fiqh sunan – 11
كِتَابُ الصِّيَامِ
kitab puasa
1 – الإعْتِبَارُ الأوَّلُ والآخِرُ صِيَامُ
الرَّمَضَانَ بِرُأيَةِ
القَمَرِ.
1. Penetapan awal dan akhir puasa ramadhan dengan melihat bulan.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا أبُو
الأحْوَصِ ( / سَلاّم بن سُلَيم الحَنَفِي ) عَنْ سِمَاك بْنِ حَرْبٍ عنْ عِكرِمَةَ
( أبُو عَبْدِالله ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاسٍ قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ لا تَصُومُوا قبْلَ رَمَضانَ صُومُوا لرُؤْيَتِه وأفطرُوا
لِرُؤْيَته فإنْ حالت دوْنَه غيايَة فأكمِلوا ثلاثِيْنَ يَوْمًا
( رواه الترمذي : 688 )
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Janganlah kalian berpuasa sebelum ramadhan.
Berpuasalah kalian ketika melihatnya dan
berbukalah kalian ketika melihatnya. Kemudian apabila suasana tanpa cahaya matahari
maka genapkan tiga puluh hari’’.
2 – الحَامِلُ
أوِ المُرْضِعُ لا يَجِبُ عَلَيْهِمَا أنْ تَصُوْمَا فِي رَمَضَانَ ويَجِبُ عَلَيْهِمَا أن يُطْعِمَا إلَى مَسَاكِيْنَ
( البقرة : 184 ).
2. Perempuan hamil atau menyusui tidak wajib atas keduanya berpuasa di bulan ramadhan
dan wajib atas keduanya memberi makan kepada orang – orang miskin (Al Qur’an surat Al
Baqarah ayat 184).
وَكُلُّ مِسْكِيْنٍ بِقَدْرِ
كِيْلُوغَرَامٍ وَرُبْعِ كِيْلُوغَرَامِ أكْلٍ.
Dan setiap orang miskin dengan ukuran 1,25
kg makanan.
حَدَّثَنَا أبو كرَيْبٍ ويُوسُفُ بْنُ عِيْسَى قَالَ أخْبَرَنَا وَكِيْعٌ
( بنُ الجَرَّاح ) أخْبَرَنَا أبُو هِلال
( الرَّاسَبِي / مُحَمَّد بْن
سُلَيْم ) عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ سَوادَةَ عنْ أنَسِ بْنِ مالِك ( بْنِ
النَّضْر ) رَجُلٌ مِنْ بَنِي عبْدِاللهِ بْنِ كعْبٍ قالَ : أغارَتْ عَليْنا
خيْلُ رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فأتيْت رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ فوَجَدْتهُ يَتغدى فقال : ادْنُ فكلْ فقلت إني صَائم فقال : ادْنُ
أحَدِّثكَ عَن الصَّوم أو الصِّيَامِ : إنَّ اللهَ وَضَعَ عَنِ المسَافِرِ شطْرَ الصَّلاةِ
وَعَنِ الحَامِلِ أو المُرْضِعِ الصَّوْمَ أو الصِّيَامَ ...
( رواه الترمذي : 715
)
... Dari Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) ada
seorang laki – laki dari bani ‘Abdullah ibnu Ka’b berkata, ’Kuda Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam telah menyerang kami.
Kemudian saya mendatangi Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam lalu saya mendapatkan beliau sedang sarapan’. Maka Nabi
berkata, ‘Kemarilah dan makanlah’.
Maka saya berkata, ‘Sesungguhnya saya
berpuasa’. Kemudian Nabi berkata, ‘Kemarilah, saya akan mengabarkan kepadamu dari
puasa.
Sesungguhnya Allah Ta’aalaa menghentikan bagi
orang yang melakukan perjalanan sebagian shalat. Dan dari orang hamil atau menyusui
puasa’...
3 – المُسَافِرُ لا يَصُومُ فِي رَمَضَانَ وَيَقْضِى.
3. Orang yang melakukan perjalanan tidak berpuasa di bulan ramadhan
dan mengqadha’.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إسْحاقَ الهَمْدَانِي أخْبَرَنَا عَبْدَةُ بْنُ
سُليْمَان ( الكَلَابِي ) عَنْ هِشَام بْنِ عُرْوَة عَنْ أبِيْهِ ( / عُرْوَة
بْنِ الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشَة
( بِنْتِ أبِي بَكر ) أنَّ حَمْزَةَ
بْنَ عَمْرِو ( بْنِ عُوَيْمِر ) الأسْلمِي سَأل رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
عنْ الصَّوم في السَّفر وكان يَسْرُدُ الصَّومَ فقال رَسُول الله صَلى الله عَليْهِ
وَسَلمَ إنْ شِئتَ فصُمْ وإنْ شِئتَ فأفطِر
( رواه الترمذي : 711 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya
Hamzah ibnu ‘Amr (ibnu ’Uwaimir) Al Aslamiy bertanya kepada Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam dari puasa di dalam perjalanan.
Dan dia menceritakan sedang berpuasa. Maka Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila kamu menghendaki maka berpuasalah
dan apabila kamu menghendaki maka berbukalah’.
المَرِيْضُ والمَغْشِيُّ عَلَيْهِ يَقْضِيَانِ صِيَامُ رَمَضَانَ إن أفطرا.
Orang yang sakit
dan orang yang pingsan mengqadha’ puasa ramadhan apabila berbuka.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أخبَرَنَا عِيْسَى بْنُ يُونُس ( بْنِ أبي إسحاق ) عَنْ هِشَامِ
بْنِ حَسَّانَ عَنْ ( مُحَمَّد ) بْنِ سِيْريْنَ عَنْ أبي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي )
أنَّ النبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
قَالَ مَنْ ذرَعَهُ القيْءُ فليْسَ عَليْهِ قَضَاءٌ ومَنِ اسْتقاءَ عَمْدًا فليَقضِ
( رواه الترمذي : 720 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) bahwasanya
Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Barang siapa muntah maka tidak ada
atasnya qadha’ dan barang siapa bermaksud melakukan maka mengqadha’’.
مَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا
فَبَطَلَ صَوْمُهُ
وَلْيَقْضِهِ.
Barang siapa yang muntah dengan sengaja maka puasanya
batal dan dia harus mengqadha’nya.
4 – مَن يَصُومُ الفَرْضَ فَلْيَنْوِ
قَبْلَ طُلُوعِ الفَجْرِ.
4. Barang
siapa akan berpuasa fardhu maka dia wajib berniat sebelum terbit fajar.
حَدَّثَنَا إسْحَاق بْنُ مَنْصُور ( بنِ بَهْرَام ) أخْبَرَنَا ( سَعِيْدُ بْنُ الحَكَم
بْنِ مُحَمَّد بْنِ سَالِم ) بْنِ أبِي مَرْيَم أخْبَرَنَا يَحْيى بْنُ أيُّوبَ (
الغَافَقِي ) عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ أبِي بَكر ( بْنِ مُحَمَّد ) عَن ( مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلم بْنِ
عُبَيْدِالله بْنِ عَبْدِالله ) بْنِ شِهَاب عَنْ سَالِمِ
بْنِ عَبْدِاللهِ ( بْنِ عُمَر بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ أبِيْهِ ( / عُمَر بْنِ الخَطَّاب
بْنِ نُفَيْل ) عَن حَفْصَة ( بِنْتِ عُمَر ) عَنْ النبيِّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
قَالَ مَنْ لم يُجمِع الصيَامَ قَبْلَ الفجرِ فلا صِيَامَ لَهُ
( رواه الترمذي : 730
)
... Dari Hafshah (binti ‘Umar) dari Nabi
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Barang siapa tidak mengambil keputusan
untuk puasa sebelum fajar maka tidak ada puasa baginya’.
5 – الْاِمْرُؤُ الَّذِي يَحْتَلِمُ لَا يَنْقُضُ
صَوْمُهُ.
5. Seseorang yang bermimpi basah tidak membatalkan
puasanya.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ
( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا الليْث ( بْن سَعْد ) عَنْ
( مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالله ) بْنِ شِهَاب عَنْ أبِي بَكر بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ الحَارِثِ
هِشَام قَالَ : أخْبَرَتنِي عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر )
وَأمُّ سَلمَةَ ( / هِنْد بِنْتِ
أبِي أمَيَّة ) زَوْجا النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ أنَّ
النبيَّ صَلى الله عَليْهِ وسلم كان يُدْرِكهُ الفجْرُ وَهُوَ جُنبٌ مِنْ أهْله ثمَّ
يَغتسِلُ فيصُوم
( رواه الترمذي : 779 )
… ‘Aisyah (binti Abi Bakr) dan Ummu Salamah ( / Hindun binti Abu Umayyah) istri
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam mengabarkan kepadaku bahwasanya Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam mencapai fajar dan beliau junub dari ahlinya (yaitu istrinya) kemudian beliau mandi dan berpuasa.
الْاِمْرُؤُ الَّذِي
يَسْتَمْنِى فَيَنْقُضُ صَوْمُهُ.
Seseorang yang berusaha mengeluarkan mani maka membatalkan puasanya.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بنُ السَّرِي بنِ مُصْعَب ) وَقُتَيْبَة قَالا
أخْبَرَنَا أبُو الأحْوَصِ ( / سَلاّم بن سُلَيم الحَنَفِي ) عَنْ زِيَادِ بْنِ
علاقَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمونٍ عَنْ عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) أن النَّبِيَّ صَلى الله
عَليْهِ وَسَلمَ كان يُقبِّلُ في شَهْرِالصَّوم
( رواه الترمذي : 727 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam menciuminya di dalam bulan puasa (ramadhan).
وَكَفَّارَةُ الجِمَاعِ فِي نَهَارِ رَمَضَانَ تَحْرِيْرُ رَقَبَةٍ أوْ صِيَامُ شَهْرَيْنِ
مُتَتَابِعَيْنِ أوْ إطْعَامُ سِتَّيْنَ مِسْكِيْنًا.
Dan kaffarat bersetubuh di siang hari bulan ramadhan yaitu membebaskan budak atau berpuasa dua bulan berturut –
turut atau memberi makan kepada enam puluh orang miskin.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِي ( بْنُ نَصْر ) الجَهْضَمِيُّ وَأبُو عَمَّارٍ المَعْني
وَاحِد وَاللفظ لفظ أبِي عَمَّار ( المَرْوَزِي / الحُسَيْن
بْن الحُرَيْث ) قَالَ أخْبَرَنَا سُفيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ ( مُحَمَّدِ بنِ مُسْلِم بنِ عُبَيْدِالله بْن عَبْدِالله بنِ شِهَاب ) الزهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ
( بن عوف القرشي الزهْرِيِّ ) عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدّوسِي )
قَالَ : أتاهُ رَجُل فقالَ : يا رَسولَ اللهِ هَلكتُ قالَ : وما أهْلككَ ؟ قَالَ :
وَقَعْتُ على امْرأتِي فِي رَمَضَانَ قَالَ : هل تَسْتطِيعُ أن تعْتِقَ رَقَبَة ؟
قالَ : لا قالَ فَهَلْ تَسْتطِيعُ أن تَصُومَ شَهرَيْنِ مُتتابعَيْنِ ؟ قَالَ : لا
؟ قَالَ فَهَلْ تَسْتطِيعُ أنْ تُطعِمَ سِتينَ مِسْكِينا ؟ قَالَ : لا قالَ : اجْلِس
فَجَلسَ فَأتى النبيُّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ بِعَرَقٍ فيْه تَمْر والعَرَقُ
المِكتلُ الضخمُ قَالَ : فَتصَدَّقْ بهِ فَقَالَ : مَا
بَينَ لابَتيهَا أحَد أفقرَ مِنا قَالَ فَضَحِكَ النبيُّ صَلى اللهُ عَليْه
وَسَلمَ حَتى بَدَتْ أنيَابه قَالَ : خُذهُ فَأطعِمْه أهْلكَ
( رواه الترمذي : 724 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Seorang laki – laki datang lalu berkata, ’Yaa Rasulullah!
Saya binasa’. Nabi berkata, ‘Dengan apa kamu binasa?’ Dia berkata, ‘Saya telah
jatuh atas perempuan di dalam ramadhan’.
Nabi berkata, ‘Apakah kamu mampu membebaskan budak?
Dia berkata, ‘Tidak’. Nabi berkata, ‘Lalu apakah kamu mampu berpuasa dua bulan berturut
– turut?’ Dia berkata, ‘Tidak’.
Nabi berkata, ‘Kemudian apakah kamu mampu memberi
makan enam puluh orang miskin?’ Dia berkata, ‘Tidak’. Nabi berkata, ‘Duduklah’.
Kemudian datang kepada Nabi Shallallahu ‘alaihi
wa sallam dengan satu ‘arq di dalamnya kurma dan satu ‘arq keranjang dari daun
kurma yang besar. Nabi berkata, ‘Bersedekahlah dengannya’.
Dia berkata, ‘Apa – apa yang tinggal
diantaranya tidak ada yang miskin’. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam tertawa
hingga tampak gigi – gigi taring beliau. Beliau berkata, ‘Ambillah
lalu beri makan keluargamu’.
حَدَّثَنَا أبُو سَعِيْدٍ الأشجُّ ( / عَبْدُاللهِ بْنُ سَعِيْدِ
بْنِ حُصَيْن ) أخْبَرَنَا أبُو خالد
الأحمر ( / سُليْمَان بْنُ حيان ) عَنْ حَجَّاج ( بْنِ
أرْطاة ) عَنْ قَتادَة ( بْنِ دِعَامَة ) عَنْ ( مُحَمَّد ) بْنِ سِيْريْن عَنْ أبِي
هُرَيْرَة ( الدَّوسِي ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
مَنْ أكلَ أوْ شَرِبَ نَاسِيًا فلا يُفطِرْ فَإنمَا هُوَ رِزْقٌ رَزَقَهُ اللهُ
( رواه الترمذي : 721
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata,
‘Barang siapa lupa makan atau minum maka
janganlah berbuka. sesungguhnya itu rezeki yang dikaruniakan oleh Allah’’.
6 – لا يَصُومُ
التَّطَوَّعَ يَوْمَ الجُمُعَةِ إذَا
كَانَ لا يَصُومُ التَّطَوَّعَ يَوْمَ الخَمِيْسِ.
6. Dilarang berpuasa sunnah di
hari jum’at apabila tidak berpuasa sunnah di hari kamis.
حَدَّثنا هَنَّادُ (
بنُ السَّرِي بنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُو مُعَاوِيَة
( الضَّرِيْر )
عَنْ ( سُليْمان بنِ مِهْران ) الأعْمَشِ عَنْ أبِي
صَالِحٍ ( السَّمان ) عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي ) قَالَ : قالَ رَسُولُ الله
صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ لا يَصُوْمُ أحَدُكمْ يَوْمَ الجُمُعَة إلا أن يَصُوْمَ
قَبْلهُ أوْ يَصُوْمَ بَعْدَهُ
( رواه الترمذي : 743 )
…
Dari Abu Hurairah (Ad
Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam berkata, ‘Janganlah berpuasa diantara kalian di hari jum’at kecuali
berpuasa di hari sebelum atau setelah jum’at’’.
وَلا يَصُومُ
التَّطَوَّعَ يَوْمَ السَّبتِ.
Dan dilarang berpuasa sunnah di hari sabtu.
حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَة أخْبَرَنَا سُفيَانُ بْنُ حَبِيْبٍ عَنْ
ثَورِ بْنِ يَزِيْدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ معْدَانَ عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ بُسْر
( المازني ) عَنْ أختِه (
/ الصَّمَّاء
بِنْتِ بُسْر
المَازِنِيَّة ) أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ لا تَصُوْمُوْا يَومَ السَّبتِ إلا
فيمَا افترِضَ عَليْكم فإن لَم يَجد أحَدُكم إلا لِحَاءَ عِنبَةٍ أو عُودَ
شَجَرَةٍ فَليَمْضُغهُ
( رواه الترمذي : 744
)
... Dari saudarinya ( / Shamma binti Busri Al
Maziniyah) dari Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Janganlah
kamu berpuasa hari sabtu kecuali apa – apa yang wajib atas kamu.
Maka apabila tidak mendapatkan diantara kamu kecuali kulit
pohon anggur atau dahan pohon maka kunyalah’.
وَمِنَ السُّنَّةِ الصَّوْمُ فِي يَوْمِ الاثنيْنِ والخَمِيْس.
Dan termasuk sunnah yaitu berpuasa pada hari senin dan kamis.
حَدَّثنا أبُو حَفْص / عَمْرِو بْنُ عَلِيٍّ الفلاَّسُ أخْبَرَنَا عَبدِاللهِ
بْنُ دَاوُدَ ( بْن عَامر ) عَنْ ثَورِ بْنِ يَزِيْدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ
عَنْ رَبِيْعَة ( بْنِ عَمْرو ) الجُرَشِيِّ عَنْ عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قالت كانَ النبيُّ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ يَتحَرَّى صَوْمَ الإثنيْنِ والخَمِيْس
( رواه الترمذي : 745
)
…
Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, ‘Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam bersungguh
– sungguh puasa pada senin dan kamis’.
7 – مِنَ السُّنَّةِ صِيَامُ عَاشوْرَاءَ.
7. Termasuk sunnah yaitu berpuasa hari ’asyura.
حَدَّثَنَا هَنادُ (
بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) وَأبُو كُرَيْب قَالا أخْبَرَنَا
وَكِيْع ( بنُ الجَرَّاح ) عَنْ حاجب بن عُمر عَنْ الحكم
بْن الأعرَج قالَ : انتهيْت إلى ( عَبْدالله ) بْن عَبَّاس وهُو متوسد رداءه في زمزم
فقلتُ : أخْبَرَنِي عَنْ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أي يَوْمٍ أصُومُهُ ؟ فَقَالَ : إذا رَأيْتَ
هِلالَ المُحَرَّمِ فَاعْدُدْ ثُمَّ أصْبحْ مِنْ يَوْمِ التاسعِ صَائِمًا قَالَ
: قلتُ : أهكذا كانَ يَصُوْ مُهُ مُحَمَّدٌ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ؟ قَالَ :
نَعَمْ
( رواه الترمذي : 754 )
… Dari Al Hakam ibnu Al ‘Araj berkata, ‘Saya memanggil
kepada (‘Abdullah) ibnu ‘Abbas dan dia menyandarkan selendangnya di sumur
zamzam’.
Lalu saya berkata kepadanya, ‘Kabarkan tentang hari ‘Asyura.
Apakah hari tersebut berpuasa?’ Maka Ibnu ‘Abbas berkata, ‘Apabila kamu melihat
hilal muharram maka hitunglah hingga masuk dari hari ke sembilan berpuasalah’.
Saya bertanya, ‘Apakah hari itu berpuasanya Muhammad
Shallallahu ‘alaihi wa sallam?’ Ibnu ‘Abbas berkata, ‘ya’.
حَدَّثنا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا
عَبْدُالوَارِث ( بْن سَعِيْد ) ( عَنْ ) يُوْنُسَ ( بن عبيدِ بْن دينار ) عَنْ الحَسَن ( بن أبي الحسن ) عَنْ ( عَبْدالله
) بْن عَبَّاس قالَ : أمَرَ رَسولُ اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ بِصَوْمِ عَاشوْرَاءَ
يَوْم العَاشِر
( رواه الترمذي : 755
)
…
Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
memerintahkan saya dengan berpuasa ‘Asyura hari kesepuluh’.
8 – الصَّوْمُ
فِي يَوْمِ الأضْحَى
وَيَوْم الفِطرِ وَأيَّامِ التَّشْرِيْقِ مَمْنُوْعٌ.
8. Berpuasa pada
hari ‘ied adha dan hari
‘ied fithri dan hari – hari tasyriq dilarang.
حَدَّثنا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا عَبْدُالعَزِيْز
بْنُ مُحَمَّد عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى ( بْنِ عمارة ) عَنْ أبِيْهِ ( / يَحْيَى بْنِ عمارة بْنِ أبِي حسن ) عَنْ أبِي سَعِيْدٍ الخُدريِّ
قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ عَن صِيَامَيْنِ : صِيَامِ
يَوْمِ الأضْحَى وَيَوْم الفِطر
( رواه الترمذي : 772 )
... Dari Abu Sa’iyd Al Khudriy berkata, ‘Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam melarang puasa hari adha dan hari fithri’.
حَدَّثَنَا هَنادُ (
بنُ السَّرِي بن مُصْعَب ) أخْبَرَنَا وَكِيْعٌ
( بن الجَرَّاح ) عَنْ مُوسَى بْنِ عَلِي عَنْ أبِيْهِ
( / عَلِي بْنِ رَباح ) عَنْ عُقبَةَ بْنِ عامِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى
الله عَليْهِ وَسَلمَ : يَوْمُ عَرَفَةَ ويَوْمُ النحْرِ وَأيَّامُ التشْرِيْقِ
عِيْدُنَا أهْلَ الإسْلامِ وَهِيَ أيامُ أكلٍ وَشُرْبٍ
( رواه الترمذي : 773 )
... Dari ‘Uqbah Ibnu ‘Aamir berkata Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam berkata, ‘Hari ‘arafah dan hari nahr dan hari tasyriq hari raya kami
orang Islam dan dia hari – hari makan dan minum’.
مِنَ السُّنَّةِ صِيَامُ عَرَفَةَ إذَا كَانَ لا يَقِفُ بِعَرَفَةَ.
Termasuk sunnah yaitu berpuasa hari ’arafah apabila tidak sedang
wukuf di ’arafah.
حَدَّثنا أبُو بَكرِ بْنِ نَافِع البَصْرِيُّ ( / مُحَمَّدُ
بْنُ أحْمَد بْنِ نَافِع ) أخْبَرَنَا مَسْعُوْد بْنُ وَاصِلٍ عَنْ نَهَّاسِ بْنِ قَهمٍ عَنْ قَتادَة ( بن دعامة ) عَنْ سَعِيْدِ
بْنِ المُسَيَّبِ عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي ) عَنِ النبيِّ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ قَالَ : مَا مِنْ أيَّام أحَبُّ إلى اللهِ أنْ يَتعَبدَ لَهُ فِيْهَا مِنْ
عَشْرِ ذِي الحجةِ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ منْهَا صيَام سَنَةٍ وَقِيَامُ كُلِّ
لَيْلةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلةِ القدْر
( رواه الترمذي
: 758 )
… Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Sesuatu dari hari yang dicintai oleh Allah.
(Yaitu) ibadah (puasa) baginya dari
sepuluh (hari pertama di bulan) Dzulhijjah sebanding puasa setiap hari darinya
puasa (satu) tahun.
Dan berdiri setiap malam (untuk
shalat malam) darinya (sebanding) dengan berdiri (untuk shalat malam pada)
malam lailatul qadar’.
9 – الْاِمْرُؤُ لا يَجِبُ صِيَامُ الشَّوَّالِ
مُتَتَابِعًا.
9. Seseorang tidak wajib puasa syawal berturut – turut.
حَدَّثنا أحْمَدُ بْنُ
مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّرِيْر ) أخْبَرَنَا ( سَعْد ) بْن
سَعِيْد ( بن قيس بْنِ عَمْرِو ) عَنْ عُمَرَ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أبِي أيُّوبَ
( الأنصاري ) قالَ :
قالَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أتبَعَهُ
بِسِتٍّ مِنْ شَوَّالٍ فذ لِكَ صِيَامُ الدَّهْر
( رواه الترمذي : 759 )
… Dari Abu
Ayyub (Al Anshari) berkata,
‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Barang siapa telah berpuasa
ramadhan kemudian mengikutkan dengan enam dari Syawal maka itu puasa sepanjang masa’’.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ
( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا عَبْدالعَزِيْزِ بْن مُحَمَّد عَنْ العَلاءِ بْنِ
عَبْدِالرَّحْمنِ ( بْن يَعْقُوب ) عَنْ أبِيْهِ ( / عَبْدِالرَّحْمنِ بْن يَعْقُوب ) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدوسِي ) قَالَ : قالَ رَسُول
الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ إذا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلا تَصُوْمُوْا
( رواه الترمذي : 738 )
… Dari Abu
Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
berkata, ‘Apabila tinggal setengah dari Sya’ban maka janganlah kalian berpuasa’’.
10 – الحَاجِمُ وَالمَحْجُوْمُ فَيَنْقُضُ صَوْمُهُ.
10. Orang yang membekam dan yang dibekam maka membatalkan puasanya.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النيْسابُوري وَمَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ وَيَحيَى
بْنُ مُوسَى قَالوا أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّزَّاق ( بن همام ) عَنْ مَعْمَر ( بْن
راشد ) عَنْ يَحْيَى بْنِ أبِي كثِيْرٍ عَنْ إبرَاهِيْمَ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ
قارِظٍ عَن السَّائِبِ بْن يَزِيْدَ عَنْ رافِعِ بْن خَدِيْجٍ عَنْ النبي صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قالَ : أفطرَ الحَاجِمُ وَالمَحْجُوْمُ
( رواه الترمذي : 774
)
... Dari Raafi’i ibnu Khadij dari Nabi Shallallahu
‘alaihi wa sallam berkata, ‘Batal puasa yang membekam dan
yang dibekam’.
وَلكِنِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ
فِيْ الحَاجِمِ وَالمَحْجُوْمِ، ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ
إِلَى أَنَّهُ لا يَنْقُضُ صَوْمُهُ.
Akan tetapi para ahli fiqih berbeda pendapat tentang orang yang membekam dan yang dibekam, madzhab hanafiyah, malikiyah, syafi’iyah
berpendapat tidak membatalkan puasanya.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سعيد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا سُفيَانُ
بْنُ عُيَيْنة عَنْ عَمْرِو بْنِ دِيْنار ( المَكّي ) عَنْ طاوُسٍ وَعَطَاء ( بْن يَسَار
) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاسٍ : أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ احْتجَمَ وَهُو مُحْرمٌ
رواه الترمذي : 840 ) )
... Dari (’Abdullah) ibnu ’Abbas
bahwasanya Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berbekam dan beliau berihram.
11 – مِنَ السُّنَّةِ تَأخِيْرُ السُّحُورِ وَتَعْجِيْلُ إفْطَارُ الصِّيَامِ.
11. Termasuk sunnah yaitu mengakhirkan makan sahur dan menyegerakan
berbuka puasa.
حَدَّثنا يَحْيَى بْن
مُوسَى ( حَدَّثنا ) أبُوْ دَاوُدَ الطيَالِسِيُّ أخْبَرَنَا هِشَامُ ( بْنُ أبِي
عَبْدِاللَّه ) الدستوائي عَنْ قَتادَة ( بْنِ دعامة ) عَنْ أنَس ( بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْر ) عَنْ زَيْدِ
بْنِ ثَابِت قالَ تَسَحَّرْنا مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
ثُم قُمْنا إلى الصلاةِ : قالتْ قلتُ : كمْ كانَ قَدْرُ ذاكَ ؟ قالَ : قدْرُ
خمْسِيْنَ آية
( رواه الترمذي : 703 )
… Dari Zaid
ibnu Tsaabit berkata, ‘Kami sahur bersama Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam.
Kemudian kami berdiri untuk shalat’. Dia berkata, ‘Anas berkata, ‘Berapa ukurannya?'’
Zaid berkata, ‘Lima puluh ayat’.
حَدَّثنا بُندَار ( /
مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ) أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّحْمنِ بْنُ مَهْدِي عَنْ سُفيان ( بن
سعيد الثوري ) عَنْ أبِي حازِم (
الأعْرَج / سَلَمة بْن دِيْنار ) وأخْبَرَنَا أبُو مُصْعَبٍ ( المَدِيْنِي / أحْمَدُ
بْنُ أبِي بَكْر ) قراءة عَنْ مالِكِ بْنِ أنَسٍ عَنْ أبِي حازِمٍ ( الأعْرَج
/ سَلَمة بْن دِيْنار ) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قالَ : قالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ لا يَزَالُ الناسُ بِخيْر مَا عَجَّلواالفِطر
( رواه الترمذي : 699 )
… Dari Sahl
ibnu Sa’d berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Agar senantiasa
manusia dengan kebaikan selama segera berbuka’’.
Termasuk sunnah yaitu membaca, ‘’Semoga rasa haus ini hilang, basahlah urat nadi serta telah ditetapkannya pahala,
apabila Allah menghendaki’ ketika berbuka puasa.
حَدَّثنا عَبْدُاللهِ
بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ( الطرَسُوسِي / أبُو مُحَمَّد ) ثنا عَلِي بْنُ الحَسَن
( بْنِ شَقِيق ) أخْبَرَنِي الحُسَيْنُ بْنُ وَاقِد ثَنا
مَرْوَان – يَعْني ابْن سَالِمٍ المُقفعِ – ( قَالَ ) : رَأيْتُ ( عَبْدالله ) بْن
عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) يَقبضُ عَلى لحيتِهِ فَيَقطعُ مَا زَادَ عَلى الكف وَقَالَ
: كانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ إذَا أفطرَ قَالَ ( ذَهَبَ الظَّمَأُ
وَابْتَلَتِ العُرُوْقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إنْ شَاءَالله )
( رواه أبو داود : 2357 )
… Telah mengabarkan kepada kami Marwan
yaitu Ibnu Saalim Al Muqaffa’i berkata, ‘Saya melihat (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) menggenggam atas jenggotnya. Kemudian
beliau memotong apa – apa yang selebihnya atas telapak tangan’.
Dan beliau berkata, ‘Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam apabila berbuka puasa maka beliau berkata, ’Telah pergi rasa
haus dan telah basah urat nadi dan telah ditetapkan pahala in syaa Allah’’.
12 – النُّفَسَاءُ
وَالحَائِضُ لا
يَقْضِين الصَّلاةَ وَلَكِنْ
يَقْضِين صِيَامَ رَمَضَانِ.
12. Perempuan yang nifas dan perempuan yang haidh tidak
mengqadha’ shalat akan tetapi mereka mengqadha’ puasa ramadhan.
حَدَّثَنَا عَلِي بْن حجْر أخبَرَنَا عَلِي بنُ مسْهرٍ عَنْ
عُبَيْدَة ( بْنِ مُعَتَّب ) عَنْ إبْرَاهِيْم ( بْنِ يَزِيْدِ بْنِ قَيْس النخعي
) عَنْ الأسْوَد ( بْنِ يَزِيْد ) عَنْ عَائِشَة ( بِنتِ أبِي بَكر ) قَالت : كنا نحيضُ
عِنْد رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ ثمَّ نَطهُرُ فَيَأ مُرُنَا بِقَضَاءِ
الصِّيَامِ وَلا يَأ مُرُنَا بِقَضَاءِ الصَّلاةِ
( رواه الترمذي : 787
)
... Dari ‘Aisyah (binti Abi
Bakr) berkata, ’Kami haidh di sisi Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam kemudian
kami suci.
Maka beliau memerintahkan kami mengqadha’ puasa dan tidak memerintahkan
kami dengan qadha’ shalat’.
13 – مِنَ السُّنَّةِ إطْعَامُ
الصَّائِمِ عِنْدَ الإفْطَار.
13. Termasuk sunnah yaitu memberi makan orang yang berbuka puasa ketika berbuka.
حَدَّثنا هَنادُ ( بنِ السَّرِي بنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّحِيْمِ
بْنُ سُليْمان عَنْ عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي سُليْمان عَنْ عَطاء ( بْنِ أبِي رَباح
) عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الجهني قالَ : قالَ رَسُوْل اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
: مَنْ فَطرَ صَائِمًا كانَ لهُ مِثلُ أجْرِ غيْرَ أنهُ لا يَنقصُ مِنْ أجْرِ الصَّائِمِ
شيْئا
( رواه الترمذي
: 807 )
… Dari Zaid ibnu Khaalid Al
Juhaniy berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Siapa memberi buka orang yang
berpuasa yaitu baginya seperti pahala yang diberi manfaat tanpa mengurangi
sedikit dari pahala orang yang berpuasa’’.
14 – وُجُوْبُ
حُضُوْرِ الدَّعْوَةِ لِوَلِيْمَةِ العُرْسِ.
14. Wajib menghadiri
undangan pesta pernikahan.
حَدَّثنا أزهَرُ بْنُ مَرْوان البَصْرِيُّ أخْبَرَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ سَوَاءٍ أخْبَرَنَا سَعِيْدُ بْنُ أبي عَرُوبَة عنْ أيُّوبَ ( بْن أبِي تمِيْمة
السختياني ) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيْرِيْنَ عنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدَّوسِي ) أنَّ
النبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قالَ : إذا دُعِيَ أحَدُكمْ إلى طعَامٍ فَليُجبْ
فإنْ كانَ صَائِمًا فَليُصَلِّ يَعْنِي الدُّعَاءَ
( رواه الترمذي :
780 )
… Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) bahwasanya Nabi Shallallahu
‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila diundang diantara kalian kepada makan maka
kalian wajib datang. Kemudian apabila kalian berpuasa maka kalian menyhalatkan
yaitu mendo’akan’.
مِنَ السُّنَّةِ
صَائِمُ أن يَدْعُوَ فَاطِرَ الصِّيَامِ عَلَيْهِ.
Termasuk sunnah yaitu orang yang berpuasa mendo’akan
orang yang memberinya makan.
15 – لَا يُوْصَلُ الصِّيَامَ.
15. Dilarang puasa disambung.
16 – المُتَوَفَّى
الَّذِي عَلَيْه دَيْنُ الصِّيَامِ يُقْضِي لَه قَرِيْبُهُ.
16. Orang yang mati yang padanya hutang puasa dibayarkan oleh
kerabatnya.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ كَثِيْرٍ ( العَبْدِي )،
أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ( بنُ سَعيْد الثوري )، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ( الأَسَدِيُّ / عُثْمَان بْن عَاصِم )، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ( عَبْدِاللهِ )
بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : إِذَا مَرِضَ
الرَّجُلُ فِي رَمَضَانَ ثُمَّ مَاتَ وَلَمْ يَصُمْ أُطْعِمَ عَنْهُ وَلَمْ يَكُنْ
عَلَيْهِ قَضَاءٌ , وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ قَضَى عَنْهُ وَلِيُّهُ
( رواه أبو داود : 2401 )
… Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Apabila seorang laki – laki sakit pada bulan Ramadhan lalu mati dan tidak berpuasa, maka diberi makan atas
namanya dan dia tidak mengqadha', dan apabila dia bernadzar, maka walinya mengqadha’
atas namanya’’.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar