Selasa, 23 Mei 2023

kitab shalat sunnah (8)

فقه السنن

fiqh sunan – 8

 

كِتَابُ صَلاةِ التَّطَوُّعِ

kitab shalat sunnah

 

1 – لا الأذَانِ ولا إقَامَةِ فِي صَلاةِ العِيْدِ وصَلاةِ التَّطَوُّعِ.

1. Tidak ada adzan dan tidak ada iqamat ketika shalat ‘ied dan shalat sunnah.

 

حَدَّثنا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا أبُو الأحْوَصِ ( / سَلاّم بن سُلَيم الحَنَفِي ) عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَربٍ عَنْ جابِرِ بْنِ سَمُرةَ قَالَ : صَليْتُ مَع النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ العِيْدَيْن غَير مرَّة ولا مرَّتيْنِ بغيْر أذانٍ ولا إقامةٍ

( رواه الترمذي : 532 )

... Dari Jabir ibnu Samurah berkata, ’Kami shalat dua ‘ied bersama Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam selain sekali dan tidak dua kali dengan tidak adzan dan tidak iqamat’.

 

2 – صَلاةُ كُسُوفِ القَمَرِ وكُسُوفِ الشَّمْسِ بِالجَمَاعَةِ رَكْعَتَيْنِ وفِي كُلِّ رَكْعَةٍ رُكُوعَانِ.

2. Shalat gerhana bulan dan gerhana matahari dengan berjama’ah dua raka’at dan di setiap raka’at dua ruku’.

 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِالمَلكِ بْنِ أبِي الشوارب أخْبَرَنَا يَزِيْدُ بْنُ زُرَيْع أخْبَرَنَا مَعْمَرُ ( بْنُ راشِد ) عَنْ ( مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ شِهَاب ) الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَة ( بْن الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) أنها قالت : خسفتِ الشمسُ عَلى عهدِ رَسوْلِ اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ فصَلى رَسوْل الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ بِالناسِ فأطالَ القِرَاءَةَ ثمَّ رَكعَ فأطالَ الركوعَ ثمَّ رَفعَ رَأسَهُ فأطالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ الأولى ثمَّ رَكعَ فأطالَ الرُّكوعَ وَهُوَ دُونَ الأولِ ثم رَفعَ رَأسَهُ فسَجَدَ ثمَّ فعَلَ ذَلِكَ فِي الرَّكعَةِ الثانِيَةِ

( رواه الترمذي : 561 )

… Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya dia berkata, ‘Gerhana matahari terjadi pada masa Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam. Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat dengan manusia lalu memanjangkan bacaan.

 

Kemudian ruku’ lalu memanjangkan ruku’. Kemudian mengangkat kepala beliau lalu memanjangkan bacaan dan dia di bawah yang awal.

 

Kemudian ruku’ lalu memanjangkan ruku’ dan dia di bawah yang awal. Kemudian beliau mengangkat kepala lalu sujud. Kemudian melakukan hal tersebut di raka’at kedua’.

 

الجَهْرُ فِي صَلاةِ الكُسُوفِ جَائزٌ.

Shalat gerhana matahari dengan mengeraskan bacaan diperbolehkan.

 

حَدَّثَنَا أبُو بَكر / مُحَمَّد بْنُ أبَان ( بْنِ وزير ) أخْبَرَنَا إبْراهيْم بْن صدقة عنْ سُفْيان بْنِ حُسَيْن عَنْ ( مُحَمَّدِ بنِ مُسْلِم بنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ شِهَاب ) الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَة ( بْن الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشة ( بِنْتِ أبِي بَكر ) أنَّ النبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ صَلى صَلاةَ الكسُوفِ وجَهَرَ بالقِراءَةِ فِيْهَا

( رواه الترمذي : 563 )

… Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bahwasanya Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat gerhana bulan dan mengeraskan dengan bacaan di dalamnya.

 

وَخُطْبَةُ صَلاةِ كُسُوفِ تَقَعُ بَعْدَ الصَّلاةِ.

Dan khutbah shalat gerhana terletak setelah shalat.

 

3 – وَقْتُ صَلاةِ الاسْتِسْقَاءِ مِثْلُ صَلاةِ العِيْدِ فِيْهَا خُطْبَةُ بَعْدَ الصَّلاةِ.

3. Waktu shalat istisqa’ sama dengan shalat ’ied yang pada khutbahnya setelah shalat.

 

حَدَّثَنَا يَحْيى بْن مُوْسَى أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّزَّاق ( بن همام ) أخْبَرَنَا مَعْمَر ( بْنُ راشد ) عنْ ( مُحَمَّدِ بنِ مُسْلم بنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالله بن شهاب ) الزُّهْرِيِّ عَنْ عباد بْنِ تميْم عنْ عَمِّه ( / عَبْدِاللهِ بْنِ زيْد بْنِ عَاصِم ) أنَّ رَسوْلَ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ خَرَجَ بالناس يَسْتسْقي فصَلى بِهمْ رَكعَتيْنِ جَهَرَ بالقراءةِ فيهما وَحولَ رِدَاءه وَرَفعَ يَدَيْهِ وَاسْتسْقى َاسْتقبَلَ القِبْلة

( رواه الترمذي : 556 )

… Dari pamannya ( / ‘Abdullah ibnu Zaid ibnu ‘Aashim) bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam keluar dengan manusia beristisqa’.

 

Kemudian shalat dengan mereka dua raka’at mengeraskan suara dengan bacaan di dalamnya. Dan beliau mengubah selendang, mengangkat tangan, beristisqa’ dan menghadap kiblat.

 

كَيْفِيَةُ صَلاةِ الاسْتِسْقَاءِ مِثْلُ صَلاةِ العِيْدِ.

Cara shalat istisqa’ sama dengan shalat ’ied.

 

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا حَاتِمُ بْنُ إسْمَاعيْلَ عَنْ هِشَامِ بْنِ

إسْحَاق وَهُوَ ابْنُ عَبْدُالله بْنُ ( الحارث بْن ) كِنانةَ عَنْ أبيْهِ ( إسْحَاق بْنُ عَبْدُالله بْنُ الحارث بْن كِنانةَ ) قالَ أرْسَلني الوَليْدُ بْنُ عُقبَة وهوَ أمِيْرُ المَديْنةِ إلى ( عَبْدالله ) بْن عَبَّاس أسْأ لُهُ عَنْ اسْتِسقاء رَسُوْلِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فَأتيْتهُ فقالَ : إنَّ رَسُوْلَ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ خَرَجَ مُتبَذِّ لاً مُتوَاضِعًا مُتضَرِّعًا حتى أتى المُصَلى فلم يَخطبْ خطبَتكمْ هذِه ولكِن لَم يَزَلْ في الدُّعَاءِ وَالتضَرعِ وَالتكبيْرِ وَصَلى رَكعَتيْنِ كما كانَ يُصَلي فِي العِيْدِ

( رواه الترمذي : 558 )

… Dari ayahnya ( / Ishaaq ibnu ‘Abdullah ibnu Haarits ibnu Kinaanah) berkata, ‘Saya diutus Al Walid ibnu ‘Uqbah dan dia amir Madinah kepada (‘Abdullah) ibnu ‘Abbas menanyakan kepadanya mengenai (shalat) istisqa’ Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam.

 

Kemudian saya mendatanginya. Maka Ibnu ‘Abbas berkata, ‘Sesungguhnya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam keluar dengan pakaian yang lusuh, tawadhu’, menundukkan diri hingga mendatangi tempat shalat.

 

Kemudian tidak berkhutbah seperti khutbah kalian ini dan tetapi senantiasa berdo’a dan menundukkan diri dan bertakbir dan shalat dua raka’at sebagaimana shalat ‘ied'’.

 

مِنَ السُّنَّةِ قَولُ اللهُمَّ اسْقِنَا غَيْثاً مُغِيْثاً مَرِيْئاً مَرِيْعاً نَافِعاً غَيْرَ ضَارٍّ، عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ بَعْدَ صَلاةِ الاسْتِسْقَاءِ.

Termasuk sunnah yaitu membaca, ‘’Yaa Allah, turunkan kepada kami hujan yang lebat yang merata yang baik yang menyuburkan yang bermanfaat tidak membahayakan yang segera tidak ditahan setelah shalat istisqa’.

 

حَدَّثَنَا ( مُحَمَّد بْن أحْمَد ) بْن أبِي خَلفَ ( السّلَمِي )، ثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد ( بْن أبِي أمَيَّة الطَّنَافِسِي الكُوْفِي )، ثَنَا مِسْعَر ( بْن كِدَام )، عَن يَزِيْد ( بْنِ صهَيْب ) الفَقِيْر، عَن جَابِر بْنِ عَبْدِاللهِ قَال : أتَتِ النبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ بَوَاكِى فَقَال : ( اللهُمَّ اسْقِنَا غَيْثاً مُغِيْثاً مَرِيْئاً مَرِيْعاً نَافِعاً غَيْرَ ضَارٍّ، عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ ). قَالَ : فَأطبَقَت عَلَيهِم السَّمَاء

( رواه أبو داود : 1169 )

... Dari Jabir ibnu ’Abdullah berkata, ’Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berdo’a ... ’Yaa Allah, turunkan kepada kami hujan yang lebat yang merata yang baik yang menyuburkan yang bermanfaat tidak membahayakan yang segera tidak ditahan’'. Jabir berkata, ’Kemudian gelap menutupi langit’.

 

4 – يأكُلُ قَبْلَ أن يَخْرُجَ لصَلاةِ عِيْدِ الفِطْرِ.

4. Makan sebelum keluar untuk shalat ‘ied fithri.

 

حَدَّثَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ مُوْسَى أخْبَرَنَا شَرِيْكُ ( بْنُ عَبْدِالله النَّخَعِي ) عَنْ أبِي إسْحَاق ( السَّبِيْعِي ) عَنْ الحَارِث ( بْنِ عَبْدِاللهِ الأعْوَر ) عَنْ عَلِيٍّ ( بْنِ أبِي طَالِب ) قَالَ : مِنَ السُّنَّةِ أنْ تخرُجَ إلى العِيْدِ ماشِيًا وَأنْ تأكلَ شيْئا قَبْلَ أنْ تخرُجَ

( رواه الترمذي : 530 )

… Dari ‘Ali (ibnu Abi Thaalib) berkata, ‘Termasuk sunnah apabila berjalan untuk keluar shalat ‘ied fithri yaitu memakan sesuatu sebelum keluar’.

 

لا يأكُلُ ولا يَشْرَبُ بَعْدَ أذَانِ الصُّبْحِ إلى صَلاةِ عِيْدِ الأضْحَى.

Tidak makan dan tidak minum setelah adzan shubuh hingga shalat ‘ied adha.

 

حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ البَزَّارُ أخْبَرَنَا عَبْدُالصَّمدِ بْنُ عَبْدِالوَارِثِ عَنْ ثَوَابِ بْنِ عُتبَةَ عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ بُريْدَةَ عَنْ أبيْهِ ( / بُرَيْدَةَ بْن حصيْب ) قَالَ : كَانَ النبيُّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ لا يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطرِ حَتى يَطعَمَ وَلا يَطعَمُ يَوْمَ الأضْحى حَتى يُصَليَ

( رواه الترمذي : 542 )

... Dari ayahnya ( / Buraidah ibnu Hushaib) berkata, ’Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam tidak keluar hari fithri hingga makan dan tidak makan hari adha hingga shalat’.

 

وَمِنْ سُنَّةِ أخذ يَوم الْعِيْد فِي طَرِيْقٍ وَرَجَعَ فِي طَرِيْقٍ آخر.

Dan termasuk sunnah yaitu mengambil jalan shalat hari ‘ied dan kembali pada jalan yang berbeda.

 

حَدَّثَنَا عَبْدُالأعْلى بْنُ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِالأعْلى الكُوفِيُّ وأبُو زُرْعَةَ قَالا : أخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلت ( بْنِ الحَجَّاج ) عَنْ فليْحِ بْنِ سُليْمانَ عَنْ سَعِيْد بْنِ الحَارِثِ ( بْنِ أبِي سَعِيْد ) عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوْسِي ) قَالَ كَانَ رَسُوْل الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ : إذاخرَج يَوْم العِيْدِ فِي طرِيْقٍ رَجَعَ في غيْرِهِ

( رواه الترمذي : 541 )

... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam apabila keluar hari ‘ied di dalam jalan kembali pada selainnya’.

 

5 – لَا صَلاةَ الرَّوَاتِبِ قَبْلَ صَلاةِ العِيْدِ وَبَعْدَهَا.

5. Tidak ada shalat rawatib sebelum shalat ’ied dan setelahnya.

 

حَدَّثَنَا الحُسَيْنُ بْن حُرَيْث / أبُو عَمَّار أخْبَرَنَا وَكيْعٌ ( بنُ الجَرَّاح ) عنْ أبان بْنِ عَبْدِالله البَجَلِيِّ عَنْ أبِي بَكرِ بْنِ حَفْصٍ وهو ابن عُمَرَ بْن سَعدِ بْن أبي وَقاصٍ عنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عُمَرَ ( بْن الخَطَّاب ) أنه خرَجَ يَوْمَ عِيْدٍ وَلمْ يُصَلِّ قبْلهَا وَلا بَعْدَهَا وَذكرَ أن النبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فعَلهُ

( رواه الترمذي : 538 )

… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) bahwasanya dia keluar di hari ‘ied. Maka tidak shalat sebelumnya dan tidak setelahnya. Dan menyebutkan bahwasanya Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam melakukannya.

 

التكْبِيْرُ فِي صَلاةِ العِيْدِ سَبْعُ مَرَّاتٍ بَعْدَ تَكْبِيْرَةِ الإحْرَامِ وخَمْسُ مَرَّاتٍ بَعْدَ تَكْبِيْرَةِ القِيَامِ ولا قِرَاءَةَ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيْرَاتٍ.

Takbir di shalat ’ied tujuh kali setelah takbiratul ihram dan lima kali setelah takbiratul qiyam (bangkit dari sujud) dan tidak ada bacaan diantara takbir – takbir tersebut.

 

حَدَّثَنَا مُسْلِم بْنُ عَمْرِو ( بْنِ مُسْلِم بْنِ وَهب ) / أبُو عَمْرٍو الحَذاءُ المَدينيُّ أخْبَرَنَا عَبْدُاللهِ بْن نَافِعِ ( بْنِ أبِي نَافِع ) عَنْ كثِيْرِ بْنِ عَبْدِاللهِ ( بْنِ عَمْرِو بن عوْف عَنْ أبِيْهِ ( / عَبْدِاللهِ بنِ عَمْرِو بْن عَوْف عَنْ جَدِّهِ ( / عَمْرِو بن عوف بْنِ زيْد ) أنَّ النبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ كبَّر فِي العِيْدَ يْنِ فِي الأولى سَبْعًا قبْلَ القِرَاءَةِ وَفِي الآخِرةِ خمْسًا قبْل القِرَاءَةِ

( رواه الترمذي : 536 )

… Dari kakeknya ( / ‘Amr ibnu ’Auf ibnu Zaid) bahwasanya Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam takbir di dua ‘ied di awal tujuh sebelum membaca. Dan di akhir lima takbir sebelum membaca.

 

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا أبُو عَوَانَة ( / وَضَّاح ) عَنْ إبرَاهيْم بْنِ مُحَمد بْنِ المنتشر عَنْ أبِيْهِ ( / مُحَمد بْنِ المنتشر ) عَنْ حَبِيْب بْنِ سَالِم عَنْ النعْمَان بْنِ بشيْر قَالَ : كَان النبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يَقرَأ فِي العِيْدَ يْنِ وَفي الجُمُعَةِ بسَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأعْلى وَهَلْ أتاكَ حَدِيْثُ الغاشِيَةِ وَرُبَّمَا اجْتمَعَا فِي يَومٍ واحدٍ فَيَقرَأ بهمَا

( رواه الترمذي : 533 )

… Dari An Nu’man ibnu Basyiir berkata, ‘Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca di dua ‘ied dan di jum’at dengan Al Qur’an surat Al ‘Alaa, Al Qur’an surat Al Ghaasyiyyah. Dan berkumpul di dalam hari yang satu maka membaca dengan keduanya’.

 

حَدَّثَنَا إسْحاقُ بْنُ مُوْسَى الأنْصَارِيُّ أخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيْسى ( بن يحيى ) أخْبَرَنَا مَالك ( بْنُ أنَس ) عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيْد المَازَنِي عَنْ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْداللهِ بْنِ عُتبَة أنَّ عُمَرَ بْن الخَطَّاب ( بْنِ نُفَيْل ) سَألَ أبَا وَاقِدٍ الليثيَّ ( الحَارِث بْن عَوْف ) مَا كانَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يَقرَأ به فِي الفِطرِ وَالأضحى ؟ قالَ : كانَ يَقرَأ بِ ق والقرآن المجيد واقتربَتِ الساعةُ وانشقَّ القمَرُ

( رواه الترمذي : 534 )

… Bahwasanya ‘Umar ibnu Al Khaththab (ibnu Nufayl) bertanya kepada Abu Waaqid Al Laitsi, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca dengannya di dalam fithri dan adha?’

 

Abu Waaqid Al Laitsi berkata, ‘Nabi membaca dengan Al Qur’an surat Qaaf, Al Qur’an surat Al Qamar’.

 

6 – خُطْبَةُ العِيْدِ تَقَعُ بَعْدَ الصَّلاةِ.

6. Khutbah ’ied terletak setelah shalat.

 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى أخْبَرَنَا أبُو أسَامَةَ ( / حَمَّادُ بْنُ أسَامَة ) عَنْ عُبَيْدِاللهِ

( بْنِ عُمَر بْنِ حَفْص ) عَنْ نافِع ( مَوْلى ابْنِ عُمَرَ ) عَن ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ وَأبُو بَكرٍ ( الصِّدِّيْق ) وَعُمَر ( بْن الخَطَّاب بْنِ نُفيْل ) يُصَلونَ فِي العِيْدَ يْنِ قِبَلَ الخُطبَةِ ثم يَخطبُونَ

( رواه الترمذي : 531 )

… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan Abi Bakr (Shiddiq) dan ‘Umar (ibnu Al Khaththab ibnu Nufayl) shalat di dua ‘ied sebelum khutbah kemudian mereka berkhutbah’.

 

وَمِنَ السُّنَّةِ المَرْأةُ تَحْضُرُ المُصَلى فِي صَلاةِ العِيْدِ.

Dan termasuk sunnah yaitu perempuan menghadiri tempat shalat ketika shalat ‘ied.

 

حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْن مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا هُشَيْم ( بن بشيْر ) أخْبَرَنَا مَنْصُور وَهُوَ ابن زَاذَانَ عَنْ ( مُحَمَّد ) بْنِ سِيْرِيْنَ عَنْ أمِّ عَطِيَّة ( الأنْصَارِيَّة / نُسَيْبَة ) أنَّ رَسوْلَ اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ كانَ يُخْرِجُ الأبكارَ والعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الخُدُورِ والحُيَّضَ في العِيدَيْن فَأمَّا الحُيَّض فَيَعْتزِ لنَ المُصَلى وَيَشهَدْنَ دَعْوةَ المسلِمِينَ ...

( رواه الترمذي : 539 )

… Dari Ummu ‘Athiyyah (Al Anshariyah / Nusaybah) bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam memerintahkan keluar perempuan – perempuan perawan dan perempuan – perempuan yang dipingit dan perempuan – perempuan yang haidh di dalam dua ‘ied.

 

Maka perempuan – perempuan yang haidh memisahkan diri dari tempat shalat dan menyaksikan dakwah kaum muslimin…

 

7 – صَلاةُ الليْلِ والوِتْرِ مِن بِعْدَ صَلاةِ العِشَاءِ إلى طُلُوعِ الفَجْرِ جَائزَةٌ.

7. Shalat malam dan witir dari setelah shalat ’isya sampai terbit fajar diperbolehkan.

 

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا الليْثُ ( بْن سَعْد ) عَنْ نَافعٍ ( مَولَى ابْن عُمَر ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ النبيِّ صلى الله عَليْه وَسَلمَ أنه قالَ : صلاةُ الليلِ مثنى مثنى فإذا خفت الصبحَ فأوْتر بواحدةٍ واجعلْ آخر صلاتِكَ وترًا

( رواه الترمذي : 437 )

… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam bahwasanya beliau berkata, ‘Shalat malamlah dua – dua kemudian apabila kamu khawatir dekat shubuh maka witir dengan satu dan jadikan akhir shalat kamu yaitu witir’.

 

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أخْبَرَنَا شَرِيْك ( بْنُ عَبْدِالله النَّخَعِي ) عَنْ أبِي إسْحَاقَ ( السَّبِيْعِي ) عَنْ سَعيْدِ بْن جبيْرٍ عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَباسٍ قَالَ : كانَ رَسُول اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ يَقرأ فِي الوِتر ب سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأعْلى وقلْ ياأيُّهاالكافِرونَ وقُل هُوَاللهُ أحَدٌ فِي ركعةٍ ركعة

( رواه الترمذي : 461 )

… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca di dalam shalat witir Al Qur’an surat Al ‘Alaa, Al Qur’an surat Al Kaafiruun, Al Qur’an surat Al Ikhlaash di dalam satu raka’at – satu raka’at’.

 

حَدَّثنا مَحْمُوْدُ بْنُ غَيْلاَنَ أخْبَرَنَا عَبْدُالرَّزَّاق ( بن همام ) أخْبَرَنَا ( عَبْدُالمَلِك بْنُ عَبْدِالعَزِيْزِ ) بْنِ جُرَيْج عَنْ سُليْمانَ بْنِ مُوْسَى ( الأمْوَي ) عَنْ نَافِع ( مَوْلَى ابن عُمَر ) عَنْ ( عَبْدِاللَّهِ ) بْنِ عُمَر ( بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ رَسوْلِ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ : إذَا طلعَ الفجرُ فقد ذهب كلُّ صَلاةِ الليْلِ والوترُ فأوْتِروا قبلَ طلوعِ الفَجْر

( رواه الترمذي : 468 )

... Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) dari Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila terbit fajar maka telah pergi setiap shalat malam dan witir. Maka witirlah sebelum terbit fajar’.

 

حَدَّثَنَا هَنادُ ( بْنُ السَّري بْنُ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا مُلازمُ بْنُ عَمْرٍو قالَ حَدَّثني عَبْدُاللهِ بْنُ بَدْر عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلقِ بْنِ عَلِي عَنْ أبِيْهِ ( / طَلقِ بْنِ عَلِي ) قَالَ : سَمِعْت رَسُول الله صَلى الله عَليْه وَسَلمَ يقولُ لا وِترانِ فِي لَيلةٍ

( رواه الترمذي : 469 )

... Dari Qays ibnu Thalq ibnu ‘Ali dari ayahnya ( / Thalq ibnu ’Ali) berkata, ‘Saya mendengar Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Janganlah witir dua kali di dalam satu malam’’.

 

حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا جَرِيْرُ بْنُ عَبْدِالحَمِيْدِ عَنْ مَنْصُوْرِ بْنِ المُعْتمِرِ عَنْ إبْراهِيْمَ بْنِ يَزِيْدَ ( بْنِ قَيْس النخعي ) عَنْ عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ يَزيْدَ ( بْنِ قَيْس ) عَنْ أبِي مَسْعودٍ الأنْصَارِيَّ ( / عقبة بن عمرو ) قَالَ : قَالَ رَسوْل الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ : مَن قرأ الآيَتيْنِ مِن آخِرِ سُورة البَقرَةِ فِي ليْلةٍ كفتاهُ

( رواه الترمذي : 2890 )

... Dari Abu Mas’ud Al Anshari ( / ’Uqbah ibnu ’Amr) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Siapa yang membaca dua dari akhir Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 285, Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 286 maka di malam hari maka keduanya telah mencukupinya (dari shalat malam)’’.

 

صَلاةُ الوِتْرِ والتَّطَوُّعِ فِي الرَّاحِلَةِ.

Shalat witir dan sunnah di atas kendaraan.

 

حَدَّثنا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا مَالِكُ بْن أنَس عَنْ أبِي بَكرِ بْنِ عُمرَ بْنِ عبْدِالرحْمن عَنْ سَعيْدِ بْنِ يَسَّارٍ قال : كنتُ مَعَ ( عَبْدالله ) بْن عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) فِي سفر فَتخلفتُ عَنه فَقَالَ أينَ كنتَ ؟ فقلتُ : أوترتُ فقال أليس لك فِي رَسُوْلِ اللهِ إسوةٌ حسنةٌ ؟ رأيتُ رَسوْلَ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ يُوترُ على راحِلتِه

( رواه الترمذي : 471 )

... Dari Sa’iyd ibnu Yassar berkata, ’Saya bersama (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) ketika safar. Kemudian saya di belakang darinya. Maka Ibnu ‘Umar berkata, ‘Dari mana kamu?’ Maka saya berkata ‘shalat witir’.

 

Kemudian Ibnu ‘Umar berkata ‘Bukankah bagimu uswatun hasanah di dalam diri Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam? Saya melihat Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam witir di atas kendaraan’.

 

حَدَّثَنَا إسْحاقُ بْنُ مُوسَى الأنْصارِيُّ أخْبَرَنَا مَعْنٌ ( بْنُ عيسى بْنِ يَحْيَى ) أخْبَرَنَا مَالِكِ ( بْنُ أنَس ) عَنْ سَعِيْدِ بْن أبِي سَعِيْدٍ ( / كيسان ) المقبُرِيِّ عَنْ أبِي سَلمَة ( بْنِ عَبْدِالرَّحْمن ) أنهُ أخبَرَه أنه سَألَ عَائِشةَ ( بِنْتِ أبِي بَكْر ) : كَيْفَ كانتْ صَلاةُ رَسولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فِي رَمَضَان فَقالتْ : ما كانَ رسوْل الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يَزيْدُ فِي رَمَضَانَ ولا فِي غيرهِ على إحْدَى عَشرَة رَكعَة ًيُصَلي أرْبَعًا فَلا تسأل عَنْ حُسنِهنَّ وطوْ لِهنَّ ثمَّ يُصَلي أرْبَعًا فلا تسْألْ عنْ حُسَنِهنَّ وطوْ لِهنَّ ثم يُصَلي ثَلاثا فقالتْ عَائِشةُ ( بِنْتِ أبِي بَكْر ) : فقلتُ يا رَسُولَ اللهِ أتنامُ قبلَ أنْ توتِرَ ؟ فقالَ : يا عائِشةُ ( بِنْتِ أبِي بَكْر ) إنَّ عَينيَّ تنامَانِ وَلا يَنامُ قلبي

( رواه الترمذي : 439 )

… Dari Abu Salamah (ibnu 'Abdurrahman) bahwasanya beliau bertanya kepada ‘Aisyah (binti Abi Bakr) bagaimana shalatnya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam di bulan ramadhan?

 

Maka ‘Aisyah berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam menambah di ramadhan dan tidak selainnya kecuali sebelas raka’at. Beliau shalat empat raka’at maka jangan menanyakan dari kebaikannya dan lamanya.

 

Kemudian beliau shalat empat raka’at maka jangan menanyakan dari kebaikannya dan lamanya. Kemudian beliau shalat tiga raka’at’ …

 

8 – مِن السُّنَّةِ صَلاةُ التَّطَوُّعِ بَعْدَ صَلاةِ الظهْرِ وَبَعْدَ صَلاةِ العِشَاءِ.

8. Termasuk sunnah yaitu shalat sunnah setelah shalat zhuhur dan setelah shalat ’isya.

 

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ أخْبَرَنَا مُؤمِل ( بْنُ إسْمَاعِيْل ) أخْبَرَنَا سُفيَانُ ( بن سَعِيْد ) الثَّورِيُّ عَنْ أبِي إسْحَاقَ ( السّبِيْعِي ) عَنِ المُسَيْبِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْن أبي سُفْيَان عَنْ أمِّ حَبِيْبَةَ ( / رَمْلَة بِنْتِ أبِي سُفْيَان ) قَالتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ مَنْ صَلى في يَوْمٍ وَلَيْلَة ثِنتيْ عَشْرَةَ رَكعَةً بُنيَ لَهُ بَيْت فِي الجَنَّةِ : أرْبَعًا قَبْلَ الظهْرِ وَرَكْعَتيْنِ بَعْدَها وَرَكْعَتيْن بَعدَ المَغربِ وَرَكْعَتيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ وَرَكْعَتيْنِ قَبْلَ الفجْرِ صَلاةِ الغدَاةِ

( رواه الترمذي : 415 )

… Dari Ummu Habibah ( / Ramlah binti Abi Sufyan) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Barang siapa shalat di siang hari dan malam hari dua belas raka’at didirikan baginya rumah di surga.

 

Yaitu empat raka’at sebelum zhuhur dan dua raka’at setelahnya dan dua raka’at setelah maghrib dan dua raka’at setelah ‘isya dan dua raka’at sebelum fajar shalat di waktu pagi’’.

 

9 – مِن السُّنَّةِ صَلاةُ التَّطَوُّعِ قَبْلَ صَلاةِ الظهْرِ وَقَبْلَ صَلاةِ العَصْرِ.

9. Termasuk sunnah yaitu shalat sunnah sebelum shalat zhuhur dan sebelum shalat ’ashar.

 

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى وَأحْمَدُ بْنُ إبْرَاهِيْمَ وَمَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ قَالوا أخْبَرَنَا أبُو دَاوُدَ الطيالِسِيُّ أخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ ( إبْرَاهِيْم بْن ) مُسْلِمِ بْن مهْران سَمِعَ جَدَّهُ ( / مُسْلِمِ بْن مهْران ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) عَنِ النبيِّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ رَحِمَ اللهُ امرَأ صَلى قَبْلَ العَصْرِ أرْبَعًا

( رواه الترمذي : 430 )

… Dari (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Rahmat Allah kepada orang yang shalat sebelum shalat ‘ashar empat raka’at’.

 

10 – مِن السُّنَّةِ صَلاةُ التَّطَوُّعِ قَبْلَ صَلاةِ الصُّبْحِ.

10. Termasuk sunnah yaitu shalat sunnah sebelum shalat shubuh.

 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى أخْبَرَنَا بَدَلُ بْن المُحَبر أخْبَرَنَا عَبْدُالمَلِك بْنُ ( الوَلِيْدِ بْنِ ) مَعْدَانَ عنْ عَاصِم بْن بَهدَلةَ عَنْ أبِي وائل ( الأسْدي / شَقِيْق بْنِ سَلمَة ) عنْ عَبْدِاللهِ بْنِ مَسْعُودٍ ( بْنِ غَافل ) أنه قَالَ : مَا أحصى مَا سَمعْتُ من رَسُولِ الله صَلى اللهُ عَليْه وَسَلمَ يَقرَأ في الرَّكعَتيْنِ بَعْدَ المَغربِ وَفي الرَّكعَتيْنِ قَبْلَ صَلاةِ الفجْرِ بِقلْ ياأيُّها الكافِرونَ وقلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ

( رواه الترمذي : 431 )

... Dari ‘Abdullah ibnu Mas’ud (ibnu Ghaafal) bahwasanya dia berkata, ’Sesuatu yang saya menghitung yaitu sesuatu yang saya dengar dari Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca di dalam dua raka’at setelah maghrib. Dan di dalam dua raka’at sebelum fajar dengan Al Qur’an surat Al Kaafiruun, Al Qur’an surat Al Ikhlaash’.

 

11 – مِن السُّنَّةِ صَلاةُ التَّطَوُّعِ بَعْدَ صَلاةِ المَغربِ.

11. Termasuk sunnah yaitu shalat sunnah setelah shalat maghrib.

 

حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ ( عَبْدالله بْنِ ) يُو نُس ثنا زُهَيْرُ ( بْنُ مُعَاوِيَة ) ثَنَا عُثْمَان بْن حَكِيْم ( بْن عَبَّاد ) أخْبَرَني سَعيْد بْن يَسار عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عَبَّاسٍ أنَّ كثِيْرًا ممَّا كانَ يَقرَأ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فِي رَكعَتي الفجْرِبِ ( ... آمَنا بِا للهِ وَمَا أنزِلَ إليْنا ... ) هذِهِ الآيَةَ قَالَ : هذِهِ فِي الرَّكعَةِ الأولى وفِي الرَّكعَةِ الآخِرَةِ بِ ( ... آمَنا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأنا مُسْلِمُوْنَ )

( رواه أبو داود : 1259 )

… Dari ‘Abdullah ibnu ‘Abbas bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam memperbanyak dari membaca di raka’at shalat fajar dengan ‘ … kami beriman kepada Allah dan apa yang diturunkan kepada kami … ’ (Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 136).

 

Ayat ini dibaca di raka’at awal. Dan di raka’at akhir dengan ‘ … kami beriman kepada Allah; dan saksikanlah bahwa sesungguhnya kami adalah orang-orang yang berserah diri’ (Al Qur’an surat Aali ‘Imraan ayat 52).

 

12 – مِن السُّنَّةِ صَلاةُ التَّطَوُّعِ قَبْلَ صَلاةِ المَغربِ وَقَبْلَ صَلاةِ العِشَاءِ.

12. Termasuk sunnah yaitu shalat sunnah sebelum shalat maghrib dan sebelum shalat ’isya.

 

حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثَنَا وَكِيْعٌ ( بْن الجرَّاح ) عَنْ كَهْمَسِ بْنِ الحَسَنِ عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ بُريْدَة عَنْ عَبْدِالله بْنِ مُغفلٍ عَنْ النَّبي صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ : بَينَ كل أذَانَين صَلاَةٌ لِمَن شَاءَ

( رواه الترمذي : 185 )

... Dari ‘Abdullah ibnu Mughaffal dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Diantara setiap dua adzan shalat bagi siapa yang berkehendak’.

 

وَقْتُ الأذَانِ والإقَامَةِ مِثْلُ الرَّكعَتيْنِ.

Waktu adzan dan iqamat sama dengan dua raka’at.

 

13 – مِنَ السُّنَّةِ قَولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي, وَتُبْ عَلَيَّ, إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيْمُ بَعْدَ صَلاةِ الضُّحَى مِائَةَ مَرَّةٍ.

13. Termasuk sunnah yaitu membaca, ‘’Yaa Allah, ampunilah aku, dan terimalah taubatku, Sesungguhnya Engkau Maha Penerima Taubat Maha Penyayang’ setelah shalat dhuha seratus kali’.

 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّباحِ ( البَزَّاز الدُّولابيُّ ), قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِاللهِ ( بْنِ عَبْدِالرَّحْمن الوَاسِطِي ), عَن حُصَيْنِ ( بْنِ عَبْدِالرَّحْمن السُّلَمِيّ ), عَن هِلَال بْنِ يَسَافِ, عَن زَاذَانَ ( أبُو عُمَر الكِنْديِّ ), عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قالتْ : صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ الضُّحَى ثُمَّ قَالَ : ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي, وَتُبْ عَلَيَّ, إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيْمُ ) حَتَّى قَالَهَا مِائَةَ مَرَّةٍ

( رواه البخاري في الأدب المفرد : 619 )

... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata : ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat dhuha kemudian berkata : ‘Yaa Allah, ampunilah aku, dan terimalah taubatku, Sesungguhnya Engkau Maha Penerima Taubat Maha Penyayang’ hingga beliau mengatakannya seratus kali

 

المُسْلِمُ لَا يَسْتُرُ الكَعْبَيْنِ.

Seorang muslim dilarang menjulurkan (pakaian di bawah) kedua mata kaki.

 

حَدَّثنا مَحْمُودُ بْنُ غيْلانَ حَدَّثنا أبُوْ دَاوُدَ ( الطيَالِسِيُّ ) : أنبَأنا شُعْبَة ( بنُ الحَجَّاج ) قالَ : أخبَرَنِي عَلِي بْنُ مُدْرِك ( النخعي ) قالَ : سَمِعْتُ أبَا زُرْعَة بْنَ عَمْرِو بْنِ جَرِيْر يُحَدِّثُ عَنْ خرَشَة بْن الحُرِّ عَنْ أبي ذر عَنْ النبيِّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قالَ ثلاثة لا يَنْظرُ اللهُ إليْهمْ يَوْمَ القِيَامَة وَلا يُزكيْهم ولهُمْ عَذاب ألِيم قلتُ : مَن همْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فَقدْ خابُوا وَخسِرُوْا قالَ : المَنانُ وَالمسْبل إزَارَهُ وَالمُنفِقُ سِلعَته بالحلِفِ الكاذِبِ

( رواه الترمذي : 1215 )

... Dari Abu Dzar dari Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Tiga yang tidak dilihat Allah atasnya di hari kiamat dan tidak disucikan–Nya dan atasnya adzab’. Dikatakan, ’Siapa mereka, yaa Rasulullah, (orang) yang telah menjadi miskin dan rugi?

 

Rasulullah berkata, ‘(Orang) yang mengungkit ungkit dan yang isbal (menjulurkan pakaian di bawah mata kaki). Dan menghabiskan barang dagangannya dengan bersumpah palsu dan berbohong’.

 

حَدَّثنا هناد ( بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) ثَنَا ( عَبْدالله ) بْنُ المُبَارَكِ ( وعباد ) عَنْ أبِي الصَّبّاح ( الأيْليّ / سَعْدان بْن سَالِم ) , عَنْ يَزِيْد بْنِ أبِي سُمَيّة ( / أبو صَخْر الأيْليّ ) , قَالَ : سَمِعْتُ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) يَقُولُ : مَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْإزَارِ فَهُوَ فِي الْقَمِيْصِ  

( رواه أبو داود : 4095 )

… Dari Yaziyd ibnu Abi Sumayyah ( / Abu Shakr Al Ayliy) berkata, ‘Saya mendengar (‘Abdullah) ibnu ‘Umar (ibnu Al Khaththab) berkata, ‘Apa yang Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata tentang sarung maka dia tentang pakaian / gamis’’.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Tidak ada komentar: