فقه السنن
fiqh
sunan – 9
كِتَابُ صَلاةِ الجَنَائِزِ
kitab
shalat jenazah
1 – إمَامُ
صَلاةِ الجَنَائِزِ
يَقُومُ عِنْدَ الرَأسِ عَلَى جَنازَةِ رَجُلٍ وَيَقُومُ عِنْدَ الوَسَطِ عَلَى جَنازَةِ امرَأةٍ.
1. Imam shalat
jenazah berdiri pada kepala atas jenazah laki – laki dan dia berdiri pada
tengah atas jenazah perempuan.
حَدَّثَنَا عَبْداللهِ بنُ
مُنِيْر ( المَرْوَزِي ) عَنْ سَعيْدِ بْنِ عَامِر ( الضَّبَعِي ) عَنْ هَمَّام
( بن يحيى ) عَنْ أبِي غَالِب ( الباهلي ) قَالَ : صَليْتُ مَعَ أنسِ بْن مَالِكٍ ( بْن
النَّضْر ) عَلى جَنازَةِ رَجُلٍ فَقامَ حِيَال رَأسِه ثُمَّ جَاءوا بِجَنازَةِ
امرَأة من قُريشٍ
فقالوا يَا أبَا حَمْزَةَ صَل
عَليهَا فَقامَ حِيَالَ وَسَطِ السرِيْر فَقالَ لَهُ العَلاء بْنُ زِيَادٍ : هكذَا
رَأيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قَامَ عَلى الجَنازَةِ مَقامَكَ
مِنهَا وَمِن الرَّجُلِ مَقامكَ مِنهُ ؟ قالَ نَعَم فَلمَّا فَرَغ قالَ احفظوا
( رواه الترمذي : 1036 )
... Dari Abu Ghaalib (Baahiliy) berkata, ’Saya shalat bersama Anas ibnu
Maalik (ibnu Nadhr) atas jenazah laki – laki’. Kemudian berdiri di hadapan
kepalanya. Lalu datang dengan jenazah perempuan dari quraisy. Maka orang –
orang berkata, ’Yaa Abu Hamzah, Shalatlah atasnya’.
Kemudian Anas berdiri di hadapan tengah ranjang. Al ‘Alaa ibnu Ziyad
berkata, ‘Demikian saya melihat Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
berdiri atas jenazah apa yang kamu berdiri darinya dan dari jenazah laki – laki
apa yang kamu berdiri darinya?’ Anas berkata, ‘Ya’. Kemudian ketika selesai
beliau berkata, ‘Ingatlah hal tersebut’.
حَدَّثَنَا يَزِيْد بْن خَالِد
ابْن موهب الرملي ثَنَا ( عَبْداللهِ ) بْنُ وَهب ( بْنِ مسْلم ) عَنْ (
عَبْدِالملِك بْنِ عَبْدِالعَزِيْز ) بْنِ جُرَيْج عنْ يَحْيَى بْنِ صبيْح حدثنِي
عَمَّار مَولى الحَارث بْن نَوفَل أنه شَهِدَ جَنازَة أمِّ كلثوم ( الليْثية )
وابْنِهَا فَجَعَلَ الغُلامَ مِمَّا يلي الإمَامَ فَأنكرْتُ ذلكَ وَفِي القوْمِ (
عَبْدالله ) بن عَبَّاس وَأبُو سَعِيْد الخدْرِي وَأبُو قَتادَة ( الأنْصَارِي )
وَأبُو هُرَيْرَة ( الدَّوسي ) فَقالوُا : هذِهِ السُّنَّة
( رواه أبو داود
: 3193 )
... Telah mengabarkan kepada kami ’Ammaar maula Al Harts ibnu Naufal
bahwasanya beliau menyaksikan jenazah Ummu Kultsuum dan anaknya. Kemudian
meletakkan jenazah anak kecil dimana dekat imam maka saya mengingkari hal
tersebut.
Dan di kaum (tersebut ada ’Abdullah) Ibnu ’Abbas dan Abu Sa’iyd Al Khudriy
dan Abu Qataadah dan Abu Hurairah. Maka (mereka) berkata ’Ini sunnah’.
2 – مِن فروضِ
صَلاةِ الجَنَائِزِ التَّكْبِيْرُ أرْبَعَ أوْ خَمْسَ مَرَّاتٍ وفِي كُلِّ التَّكْبِيْرِ رَفْع اليَدَيْنِ ووَضْعُ اليَدِ اليُمْنَى عَلَى اليُسْرَى ولا
رُكُوع وَلا سُجُودَ فِيْهَا.
2. Termasuk fardhu’ shalat jenazah yaitu bertakbir empat atau lima kali dan di setiap takbir mengangkat
kedua tangan dan meletakkan tangan sebelah kanan di atas tangan sebelah kiri
dan tidak ada ruku’ dan sujud.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
المُثنى أخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَر( الهذلي
/ غُنْدَر ) أخْبَرَنَا شُعْبَةُ ( بْنُ الحَجَّاج ) عَنْ
عَمْرِو بْنِ مُرَّة ( بن عبدالله ) عَنْ عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ أبِي ليْلى قَالَ : كانَ زَيْدُ
بنُ أرْقَم يُكبِّرُ عَلى جَنائزنا أرْبَعا وإنهُ كبَّرَ عَلى جَنازَةٍ خَمْسًا
فَسَألناهُ عَن ذلكَ فقالَ كانَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
يُكبِّرُهَا
( رواه الترمذي
: 1025 )
... Dari ‘Abdurrahman ibnu Abi Layla berkata, ’Zaid ibnu Arqam bertakbir
atas jenazah kami empat kali dan sesungguhnya bertakbir atas jenazah lima kali.
Kemudian kami bertanya kepadanya dari itu? Lalu berkata Zaid, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam bertakbir seperti itu’’.
وَمِن فروضِ صَلاةِ
الجَنَائِزِ قِرَاءَةُ
سُورَةِ الفَاتِحَةِ لِأوَّلِ التَّكْبِيْرَةِ.
Dan termasuk fardhu’ shalat jenazah yaitu membaca Al
Qur’an surat Al Faatihah di awal takbir.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
بَشَّارٍ ( / بُنْدَار ) أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّحْمن بْنُ مَهْدي أخْبَرَنَا سُفْيَانُ ( بن
سعيد الثوري ) عَنْ سَعْد بْنِ إبْرَاهِيْمَ
( بن عَبْدُالرَّحْمن ) عَنْ طلحَةَ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ عَوْفٍ أنَّ ( عَبْدالله ) بْن
عَبَّاسٍ صَلى عَلى جَنازَةٍ فَقرَأ بِفاتِحَةِ الكِتابِ فَقلت لَهُ فقالَ إنهُ
مِنَ السُّنةِ أو من تَمَامِ السُّنةِ
( رواه الترمذي
: 1029 )
... Dari Thalhah ibnu ’Abdullah ibnu ’Auf bahwasanya (’Abdullah) ibnu
‘Abbas shalat atas jenazah lalu membaca dengan kitab Al Qur’an surat Al
Faatihah. Maka beliau berkata, ‘Sesungguhnya termasuk sunnah atau dari
kesempurnaan sunnah’.
وَمِن فروضِ صَلاةِ الجَنَائِزِ قِرَاءَةُ الصَّلاةِ عَلى النَّبِيِّ بَعْدَ التَّكْبِيْرَةِ الثَّنِي.
Dan termasuk fardhu’ shalat jenazah yaitu membaca shalawat atas Nabi
setelah takbir yang kedua.
أخْبَرَنَا مُطرِّف بْن مَازن عَنْ مَعْمَر ( بْن
رَاشد ) عَنْ ( مُحَمَّدِ بنِ مُسْلم بنِ عُبَيْدِاللَّه بنِ
عبْدِاللَّه بْنِ شِهَاب ) الزهْرِيِّ قَالَ أخْبَرَنِي أبُو أمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ أَنَّهُ أخْبَرَهُ
رَجُلٌ مِنْ
أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ أَنَّ السُّنَّةَ فِي الصَّلاة
عَلَى الْجِنَازَةِ
أَنْ يُكَبِّرَ الإمَامُ
ثُمَّ يَقْرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ بَعْدَ التَّكْبِيرَةِ الأولى سِرًّا فِي
نَفْسِهِ ثم يصلي عَلَى
النَّبِيِّ صَلى اللهُ عَليهِ
وَسَلمَ وَيُخْلِصَ الدُّعَاءَ لِلْجِنَازَةِ فِي
التَّكْبِيرَاتِ لا يَقْرَأَ
فِي شَيْءٍ مِنْهُنَّ ثُمَّ يُسَلِّمَ سِرًّا فِي نَفْسِهِ
( رواه الشافعي : 1219 )
... Abu Umamah ibnu Sahl telah mengabarkan kepada kami bahwasanya seorang
laki – laki dari sahabat Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam telah
mengabarkan kepadanya.
Bahwasanya termasuk sunnah di dalam shalat jenazah. Bahwasanya imam
bertakbir kemudian membaca kitab Al Faatihah setelah takbir yang pertama dengan
suara pelan.
Kemudian shalawat atas Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan memurnikan
do’a kepada jenazah yang di dalam takbir – takbir tidak membaca sesuatu.
Kemudian beliau salam dengan suara pelan.
وَمِن فروضِ صَلاةِ
الجَنَائِزِ الدُّعَاءُ عَلى الجَنَائِزِ بَعْدَ التَّكْبِيْرَةِ الثَّالِثِ.
Dan termasuk fardhu’ shalat jenazah yaitu berdo’a atas
jenazah setelah takbir yang ketiga.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
بَشَّارٍ ( / بُنْدَار ) أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّحْمنِ بْنُ مَهْدِي أخْبَرَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ
صَالِح ( بن حدير ) عَنْ عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفيْرٍ
عَنْ أبِيْهِ ( / جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ) عَنْ عَوْف بْنِ مَالِك ( الأشْجَعِي ) قَالَ : سَمِعْتُ
رَسُوْلَ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يُصلي عَلى مَيِّتٍ فَفهمْتُ مِنْ
صَلاتِه عليْهِ ( اللهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَاغْسِلْهُ بِالْبَرَدِ
كَمَا يُغْسَلُ الثَّوْبُ )
( رواه الترمذي
: 1027 )
... Dari ‘Auf ibnu Maalik (Al Asyja’iy) berkata, ’Saya
mendengar Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat atas mayat. Kemudian
saya mengetahui dari do’a beliau atas mayat : ’Yaa Allah, ampunilah dia dan
rahmatilah dia dan cucilah dia dengan air embun sebagaimana mencuci pakaian’.
وَمِن فروضِ صَلاةِ
الجَنَائِزِ التسْلِيمَان بَعْدَ التَّكْبِيْرِ الرَّابِعِ.
Dan termasuk fardhu’
shalat jenazah yaitu mengucapkan dua kali salam setelah takbir yang keempat.
3 – صَلاةُ الغَيْبِ جَائزَةٌ.
3. Shalat
ghaib diperbolehkan.
حَدَّثَنَا أبوْ سَلمَة /
يَحْيَى بْن خَلف وَحُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَة قَالا أخْبَرَنَا بشرُ بْنُ المُفضل
أخْبَرَنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدِ ( بْنِ دينار ) عَنْ مُحَمَّد بْنِ سِيْرِيْنَ عَنْ أبِي
المُهَلَّب ( الجرمي ) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنِ ( بْنِ عُبَيْد ) قَالَ : قَالَ لنا رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ
: إنَّ أخاكم النجَاشي قد مَاتَ فقومُوا فصَلوا عَليْهِ قَالَ : فقمنا فصففنا كمَا
يُصَف عَلى المَيْت وَصَليْنا عَليْهِ كَمَا يُصَلى عَلى المَيْت
( رواه الترمذي
: 1041 )
... Dari
‘Imraan ibnu Hushain (ibnu ’Ubaid) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata kepada kami, ‘Sesungguhnya saudara kalian Najasy telah mati maka
berdiri dan shalatlah atasnya’’.
‘Imraan berkata, ’Maka kami berdiri lalu membuat shaff sebagaimana shaff
atas mayat dan kami shalat atasnya sebagaimana shalat atas mayat’.
4
– الإمَمُ لا يُصَلِّي رجل قَتَلَ نَفْسَهُ.
4. Imam tidak menyhalati seorang laki – laki yang telah membunuh
dirinya.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ
عِيْسى أخْبَرَنَا وَكِيْع ( بْنُ الجَرَّاح ) أخْبَرَنَا إسْرَائِيلُ ( بْنُ يُونُس ) وَشَرِيْكُ ( بْنُ عَبْدِاللهِ النَّخَعِي ) عَنْ
سِمَاكِ بْنِ حَربٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرةَ : أنَّ رجُلاً قَتلَ نَفسهُ فَلمْ
يُصَلِّ عَليْهِ النَّبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
( رواه الترمذي : 1070 )
... Dari Jabir ibnu Samurah sesungguhnya seorang laki – laki yang telah membunuh dirinya. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam tidak
menyhalatkan atasnya.
5 – جَوَازُ
صَلاةِ الجَنَائِزِ فِي المَسْجِدِ.
5. Diperbolehkannya shalat jenazah di dalam
masjid.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أخْبَرَنَا
عَبْدُالعَزِيْزِ بْنُ مُحَمَّد عَنْ عَبْدِالوَاحِد بْنِ حَمْزَةَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ
عَائِشَة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) قالتْ : صَلى
رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ عَلى سُهَيْلِ بْنِ البَيْضَاءِ فِي
المسْجدِ
( رواه الترمذي
: 1035 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi
Bakr) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat atas Suhayl ibnu
Baidhaa di dalam masjid’.
6 – لَا يُصَلِّى عَلَى القَبْرِ وَلَا يُصَلِّى إلَيْهَا إلَّا صَلاةَ
الجَنَائِزِ.
6. Dilarang
shalat di kuburan dan dilarang shalat menghadapnya kecuali shalat jenazah.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ
مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا هُشَيْم ( بْنُ بَشيْر ) أخْبَرَنَا ( أبُو إسْحاق ) الشَّيْبَانِي ( / سُليْمَان بن أبِيْ
سُليْمَان ) أخْبَرَنَا (
عَامر بْنِ شرَاحِيْل ) الشَّعْبيِّ قَالَ : أخْبَرَنِي مَن رَأى النبيَّ صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ وَرَأى قَبرًا مُنتبذا فَصَفَّ أصْحَابهُ فَصَلى عَليْهِ
فَقِيلَ لَهُ مَن أخْبَرَكَ ؟ فَقالَ ( عَبْدُاللهِ ) بْنُ عَبَّاس
( رواه الترمذي
: 1039 )
... ('Aamir ibnu Syuraahiyl) Asy Sya’biy telah mengabarkan kepada kami,
beliau berkata, ’Dari orang yang melihat Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan
Nabi melihat kuburan yang menjauh sendiri.
Kemudian Nabi membuat shaff dengan sahabat – sahabat beliau dan shalat
atasnya’. Lalu dikatakan kepadanya, 'Siapa yang telah mengabarkan kepadamu?’
Maka (Asy Sya’biy) berkata, ’(’Abdullah) ibnu ‘Abbas’.
لَا
يَجْلِسُ عَلَى القَبْرِ.
Dilarang duduk di atas
kuburan.
حَدَّثنا هَنادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا ( عَبدالله ) بنُ المُبَاركِ عَنْ
عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ يَزِيْدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ
بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِاللهِ عَنْ أبِي إدْرِيْسَ الخولاَنِيِّ
( / عائذالله
بْنِ عَبْدِالله ) عَنْ وَاثِلةَ بْنِ الأسْقع عَنْ أبِي مَرْثَدٍ الغنوِيِّ ( / كناز
) قالَ : قالَ النبيُّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ : لاَ تَجلسُوْا عَلى
القبُوْرِ وَلاَ تُصَلوْا إليْهَا
( رواه الترمذي : 1052 )
... Dari Abu Martsad Al Ghanawi ( / Kannaz) berkata, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Janganlah kalian duduk di atas kuburan
dan janganlah kalian shalat menghadap kepadanya’’.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar