( بن أبي
مسلم ) مَولى ( عَبْدالله ) بْن عَبَّاس عَنْ (
عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاس قالَ صَليْت مَعَ النبي صَلى الله عَليْه وَسَلمَ ذاتَ
ليْلةٍ فقمت عنْ يَسَارِهِ فأخذ رَسُول الله صَلى الله عَليْه وَسَلمَ برَأسِي
مِنْ وَرَائِي فجَعَلني عنْ يَميْنِهِ
( رواه الترمذي
: 232 )
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Saya shalat bersama Nabi
Shallallahu ‘alaihi wa sallam suatu malam. Kemudian saya berdiri di sebelah
kiri beliau. Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam memegang kepala dari
belakang lalu menempatkan di sebelah kanan beliau’.
المَأمُومَانِ يَقُوْمَانِ خَلْفَ الإمَامِ
والمَرْأةُ الوَاحِدَةُ تُصَلِّي خَلْفَ الإمَامِ.
Dua orang makmum laki –
laki berdiri di belakang imam dan seorang perempuan yang sendirian
shalat di belakang imam.
حَدَّثَنَا إسْحاقُ ( بْن
مُوسَى ) الأنْصَارِيُّ حدَّثنا مَعْن ( بن عيسى
بنِ يَحْيَى ) حَدَّثَنَا مالِكُ بْنُ أنَس
عَنْ إسْحاق بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ أبِي طَلحَة عَنْ أنَس بْنِ مالِك ( بْنِ
النَّضْر ) : أن جدَّتهُ مُلَيْكة دَعَتْ رَسُول الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ
لِطعَام صَنعَتهُ فأكل مِنهُ ثم قال قومُوا فلنصَلِّ بكمْ قالَ أنَس ( بْن مالِكِ
بْنِ النَّضْر ) فقمْتُ إلى حَصِيرٍ لنا قدِ اسْوَدَّ مِنْ طوْل مَا لبس فنضَحْتهُ
بالمَاء فقامَ عَليْهِ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ وصَففتُ عَليْهِ
أنا وَاليَتِيمُ وَرَاءَه وَالعَجُوزُ من وَرَائِنا فصَلى بنا رَكعَتيْنِ ثمَّ
انصَرَفَ
( رواه الترمذي
: 234 )
... Anas (ibnu Maalik ibnu Nadhr) berkata, ’Kemudian kami berdiri di atas
tikar kami yang telah menghitam dari pemakaian yang lama lalu memerciki dengan
air.
Kemudian di atasnya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berdiri. Dan
saya bershaff di atasnya. Saya dan anak yatim di
belakang beliau. Dan yang lemah di belakang kami. Kemudian Nabi shalat dengan
kami dua raka’at lalu pergi’.
الصَّلَاةُ
عَلَى غَيْرِ أرْضٍ جَائِزٌ.
Shalat selain di atas
tanah diperbolehkan.
7 – النَّفْخُ
لَا يُبْطِلُ الصَّلاةَ.
7. Meniup tidak membatalkan shalat.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ
مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ
العَوَام أخْبَرَنَا مَيْمُون أبُو حَمْزَة عَنْ أبِي صَالِحٍ مَوْلى
طلحَةَ عَنْ أمِّ سَلمَة ( / هِنْدٌ بِنْتِ أبِي
أمَيَّة ) قالتْ : رَأى النبيُّ صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ غلامًا لَنا يُقالُ لَهُ أفلح إذَا سَجَدَ نفخَ فَقالَ :
يَا أفلحُ تَرِبَ وَجْهُكَ ...
( رواه الترمذي : 381 )
... Dari Ummu Salamah ( / Hindun binti Abu Umayyah) berkata, ’Nabi
Shallallahu ‘alaihi wa sallam melihat budak kami yang dipanggil Aflah apabila
sujud maka Aflah meniup. Maka Nabi berkata, ’Yaa Aflah, letakkan wajahmu di
atas debu’’.
8 – المَرْأةُ لا تَؤُمُّ الرِّجَالَ وَتَؤُمُّ النِّسَاءَ
( النساء : 34 ).
8. Perempuan dilarang mengimami para laki
– laki dan mengimami para perempuan (Al Qur’an surat An Nisaa’ ayat 34).
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ (
بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا عَبْدُالعَزِيْزِ بْنُ مُحَمَّد عَنْ سُهَيْل
بْنِ أبِي صَالِح عَنْ أبِيْهِ ( / أبِي صَالِح السَّمان ) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ (
الدَّوسِي ) قالَ : قالَ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : خيْرُ صُفوف
الرِّجَال أوَّلهَا وشرها آخرُها وَخيْرُ صُفوف النسَاء آخرُها وَشرُّها أوَّلها
( رواه الترمذي : 224 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Shaff yang
terbaik laki – laki di depan dan yang terburuk di belakang dan shaff yang
terbaik perempuan di belakang dan shaff terburuk di depan’'.
إمَامُ الصَّلاةِ
وَالمَأمُوم
الذي خَلْفَهُ أكْثَرُ النَّاسِ حِفْظًا
وَأعْلَمُهُم سُنَّةً.
حَدَّثَنَا هَنادُ ( بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثَنَا
أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ ( سُلَيْمَان بْنِ مِهْرَان ) الأعْمَش
رَحمه الله ( وَحَدَّثنا مَحْمُوْدُ بْنُ غَيْلانَ حَدَّثنا أبُو مُعَاوِيَةَ
وبْنُ نُميْرٍ عَنْ الأعْمَشِ ) عَنْ إسْماعِيْلَ بْنِ رجاء الزبيْديِّ عَنْ أوسِ بْنِ ضمعجٍ قال : سَمِعْتُ أبا مَسْعُودٍ
الأنْصَارِيَّ ( / عُقْبَة
بن عَمْرو ) يَقولُ : قالَ رَسُول اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ يَؤُمُّ القومَ أقرَؤُهُم لكِتابِ الله فإنْ كا نُوا فِي القِرَاءَةِ سواء
فأعلمهُم بالسنة فإن كا نُوا في السنة سواء فأقدَمهُم هجرَةً فإن كانوا في الهجرَة
سواء فأكبرُهم سِنا ولا يُؤَمُّ الرَّجلُ فِي سُلطانِه ولاَ يُجْلسُ عَلى
تكرِمَتِهِ فِي بيتِهِ إلا بِإذنِهِ
( رواه الترمذي
: 235 )
... Abu Mas’ud Al Anshari ( / ’Uqbah ibnu ’Amr) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Imam (suatu)
kaum yang (terbaik) membaca diantara mereka bagi kitab Allah.
Kemudian apabila yaitu di dalam bacaan sama maka yang lebih mengetahui
diantara mereka sunnah. Kemudian apabila yaitu di dalam
sunnah sama maka yang lebih dahulu diantara mereka hijrah.
Kemudian apabila yaitu di dalam hijrah sama maka yang lebih besar diantara
mereka usianya. Dan janganlah mengimami seorang laki – laki di dalam
kekuasaannya. Dan janganlah duduk atas tempatnya di dalam rumahnya kecuali
dengan izinnya'’.
9 – الفَاسِقُ
لَهُ أنْ يَؤُمَّ الصَّلاةَ.
9. Orang fasik dia mengimami shalat.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْن
مُوْسَى ( بن نفيع الحرشي ) البَصْرِي حَدَّثَنَا جَعْفرُ بْنُ سُليْمان
الضبَعي عَنْ أبِي عِمْرَانَ الجَونِيِّ ( / عَبْدِالمَلِكِ بْنِ حَبِيْب الأزْدِي
) عَنْ عَبْداللهِ بْنِ الصَّامتِ عَنْ أبِي ذَرٍّ قالَ : قالَ النبي صَلى الله
عَليْهِ وَسَلمَ يَا أبَا ذَرٍّ أمَرَاءُ يَكونُونَ بَعدِي يُمِيتونَ الصَّلاَةَ
فصَلِّ الصَّلاَة لِوَقتِهَا كانَتْ لَكَ نَافِلة وَإلا كنتَ قَدْ أحْرَزْتَ
صَلاَتَكَ
( رواه الترمذي
: 176 )
... Dari Abu Dzar berkata, ‘Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Yaa Abu Dzar, pemimpin yang ada setelah kematian kami
melakukan shalat. Maka shalatlah shalat pada waktunya. Yaitu bagi kamu
tambahan. Dan kecuali kamu telah memelihara shalatmu’’.
حَدَّثَنَا عَلِى بْنُ حُجْر حَدَّثَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ جَعْفَرٍ
( بن أبِي كَثِيْر ) عَنْ العَلاءِ بنِ عَبْدِالرَّحْمن ( بن يَعْقُوب ) أنهُ دَخَلَ عَلى أنَسِ بنِ مَالِكِ
( بْنِ النَّضْر ) فِي دَاره
بالبَصْرَة حِيْن أنْصَرفَ منَ الظهْرِ وَدَارُهُ بجَنب المَسْجدِ فَقالَ : قومُوا
فَصَلوا العَصْرَ قالَ : فقمنا فصَليْنا فلما انصَرَفنا قالَ : سَمعْتُ رَسُولَ
الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : يَقولُ : تِلكَ صَلاةُ المُنافق يَجلسُ
يرْقبُ الشَّمْسَ حتى إذا كانتْ بَيْن قرْني الشَّيْطان قامَ فنقر أرْبَعًا لا يذكرُاللهَ
فِيْهَا إلا قلِيْلا
( رواه الترمذي
: 160 )
... Dari ‘Alaa ibnu ‘Abdir Rahman (ibnu Ya'qub) bahwasanya
dia masuk kepada Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) di dalam rumahnya di Bashrah
ketika pergi dari zhuhur dan rumah Anas di samping masjid.
Kemudian Anas berkata, ’Berdirilah maka shalatlah ’ashar’. (‘Alaa) berkata,
’Maka kami berdiri kemudian shalat’. Maka ketika kami berpaling pergi berkata
(Anas), ’Saya mendengar Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Itu
shalat orang munafik.
Dia duduk mengawasi matahari hingga apabila kedudukan matahari diantara dua
tanduk setan maka dia berdiri lalu mematuk empat kali tidak mengingat Allah
kecuali sedikit’’.
10 – مَأمُومُ
صَلاةِ الفَرْضِ يَقُومُ
خَلْفَ إمَامِ صَلاةِ التَّطَوُّعِ.
10. Makmum shalat fardhu’ berdiri di belakang imam shalat sunnah.
حَدَّثنا قُتَيْبَةُ (
بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا حَمَّاد بْن زَيْدٍ عَنْ عَمْرِوْ بْنِ
دِيْنارٍ ( المَكي ) عَنْ جَابِرِ بْن عَبْدِاللهِ أنَّ مُعَاذ بْنَ جَبَلٍ كان
يُصَلي مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ المَغرِبَ ثُمَّ يَرْجِعُ
إلى قَومِه فَيَؤُمُّهُمْ
( رواه الترمذي : 583 )
…
Bahwasanya Mu’adz ibnu Jabal yaitu shalat maghrib bersama Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam. Kemudian kembali atas kaumnya lalu mengimami mereka.
المَأمُومُ يَنْوِي قَبْلَ الصَّلاةِ.
Makmum berniat menjadi makmum sebelum shalat.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بْنُ السَّري بن مُصْعَب ) حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ( بْنُ سُليْمَان الكَلَابِي ) عنْ
سَعِيْد بْنِ أبِي عَرُوْبَةَ عنْ سُليْمَانَ ( الأسْوَد ) النَّاجِي البَصْرِي
عنْ أبِي المُتوَكل ( / علي بْنِ دَاوُد ) عَن أبِي سَعِيْد ( الخُدْرِي ) قالَ : جاءَ
رَجُلٌ وَقدْ صَلى رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فَقَالَ : أيُّكمْ
يَتْجُرُ عَلى هذا ؟ فقامَ رَجُلٌ فصَلى مَعَهُ
( رواه الترمذي : 220 )
… Dari Abu
Sa’iyd (Al Khudriy) berkata, ‘Datang seorang laki – laki dan telah shalat
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam. Maka Rasulullah berkata, ‘Siapa diantara kalian berdagang atas ini?’ Maka
seorang laki – laki berdiri dan shalat bersamanya'.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ (
بْنُ سَعِيْد بْن جميل ) حَدَّثَنَا المُغِيْرَةُ بْن عَبْدِالرَّحْمنِ ( بْن
عَبدِاللَّه ) عَنْ أبِي الزِّنَاد ( / عَبْدِالله بن ذكوان ) عَنْ ( عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ هرمز ) الأعْرَج عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدَّوْسِي ) : أنَّ
النَّبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ : إذا أم أحَدُكمُ الناسَ ليُخفف فإن
فيهمُ الصَّغيْرَ والكبيْرَ وَالضَّعيْفَ وَالمَريضَ فإذا صَلى وَحدَهُ فَليُصَل
كيف شَاءَ
( رواه الترمذي : 236 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) bahwasanya Nabi Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Apabila diantara kalian mengimami manusia maka ringankan.
Maka sesungguhnya diantara mereka ada yang anak kecil dan orang tua dan
orang lemah dan orang yang sakit. Lalu apabila shalat sendirian maka shalatlah
sebagaimana kalian kehendaki’.
11 – إِنَّ قُنُوْتَ النَّوَازِلِ سُنَّةٌ فِيْ الصَّلَوَاتِ
الْخَمْسِ لِرَفْعِ الْبَلَاءِ أَوْ أَذَى عَدُوٍّ أَوْ غَيْرِ ذلِكَ.
11. Sesungguhnya qunut nazilah adalah sunnah yang dilaksanakan di dalam shalat
lima waktu untuk mengangkat bala' atau gangguan musuh atau yang selainnya.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْن مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا يَزِيْدُ بْن
هَارُوْنَ عَنْ أبيْ مَالِكٍ الأشْجَعِيِّ ( / سَعْد بْن طارق بْن أشْيَم ) قَالَ
: قُلتُ لأبي ( / طارق بْن أشْيَم ) : يَا أبَتَ إنكَ قَدْ صَليْتَ خَلفَ رَسُوْل
اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلمَ وَابي بَكرٍ ( الصِّدِّيْق ) وعُمَرَ ( بْن
الخَطَّاب بْنِ نُفيْل ) وَعُثمَانَ ( بْن عَفَّان ) وَعَلِيِّ بن أبي طالِب هَا
هُنا بِالكوفَةِ نَحْوا مِنْ خَمْسِ سِنِيْنَ أكا نُوْا يَقنتون ؟ قَالَ : أيْ
بُنيَّ مُحْدَثٌ
( رواه الترمذي :
402 )
… Dari Abu Maalik Asyja'iy ( / Sa'd ibnu
Thaariq ibnu Asyam) berkata, ‘Saya berkata kepada ayah saya ( / Thaariq ibnu Asyam),
’Yaa ayahku, sesungguhnya engkau telah shalat di
belakang Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan Abi Bakr (Shiddiq) dan
‘Umar (ibnu Al Khaththab ibnu Nufayl) dan
‘Utsman (ibnu ‘Affaan) dan ‘Ali ibnu Abi Thaalib. Nah di sini di Kufah kira –
kira lima tahunan. Apakah mereka membaca qunut?’' Ayahnya berkata, ’Yaa anakku, itu sesuatu yang baru'.
وَلكِنِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِيْ حُكْمِ قُنُوْتِ
الصُّبْحِ، ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى عَدَمِ مَشْرُوْعِيَتِهِ
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ سُنَّةٌ.
Akan tetapi para ahli fiqih berbeda pendapat tentang hukum
qunut shubuh, madzhab hanafiyah dan hanabilah berpendapat tidak
disyariatkannya, sedangkan madzhab malikiyah dan syafi’iyah berpendapat
disunnahkannya.
حَدَّثَنَا بُنْدَار ( / مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار )
حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ وَعَبْدُالرَّحْمن بْنُ مَهْدِيٍّ قَالا :
حَدَّثَنَا سُفْيَان ( بن
سعيد الثوري ) عَنْ سَلمَةَ بْنِ كهَيْلٍ عَنْ حُجْرِ بْنِ العَنبَس
عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
قرَأ ( غَيْرِ المَغضُوبِ عَليْهمْ وَلا الضَّالِيْن ) وَقَالَ آمِيْن وَمَدَّ
بِهَا صَوْ تَه
( رواه الترمذي
: 248 )
... Dari Waail ibnu Hujr berkata, ’Saya
melihat Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca, ‘Bukan (jalan) mereka yang
dimurkai dan bukan (jalan) mereka yang sesat’. Maka Nabi berkata, ‘Aamiin’ dan
memanjangkan dengannya suara beliau’’.
12 – مِن
سُنَنِ صَلاةِ الجَمَاعَةِ تَسْوِيَةُ
الصُّفُوْفِ.
12. Termasuk sunnah shalat berjama’ah yaitu meluruskan shaff – shaff.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ (
بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا أبُو عَوَانَة ( / وَضَّاح ) عَنْ سِمَاك بْن
حَرْبٍ عَنْ النُّعْمَان بْن بَشيْر قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله
عَليْهِ وَسَلمَ يُسَوِّي صُفوفنا فخرَجَ يَوْمًا فرَأى رَجُلاً خَارِجًا صَدرُهُ
عَنِ القومِ فَقَالَ : لَتسوُّن صُفو فَكم أوْ لَيُخَالِفنَّ اللهُ بَيْنَ
وُجُوهِكمْ
( رواه الترمذي
: 227 )
... Dari An Nu’man ibnu Basyir berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam menyamakan
barisan kami. Pada suatu hari beliau keluar maka beliau melihat seorang laki –
laki keluar dadanya dari kaum.
Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Luruskan barisan
kalian atau Allah akan mengganti diantara wajah – wajah kalian’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
بَشَّار ( / بُنْدَار ) حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفر ( الهذلي / غُنْدَر ) حَدَّثَنَا شُعْبَة ( بْنُ الحَجَّاج ) عَنْ
عَمْرِو بْنِ مُرَّة ( بْنِ عَبْدِاللهِ ) عَنْ هلال بْنِ يَسافٍ عَنْ عَمْرِو بْن رَاشِدٍ عَنْ
وَابصَة بْنِ مَعْبَدٍ : أنَّ رَجُلا صلى خلفَ الصَّفِّ وحْدَهُ فأمَرَه النبيُّ
صَلى اللهُ عَليْه وَسَلمَ أنْ يُعِيدَ الصَّلاة
( رواه الترمذي : 231 )
... Dari Wabishah ibnu Ma’bad bahwasanya seorang laki – laki shalat di
shaff belakang sendirian. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam
memerintahkannya mengulangi shalat.
13 – المَأمُومُ يُسَبِّحُ والمَرْأةُ تُصَفِّقُ إذَا كان الإمَمُ يَسْهُو فِي الصَّلاةِ.
13. Makmum bertasbih dan perempuan bertepuk tangan apabila imam lupa ketika shalat.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ (
سُليْمَان بْنِ مِهْرَان ) الأعْمَش عَنْ أبِي صَالِحٍ ( السَّمَان )
عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ
( الدَّوْسِي )
قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ التسْبيْحُ
لِلرِّجَال وَالتصْفِيْقُ لِلنسَاء
( رواه الترمذي : 369 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam berkata, ’Tasbih bagi laki – laki dan bertepuk tangan bagi
perempuan’’.
14 – المَأمُومُ المَسْبُوْقُ يَجْلِسُ التَّوَرُّكَ إذَا
كان الإمَمُ يَجْلِسُ
التَّوَرُّكَ.
14. Makmum yang ketinggalan
berjama’ah duduk tawarruk apabila imam duduk tawarruk.
حَدَّثَنَا
قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا الليْث ( بْن سَعْد )
عَنْ ( مُحَمَّدِ بْنِ عُسْلِم بنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالله ) بْنِ شِهَاب ( الزُّهْرِيِّ
) عَنْ أنَس بْنِ مَالِكٍ ( بْنِ النَّضْر ) قالَ : خرَّ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ عَنْ فرسٍ فجحش فَصلى بنا قاعدا فَصَليْنا معهُ قعودا ثمَّ انصرفَ
فقالَ إنَّما الإمامُ أو قالَ : إنَّما جُعلَ الإمامُ ليؤثمَّ به فإذا كبَّر
فكبِّروا وإذا ركعَ فاركعوا وإذا رفعَ فارفعوا وإذا قال سَمعَ اللهُ لمَن حَمدَهُ
فقولوا : رَبنا وَلكَ الحَمْدُ وإذا سَجَدَ فاسْجُدُوا وإذا صَلى قاعِدا فصَلوا
قعوداأجْمَعونَ
( رواه الترمذي
: 361 )
... Dari Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) bahwasanya dia berkata,
’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam jatuh dari kuda lalu beliau menjadi
lemah. Kemudian shalat dengan kami dengan duduk.
Maka kami shalat dengan
beliau dengan duduk. Lalu apabila pergi maka beliau mengatakan, ’Sesungguhnya
imam atau sesungguhnya dijadikan imam untuk mengikuti dengannya’.
Maka apabila bertakbir
maka bertakbirlah. Dan apabila ruku’ maka ruku’lah. Dan apabila mengangkat maka
angkatlah. Dan apabila (imam) berkata ‘Allah mendengar siapa yang memuji–Nya’ maka katakanlah ‘yaa Rabb kami dan segala
puji bagi–Mu’.
Dan apabila (imam) sujud
maka sujudlah. Dan apabila (imam) shalat dengan duduk maka shalatlah dengan
duduk seluruhnya’.
15 – الإمَامُ
يُقْبِلُ عَلى المَأمُومِ بِيَمِيْنِهِ بَعْدَ
صَلاةِ الجَمَاعَةِ.
15. Imam menghadap ke makmum sebelah kanannya
setelah shalat berjama’ah.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن رَافع ثَنَا أبُو
أحْمَدالزُّبَيْريُّ ( / مُحَمَّد بْن عَبْدِاللهِ بْنِ الزُّ بَيْري بْنِ عَمْرِو
) ثَنَا مِسْعَر ( بْنُ كدام ) عَنْ
ثَابِت بْنِ عُبَيْد عَنْ عُبَيْدِ بْنِ البَرَاء عَنْ البَرَاء ( بْنِ عَازِب )
قَالَ كنا إذَا صَليْنا خَلفَ رَسُوْل الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ أحْبَبْنا
أنْ نَكونَ عَنْ يَمِيْنِهِ فَيُقبَلُ عَليْنا بِوَجْههِ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ
( رواه أبو داود :
615 )
… Dari Baraa berkata apabila kami shalat di
belakang Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam, kami senang yaitu kami di
kanan beliau. Kemudian beliau menghadap kepada kami dengan wajah beliau Shallallahu
‘alaihi wa sallam.
16 – المُسَافِرُ الَّذِي قلّ عَن عِشْرِيْنَ يَومًا يَجْمَعُ
الصَّلاةَ ويَقْصُرها.
16. Orang yang melakukan perjalanan kurang dari dua puluh
hari menjamak shalat dan menqasharnya.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّرِيْر ) عَنْ
عَاصِم ( بْن سُليْمَان ) الأحْول ( عنْ ) عِكرِمَة ( أبُو عَبْدالله ) عَنْ (
عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : سَافرَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ سَفرًا فصَلى تِسْعَةَ عَشَرَ يَومًا رَكعَتيْنِ رَكعَتيْن قَالَ (
عَبْدالله ) بْنُ عَبَّاسٍ : فنحْنُ نُصَلي فِيْمَا بَيْننا وبَيْنَ تِسْعَ
عَشْرَةَ رَكعَتيْنِ رَكعَتيْنِ! فإذا أقمْنا أكثرَ منْ ذلك صَليْنا أرْبَعًا
( رواه الترمذي : 549 )
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam melakukan safar. Kemudian shalat sembilan belas hari shalat dua raka’at
dua raka’at’.
(’Abdullah) ibnu Abbas berkata, ’Maka kami shalat dimana kami sembilan
belas hari shalat dua raka’at dua raka’at. Maka apabila kami tinggal lebih
banyak dari itu kami shalat empat raka’at'.
المَرِيْضُ
يَجْمَعُ الصَّلاةَ.
Orang yang sakit
menjamak shalat.
حَدَّثَنَا هَنادُ ( بنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثَنَا
أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ ( سُلَيْمَان بْنِ مِهْرَان ) الأعْمَش عَنْ حَبِيْب بْن أبِي ثابِتٍ عنْ سَعِيْدِ بْنِ
جُبَيْر عَنِ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاس قالَ : جَمَعَ رَسُوْلُ اللهِ صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ بَيْنَ الظهْر وَالعَصْر وَبَيْنَ المَغربِ والعِشاء
بالمَدِيْنةِ مِنْ غَيْرِ خوْفٍ ولا مَطرٍ قالَ : فقِيلَ لابْنِ عبَّاسٍ : مَا
أرَاد بذلِك ؟ قالَ أرَادَ أنْ لا يحْرِجَ أمَّته
( رواه الترمذي
: 187 )
... Dari
(’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
menjamak antara zhuhur dan ’ashar. Dan antara maghrib dan ‘isya di Madinah dari
selain ketakutan dan tidak hujan’.
(Sa’iyd
ibnu Jubayr) berkata, ’Maka dikatakan kepada Ibnu ‘Abbas, ’Apa yang
diinginkan dengan hal itu?’' Ibnu ‘Abbas berkata, ’Nabi menghendaki apabila
tidak ada jalan keluar ummat beliau’.
حَدَّثَنَا أبُو حَفْص /
عَمْرُو بْنُ عَلِي أخْبَرنا أبو دَاوُدَ الطيالِسِي أخْبَرَنَا زهَيْرُ بْنُ
مُعاويَّة عَنْ أبِي الزُّبَيْر ( / محمد بْنِ مسلم بْنِ تَدْرُس ) عَنْ جَابرٍ ( بْنِ عبدالله ) قالَ : كنا مَعَ النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ
فِي سَفرٍ فأصَابنا مطر فقالَ النبي صَلى الله عَليْه وَسَلمَ : من شاءَ فليصلِّ في
رحْلِهِ
( رواه الترمذي : 409 )
… Dari
Jabir (ibnu ‘Abdullah) berkata yaitu bersama
Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam di dalam perjalanan / safar. Kemudian
menimpa kami turun hujan. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Siapa berkehendak maka shalatlah di tempat tinggal’.
17 – المُسِافِرُ
لا يُصَلِّي الجُمُعَةِ وَيُبَدِّلُهَا بِصَلاةِ الظَّهْرِ.
17. Orang yang melakukan perjalanan tidak
shalat jum’at dan menggantinya dengan shalat zhuhur.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا عَبْدَةُ ( بْنُ سُليْمان الكلابِي )
عَنْ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عُمَر
( بْنِ حفص ) عَنْ نافِعٍ ( مَولى ابْن عمَر ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْن عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) أنه
استغيثَ على بعض أهلِه فجدَّ بهِ السَّيرُ وأخرَ المغربَ حتى غابَ الشَّفقُ ثمَ
نَزَلَ فَجمعَ بيْنهمَا ثم أخبَرَهم أنَّ رسولَ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ
كان يفعل ذلِكَ إذا جَدَّ به السَّير
( رواه الترمذي : 555 )
… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) bahwasanya dia
dimintai tolong atas sebagian keluarganya. Lalu melakukan dengannya perjalanan
dan mengakhirkan maghrib hingga terbenam sinar merah. Selanjutnya turun dan
menjamak diantaranya.
Kemudian
mengabarkan kepada mereka bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam yaitu
melakukan hal itu apabila melakukan perjalanan.
المُسِافِرُ لا يُصَلِّي الرَّوَاتِبَ إلَّا رَكْعَتَيْ صَلاةِ الفجْرِ.
Orang yang melakukan perjalanan tidak shalat rawatib kecuali dua raka’at
shalat fajar.
حَدَّثَنَا عُقبَةُ بْنُ
مُكرَمٍ العمِّيُّ البَصْريُّ أخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِم ( بْنِ عُبَيْدِاللَّه
) أخْبَرَنَا هَمَّامُ ( بْنُ يَحْيَى ) عَنْ قتادةَ ( بْنِ دعامة ) عَنْ النضْرِ بْنِ أنَسٍ عَنْ بَشِيْرِ بْنِ نَهيكٍ
عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوْسِي ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ من لم يصلِّ ركعتي الفجرِ فليُصَلهمَا بَعْدَ ما تطلعُ الشَّمْسُ
( رواه الترمذي : 423 )
… Dari Abu
Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
berkata, ‘Siapa tidak shalat fajar maka shalatlah kalian setelah terbit
matahari’’.
18 – صَلاةُ
الخَوْفِ فِي حَرْبٍ أوْ خَوْفٍ
( البقرة :
239 والنساء : 101, 102 )
18. Shalat khauf ketika perang atau ketakutan (Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 239, Al Qur’an surat An
Nisaa’ ayat seratus satu, Al Qur’an surat An
Nisaa’ ayat seratus dua).
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ
بَشَّارٍ ( / بُنْدَار ) عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيْد ( بن فروخ ) القطَّانِ أخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيْد ( بن قيس ) الأنْصَارِي عَنْ القَاسِم بْنِ مُحَمَّد ( بْن أبِي
بَكر ) عَنْ صَالِحِ بْنِ خواتِ
بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ أبِي حَثمَة أنهُ قالَ فِي صَلاةِ الخوْفِ قالَ :
يَقوْم الإمَامُ مُسْتقبلَ القِبْلة وَتَقوْمُ طائفةٌ مِنهُمْ مَعَهُ وَطائِفةٌ
مِنْ قِبَلِ العَدُو وجُوْهُهُمْ إلى العَدو فَيَرْ كعُ بهمْ رَكعَةً
وَيَرْكعُوْنَ لأنفسِهمْ رَكعَةً وَيَسْجُدُوْنَ لأنفسِهمْ سَجْدَ تَيْن فِي
مكانِهمْ ثُمَّ يَذهَبوْنَ إلى مَقام أولئِكَ وَيَجيءُ أولئِكَ فيرْكعُ بِهمْ
رَكعَة وَيَسْجُدُ بِهمْ سَجْدَ تَيْنِ فهي لهُ ثنتان وَلَهُمْ وَاحِدَةٌ ثُمَّ
يَرْكعُوْنَ رَكعَةً وَيَسْجُدُوْنَ سَجدَتَيْن
( رواه الترمذي : 565 )
... Dari Sahl ibnu Abi Hatsmah bahwasanya dia berkata di shalat khauf. Sahl
berkata, ’Imam berdiri menghadap kiblat dan berdiri kelompok darinya
bersamanya. Dan kelompok dari arah musuh menghadapkan diri mereka kepada musuh.
Kemudian ruku’ dengan mereka satu raka’at dan mereka ruku’ bagi diri mereka
satu raka’at dan dua kali sujud. Bagi diri mereka
sujud dua kali di tempat mereka. Kemudian mereka pergi kepada tempat mereka
datang.
Dan yang didatangi kemudian ruku’ dengannya satu raka’at. Dan sujud dengan
mereka sujud dua kali. Maka dia baginya yang kedua. Dan bagi mereka yang
pertama. Lalu mereka ruku’ satu raka’at dan mereka sujud dua kali sujud’.
حَدَّثَنَا هارُونُ بْنُ
إسْحاقَ الهَمْدانيُّ أخْبَرَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُليْمانَ الكلابيُّ
عَنْ هشامِ بْن عُرْوَةَ عَنْ أبيْهِ ( / عُرْوَة بْن الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشَةَ ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قَالَتْ: قالَ
رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : إذا نعسَ أحَدُكمْ وَهُوَ يُصَلي
فليرقدْ حَتى يَذهبَ عَنْهُ النومُ فإنَّ أحدَكمْ إذا صَلى وَهُوَ يَنعَسُ فلعَلهُ
يَذهَبُ لِيَسْتغفِرَ فيسُبَّ نَفسَهُ
( رواه الترمذي
: 355 )
... Dari
‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
berkata, ‘Apabila mengantuk diantara kalian dan dia shalat maka tidurlah hingga
berlalu darinya tidur.
Kemudian sesungguhnya diantara kalian apabila shalat dan dia mengantuk maka
barangkali dia berlalu istighfar kemudian mencela dirinya’’.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar