فقه السنن
fiqh sunan – 6
كِتَابُ صَلاةِ الجَمَاعَةِ
kitab shalat berjama’ah
1 – كُلُّ مُسْلِمٍ وعَاقِلٍ وبَالِغٍ فَلْيُصَلِّ
الجَمَاعَةَ فِي المَسْجِدِ.
1. Setiap muslim yang berakal dan telah baligh
maka dia wajib shalat berjama’ah
di masjid.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ( / بُنْدَار ) أخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفر
( الهذلي / غُنْدَر )
أخْبَرَنَا عَبْدُاللهِ بْنُ سَعِيْد بْنِ أبِي هنْدٍ عَنْ سَالِمٍ ( بْنِ أبِي أمَيَّة ) أبِي النَّضْرِ عَنْ
بُسْر بْنِ سَعِيْدٍ عَنْ زيْدِ بْنِ ثابِتٍ عَنْ النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ
قال أفضلُ صَلاتِكم فِي بُيُوتِكم إلا المَكْتُوبَة
( رواه الترمذي : 450 )
... Dari Zaid ibnu Tsaabit dari Nabi
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Shalat yang lebih baik diantara kalian di
dalam rumah kalian kecuali yang difardhu’kan’.
Termasuk
sunnah yaitu membaca, ‘Yaa Tuhanku,
ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah bagiku pintu – pintu rahmat–Mu’ ketika masuk masjid.
حَدَّثنا عَلِي بْنُ حُجْرٍ أخْبَرَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ إبْرَاهِيْم ( بْنِ مِقْسَم / ابْن عُليَّة ) عَنْ لَيْثٍ
( بْنِ أبي سُليْم ) عنْ عَبْدِاللهِ بْنِ الحَسَن ( بْنِ الحَسَن ) عَنْ أمِّهِ
/ فَاطِمَةَ بِنْتِ الحُسَيْنِ عَنْ جَدَّتِهَا / فَاطِمَة الكبْرَى ( /
الزَّهْرَاء ) قَالت : كانَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ إذا دَخلَ
المَسجدَ صَلى عَلى مُحَمَّد وَسَلمَ وَقالَ ( رَبِّ اغْفِرْلِي ذُنُوْبِي وَافْتَحْ لِي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ ) وَإذاخرَجَ صَلى عَلى
مُحَمَّدٍ وَسَلمَ وَقَالَ : ( رَبِّ اغفِرْلِي ذُنُوْبِي وَافْتَحْ لِي أبْوَابَ
فَضْلِكَ )
( رواه الترمذي : 314 )
… Dari neneknya / Fathimah Al
Kubra ( / Az Zahra)
berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam apabila masuk masjid bershalawat
atas Nabi Muhammad, mengucapkan salam dan mengucapkan,
‘Yaa Tuhanku, ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah
bagiku pintu – pintu rahmat–Mu’. Dan apabila keluar masjid bershalawat atas Nabi
Muhammad, mengucapkan salam dan mengucapkan,
‘Yaa Tuhanku, ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah bagiku
pintu – pintu keutamaan–Mu’’.
Dan termasuk sunnah yaitu membaca, ‘Yaa Tuhanku, ampunilah dosa – dosaku dan bukakanlah
bagiku pintu – pintu keutamaan–Mu’ ketika keluar masjid.
2 – مَن يُؤَذِّنْ فَلْيُقِمْ.
2. Barang siapa adzan maka dia iqamat.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّزَّاق ( بْنُ همام ) أخْبَرَنَا إسْرَا
ئِيْلُ ( بْنُ يُوْنُس ) أخْبَرَنِي سِمَاكُ بْنُ حَرب سَمعَ جَابِرَ بْنَ
سَمُرَةَ يَقُولُ : كانَ مُؤَذنُ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يُمْهلُ
فلا يُقِيْمُ حَتى إِذا رَأى رَسُول الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قدْ خرَجَ
أقامَ الصَّلاةَ حِيْنَ يَرَاهُ
( رواه الترمذي : 202 )
... Jabir ibnu Samurah berkata, ’Muadzdzin Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam memberi waktu lalu tidak berdiri hingga apabila
melihat Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam telah keluar. Kemudian iqamat
shalat ketika melihat beliau’.
حَدَّثَنَا مُسَدَّد ثَنَا الحَارِثُ بْنُ عُبَيْد ( الإيادي ) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي مَحْذورَة عَنْ
أبِيْهِ ( / عَبْدِالمَلِكِ
بْنِ أبِي مَحْذورَةَ ) عَنْ
جَدِّهِ ( / أبِي مَحْذورَةَ ) قَالَ : قلت : يَا
رَسُولَ اللهِ عَلمَنِي سنةَ الأذانِ قَالَ : فَمَسَحَ مقدَّمَ رَأسِي وَقَالَ :
تقول ( اللهُ أكْبَر اللهُ أكْبَر اللهُ أكْبَر اللهُ أكْبَر ) : تَرفَع بِهَا
صَوتَكَ ثمَّ تَقول : ( أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله
أشْهَد أنَّ مُحَمَّدًا رَسوْل الله أشْهَد أنَّ مُحَمَّدًا رَسوْل الله ) : تَخفض
بِهَا صَوتَكَ ثمَّ تَرفَع صَوتَكَ بِالشَّهَادةِ ( أشْهد أنْ لاَ إلهَ إلا الله
أشْهَد أنْ لاَ إلهَ إلا الله أشْهَد أنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْل اللهِ أشْهَد أنَّ
مُحَمَّدًا رَسُوْل اللهِ حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى
الفلاحِ حَيَّ عَلى الفلاَحِ ) فإن كانَ صَلاَةَ الصُّبح قلتُ : ( الصَّلاةُ خَيْرٌ
مِنَ النوْمِ الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النوْمِ اللهُ أكبَرُ اللهُ أكْبَرُ لاَ إلهَ
إلا اللهُ )
( رواه أبو داود : 500 )
... Dari kakeknya ( / Abu
Mahdzurah) berkata, ’Saya berkata, ’Yaa Rasulullah, beritahu saya sunnah
adzan’. Kemudian Abu Mahdzurah berkata, ’Nabi mengusap depan kepalaku dan
berkata kamu katakan, ’Allah Maha Besar Allah Maha Besar, Allah Maha Besar
Allah Maha Besar’ kamu naikkan suara kamu’.
Kemudian kamu katakan, ’Saya
bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah, saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan
selain Allah, saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah, saya bersaksi
bahwasanya Muhammad Rasulullah’ kamu turunkan suara.
Kemudian kamu naikkan suara
ketika syahadat, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah, saya bersaksi
bahwa tidak ada sembahan selain Allah.
Saya bersaksi bahwasanya
Muhammad Rasulullah, saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah, marilah shalat, marilah shalat, marilah kepada kemenangan,
marilah kepada kemenangan’’.
Kemudian apabila shalat shubuh saya
berkata, ’Shalat lebih baik dari pada tidur, shalat lebih baik dari pada tidur,
Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, tidak ada sembahan selain Allah’.
أذَانُ
الصُّبْحِ قَبْلَ الفجْرِ وَبَعْدَهُ.
Adzan shubuh sebelum fajar dan setelahnya.
أخْبَرَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) وَيُوْسُفُ بْنُ
عِيْسى قَالاَ أخْبَرَنَا وَكِيْع بْنُ الجَرَّاح ) عَنْ أبِي هِلال ( الرَّاسَبِي / مُحَمَّد بْن سُلَيْم ) عَنْ سَوَادَةَ بْنِ
حَنظلةَ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ : قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ لا يَمْنعكم مِنْ سُحُورِكمْ أذَانُ بِلاَلٍ ولا الفجْرُ
المُسْتطِيل ولكِنِ الفجْرُ المُسْتطِيرُ فِي الأُفُق
( رواه الترمذي : 706
)
... Dari Samurah ibnu Jundub berkata,
’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Janganlah adzan Bilal
mencegah dari sahur kalian dan janganlah fajar yang panjang. Dan akan tetapi
fajar yang bersinar / tersebar di ufuk’’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثنى حَدَّثَني مُحَمَّدُ بْنُ جَهضم ثَنَا
إسْمَاعِيْلُ بْنُ جَعْفر ( بْنِ أبي كثير ) عَنْ عمارة بْنِ غَزية عَنْ
خُبيْب بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ ( بْنِ يساف ) عَن حَفص بْنِ عَاصِم بْنِ عُمَرَ (
بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ أبِيْهِ ( / عَاصِم بْنِ عُمَرَ بْنِ الخَطَّاب ) عَنْ جَدهِ / عُمَرَ بْنِ الخَطَّاب ( بْنِ نُفَيْل ) رَضِي
اللهُ عَنْهُ أن رَسُوْل الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلم قَالَ : إذَا قَالَ
المُؤذنُ ( الله أكبَرُ الله أكبَرُ ) فَقَالَ أحَدُكُم ( الله أكْبَرُ الله
أكْبَرُ ) فَإذَا قَالَ ( أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ ) قَالَ ( أشْهَدُ أنْ
لاَ إلهَ إلا اللهُ ) فإذا قالَ ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رسُوْلُ اللهِ ) قالَ (
أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ ) ثُمَّ قَالَ ( حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ )
قالَ ( لاحَوْلَ وَلاقوَّةَ إلا باللهِ ) ثم قالَ ( حَيَّ عَلى الفلاَح ) قالَ (
لاحَوْلَ وَلاقوَّة إلا باللهِ ) ثُمَّ قَالَ ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ )
قالَ ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) ثُمَّ قالَ ( لاَ إلهَ إلا اللهُ ) قالَ (
لاَ إلهَ إلا اللهُ ) مِنْ قَلبهِ دَخَلَ الجَنَّة
( رواه أبو داود : 527 )
Kemudian apabila muadzdzin
berkata, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah’ maka katakan, ’Saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan
selain Allah’. Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Saya bersaksi bahwasanya Muhammad
Rasulullah’. Maka katakan, ’Saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah’.
Kemudian apabila muadzdzin
berkata, ’Marilah shalat’ maka katakan, ‘Tidak ada daya dan kekuatan kecuali
dengan Allah’. Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Marilah kepada kemenangan’ maka katakan, ‘Tidak ada daya
dan kekuatan kecuali dengan Allah’.
Kemudian apabila muadzdzin
berkata, ’Allah Maha Besar, Allah Maha Besar’ maka katakan, ’Allah Maha Besar, Allah Maha Besar’. Kemudian apabila muadzdzin berkata, ’Tidak ada sembahan selain Allah’ maka katakan ’Tidak ada sembahan selain Allah’ dari hatinya maka dia masuk
surga’.
3 – الدُّعَاءِ
فِي الأذَان جَائزَةٌ.
3. Do’a ketika adzan
diperbolehkan.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل بْن عَسَكِر البَغْدَادِيُّ وَإبْراهِيْمُ
بْنُ يَعْقوبَ قَالاَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاش الحمصيُّ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ
بْنُ أبي حَمْزَة حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُنْكَدِر عَنْ
جَابِر بْنِ عَبْدِالله قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ :
مَن قَالَ حيْنَ يسمع النِّداء : ( اللهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعْوَةِ التامَّةِ
وَالصَّلاةِ القائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيْلةَ وَالفضِيْلةَ وَابْعَثهُ
مَقامًا مَّحْمُوْدًا الذِيْ وَعَدْتهُ ) إلا حلت له الشفاعة يَوم القِيامَة
( رواه الترمذي : 211 )
Berikanlah Nabi Muhammad wasilah
dan keutamaan dan bangkitkanlah beliau pada tempat yang terpuji yang telah
Engkau janjikan’ kecuali halal baginya syafa’at pada hari kiamat’'.
وَمِنَ السُّنَّةِ
قَولُ اللهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعْوَةِ التامَّةِ وَالصَّلاةِ القائِمَةِ آتِ
مُحَمَّدًا الوَسِيْلةَ وَالفضِيْلةَ وَابْعَثهُ مَقامًا مَّحْمُوْدًا الذِيْ
وَعَدْتهُ بَعْدَ
أذَانِ.
Dan termasuk sunnah yaitu membaca, ‘Yaa Allah,
Tuhan seruan yang sempurna ini dan shalat yang akan dikerjakan.
Berikanlah Nabi Muhammad wasilah dan keutamaan
dan bangkitkanlah beliau pada tempat yang terpuji yang telah Engkau janjikan’
kecuali halal baginya syafa’at pada hari kiamat’ setelah adzan.
حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ عَلِي ( بْنِ مُحَمَّد الهَذلِي ) ثَنَا عفان وَسَعيْدِ
بْنِ عَامِر ( الضَّبَعِي ) وحجاج وَالْمَعْنَى وَاحِد قَالُوا : ثَنَا هَمَّام ( بن يَحْيَى ) ثَنَا عامر ( بْن
عَبْدالْوَاحِد ) الأحْوَل حَدَّثَنِي
مَكْحُوْل ( الشَّاميّ ) أن ( عَبْدالله ) بن مُحَيْرِيْز حدثه أنَّ
أبَا مَحْذُوْرَة حَدَّثَهُ أنَّ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْه وَسَلمَ عَلَّمَهُ
الأذَانَ تِسْعَ عَشَرَةَ كَلِمَةً وَالإقَامَةَ سَبْعَ عَشَرَةَ كَلِمَةً ... وَالإقَامَة
( الله أكبَرُ الله أكبَرُ الله أكبَرُ الله أكبَرُ أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ
أشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلا اللهُ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رسُوْلُ اللهِ أشْهَدُ
أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ حَيَّ عَلى الصَّلاَةِ حَيَّ عَلى الصَّلاةِ حَيَّ
عَلى الفلاَح حَيَّ عَلى الفَلاَح قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ
اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ لاَ إلهَ إلا اللهُ ) كَذَا فِي كتابه فِي حَدِيْث أبِي
مَحْذُوْرَة
( رواه أبو داود : 502
)
... Bahwasanya Abu Mahdzurah meriwayatkan kepadanya
bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam mengajarkannya adzan sembilan
belas kata dan iqamat tujuh belas kata ...
Dan iqamat : Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, Allah Maha Besar, Allah
Maha Besar, saya bersaksi bahwa tidak ada sembahan selain Allah, saya bersaksi
bahwa tidak ada sembahan selain Allah.
Saya bersaksi bahwasanya Muhammad Rasulullah, saya bersaksi bahwasanya
Muhammad Rasulullah, marilah shalat, marilah shalat, marilah kepada kemenangan, marilah kepada kemenangan.
Shalat akan didirikan, shalat akan didirikan, Allah Maha Besar, Allah Maha
Besar, tidak ada sembahan selain Allah ...
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا
عَبْدُالوَهَّاب ( بْنُ عَبْدِالمَجِيْد ) الثَّقفِى وَيَزِيْدُ بْنُ زُرَيْعٍ
عَنْ خَالِدِ ( بْنِ مِهْرَان ) الحَذَّاء عَنْ أبِي قِلابَةَ ( / عَبْدِاللهِ
بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو ) عَنْ أنَس بْنِ مَالِك ( بْنِ النَّضْر )
قَالَ : امِرَ بِلال ( بْن مرداس ) أنْ يَشْفعَ
الأذان وَيوِترَ الإقامَة
( رواه الترمذي : 193
)
... Dari Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) berkata, ’Bilal diperintahkan
menggenapkan adzan dan mengganjilkan iqamat’.
4 – المُؤذِّنُ لا يَأخُذُ أجْرًا.
4. Muadzdzin tidak mendapat
pembayaran.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْن مُصْعَب ) حَدَّثَنَا أبُو
زُبَيْدٍ وَهُوَ عَبْثرُ بْنُ القَاسِم عَنْ أشْعَثَ ( بْنِ سَوَّار ) عَنْ
الحَسَنِ ( بْنِ أبي
الحسن ) عَنْ عُثمَانَ بْنِ أبِي العَاصِ قَالَ : إنَّ منْ آخِر ما عَهدَ إلىَّ رَسُول
اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ أن اتخِذ مُؤَذنا لا يَأخذ عَلى أذانِهِ أجْرًا
( رواه الترمذي : 209 )
... Dari ‘Utsman ibnu Abil ‘Ash berkata, ’Sesungguhnya
dari akhir sesuatu menjaga kepada Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
yaitu mengambil muadzdzin yang tidak mengambil pembayaran atas adzannya’.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا رَوحُ بْنُ عُبَادَةَ أخْبَرَنَا
زَكَرِيا بْنُ إسْحَاق أخْبَرَنَا عَمْرِو بْن دِيْنارٍ ( المَكي ) قالَ :
سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدَّوْسِي ) قَالَ : قَالَ
رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ إذَا أقِيمَت الصَّلاةُ فلا صَلاةَ
إلاَّ المَكتوبَة
( رواه الترمذي : 421
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata,
’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila iqamat shalat maka
janganlah shalat kecuali yang diwajibkan’’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِالمَلِكِ بْنِ أبِي الشَّوَاربِ أخْبَرَنَا
يَزِيْدُ بْنُ زُرَيْعٍ أخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ( بْن رَاشِد ) عنْ (
مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلم بْنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ شِهَاب ) الزُّهْرِيِّ
عَنْ أبِي سَلمَةَ ( بْنِ عَبْدِالرَّحْمَّنِ ) عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوسِي
) قَالَ : قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : إذا أقيمَتِ
الصَّلاةُ فلا تأ تُوهَا وأنتمْ تَسْعَوْنَ وَلكِنِ أئتوها وأنْتمْ تَمْشُونَ
وَعَليْكمُ السَّكينةُ فمَا أدْرَكتمْ فَصَلوا وَمَا فَاتكمْ فَأتِمُّوا
( رواه الترمذي : 327
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Apabila iqamat shalat maka janganlah kalian bersaing untuk mendatanginya dan
janganlah kalian berlari kuat dan kalian tenanglah. Kemudian kalian mengikuti
shalat dan sesuatu yang berlalu maka sempurnakan’’.
5 – المَأمُومُ يَفْتَتِحُ الصَّلاةَ
بَعْدَ الإمَامِ.
5. Makmum memulai shalat setelah
imam.
حَدَّثَنَا بُنْدَار ( / مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ) حَدَّثنا عَبْدُالرَّحْمنِ
بْنُ مَهْدِيٍّ أخْبَرَنَا سُفيَانُ ( بْنُ سَعِيْد الثوري ) عَنْ أبِي إسحَاق
( السبيعي ) عَنْ عَبْدِاللهِ
بْنِ يَزِيْدِ ( بْنِ حُصَيْن ) قَالَ : حَدَّثَنَا البَرَاء ( بْنُ عازِب )
وَهُوَ غَيْرُ كذوبٍ قال كنا إذا صليْنا خلف رَسُول اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ فرَفعَ رَأسَهُ من الركوع لم يحن رَجلٌ منا ظهْرهُ حَتى يسْجُد رَسُولُ
اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ فنسْجُدَ
( رواه الترمذي : 281 )
... Baraa telah mengabarkan kepada kami dan
dia tidak berbohong. Beliau berkata, ’Apabila kami shalat di belakang
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam.
Maka beliau mengangkat kepalanya dari ruku’,
tidak ada yang tampak seorang dari kami yang menundukkan punggungnya hingga
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam sujud maka kami sujud’.
6 – الإمَامُ الصَّلاةِ يَقُومُ
عِنْدَ يَسَارِ المَأمُومِ إذَا كان الشَّخْصَانِ يُصَلِّيَانِ.
6. Imam shalat berdiri di sisi kiri makmum shalat apabila ada dua orang yang shalat.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا دَاوُد بْنُ
عَبْدِالرَّحْمنِ العَطار عَنْ عَمْرِو بْنِ دِيْنارٍ ( المكي ) عَنْ كرَيْب
( بن أبي
مسلم ) مَولى (
عَبْدالله ) بْن عَبَّاس عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاس قالَ صَليْت مَعَ
النبي صَلى الله عَليْه وَسَلمَ ذاتَ ليْلةٍ فقمت عنْ يَسَارِهِ فأخذ رَسُول الله
صَلى الله عَليْه وَسَلمَ برَأسِي مِنْ وَرَائِي فجَعَلني عنْ يَميْنِهِ
( رواه الترمذي : 232 )
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Saya
shalat bersama Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam suatu malam. Kemudian saya
berdiri di sebelah kiri beliau. Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
memegang kepala dari belakang lalu menempatkan di sebelah kanan beliau’.
المَأمُومَانِ يَقُوْمَانِ
خَلْفَ الإمَامِ
والمَرْأةُ الوَاحِدَةُ تُصَلِّي خَلْفَ الإمَامِ.
Dua orang makmum laki – laki berdiri di belakang imam dan seorang perempuan yang sendirian shalat di belakang imam.
حَدَّثَنَا إسْحاقُ ( بْن مُوسَى ) الأنْصَارِيُّ حدَّثنا مَعْن ( بن عيسى بنِ يَحْيَى )
حَدَّثَنَا مالِكُ بْنُ أنَس عَنْ إسْحاق بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ أبِي طَلحَة
عَنْ أنَس بْنِ مالِك ( بْنِ النَّضْر ) : أن جدَّتهُ مُلَيْكة دَعَتْ رَسُول الله
صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ لِطعَام صَنعَتهُ فأكل مِنهُ ثم قال قومُوا فلنصَلِّ بكمْ
قالَ أنَس ( بْن مالِكِ بْنِ النَّضْر ) فقمْتُ إلى حَصِيرٍ لنا قدِ اسْوَدَّ مِنْ
طوْل مَا لبس فنضَحْتهُ بالمَاء فقامَ عَليْهِ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ وصَففتُ عَليْهِ أنا وَاليَتِيمُ وَرَاءَه وَالعَجُوزُ من وَرَائِنا فصَلى
بنا رَكعَتيْنِ ثمَّ انصَرَفَ
( رواه الترمذي : 234 )
... Anas (ibnu Maalik ibnu Nadhr) berkata,
’Kemudian kami berdiri di atas tikar kami yang telah menghitam dari pemakaian
yang lama lalu memerciki dengan air.
Kemudian di atasnya Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam berdiri. Dan saya bershaff di atasnya. Saya dan anak yatim di belakang beliau. Dan
yang lemah di belakang kami. Kemudian Nabi shalat dengan kami dua raka’at lalu
pergi’.
الصَّلَاةُ عَلَى غَيْرِ أرْضٍ جَائِزٌ.
Shalat selain di atas tanah diperbolehkan.
7 – النَّفْخُ لَا يُبْطِلُ الصَّلاةَ.
7. Meniup tidak membatalkan shalat.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ
العَوَام أخْبَرَنَا مَيْمُون أبُو حَمْزَة عَنْ أبِي صَالِحٍ مَوْلى
طلحَةَ عَنْ أمِّ سَلمَة ( / هِنْدٌ بِنْتِ أبِي أمَيَّة ) قالتْ : رَأى
النبيُّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ غلامًا لَنا يُقالُ لَهُ أفلح إذَا سَجَدَ
نفخَ فَقالَ : يَا أفلحُ تَرِبَ وَجْهُكَ ...
( رواه الترمذي : 381
)
... Dari Ummu Salamah ( / Hindun binti Abu Umayyah)
berkata, ’Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam melihat budak kami yang dipanggil
Aflah apabila sujud maka Aflah meniup. Maka Nabi berkata, ’Yaa Aflah, letakkan
wajahmu di atas debu’’.
8 – المَرْأةُ لا تَؤُمُّ الرِّجَالَ
وَتَؤُمُّ النِّسَاءَ
( النساء : 34 ).
8. Perempuan dilarang mengimami para laki – laki dan mengimami
para perempuan (Al Qur’an surat An Nisaa’ ayat 34).
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا
عَبْدُالعَزِيْزِ بْنُ مُحَمَّد عَنْ سُهَيْل بْنِ أبِي صَالِح عَنْ أبِيْهِ ( /
أبِي صَالِح السَّمان ) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ( الدَّوسِي ) قالَ : قالَ رَسُول الله
صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : خيْرُ صُفوف الرِّجَال أوَّلهَا وشرها آخرُها
وَخيْرُ صُفوف النسَاء آخرُها وَشرُّها أوَّلها
( رواه الترمذي : 224
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam berkata, ‘Shaff yang terbaik laki – laki di depan dan yang terburuk di
belakang dan shaff yang terbaik perempuan di belakang dan shaff terburuk di
depan’'.
إمَامُ الصَّلاةِ وَالمَأمُوم
الذي خَلْفَهُ أكْثَرُ النَّاسِ حِفْظًا
وَأعْلَمُهُم سُنَّةً.
حَدَّثَنَا
هَنادُ ( بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثَنَا أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ
( سُلَيْمَان بْنِ مِهْرَان ) الأعْمَش رَحمه الله ( وَحَدَّثنا مَحْمُوْدُ بْنُ
غَيْلانَ حَدَّثنا أبُو مُعَاوِيَةَ وبْنُ نُميْرٍ عَنْ الأعْمَشِ ) عَنْ
إسْماعِيْلَ بْنِ رجاء الزبيْديِّ عَنْ أوسِ بْنِ ضمعجٍ قال : سَمِعْتُ أبا مَسْعُودٍ
الأنْصَارِيَّ ( / عُقْبَة بن عَمْرو ) يَقولُ : قالَ رَسُول
اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ يَؤُمُّ القومَ أقرَؤُهُم لكِتابِ الله فإنْ كا نُوا
فِي القِرَاءَةِ سواء فأعلمهُم بالسنة فإن كا نُوا في السنة سواء فأقدَمهُم هجرَةً
فإن كانوا في الهجرَة سواء فأكبرُهم سِنا ولا يُؤَمُّ الرَّجلُ فِي سُلطانِه ولاَ
يُجْلسُ عَلى تكرِمَتِهِ فِي بيتِهِ إلا بِإذنِهِ
( رواه الترمذي : 235 )
... Abu Mas’ud Al Anshari ( / ’Uqbah ibnu ’Amr) berkata, ‘Rasulullah Shallallahu
‘alaihi wa sallam berkata, ‘Imam (suatu) kaum yang (terbaik) membaca diantara
mereka bagi kitab Allah.
Kemudian apabila yaitu di dalam bacaan sama
maka yang lebih mengetahui diantara mereka sunnah. Kemudian
apabila yaitu di dalam sunnah sama maka yang lebih dahulu diantara mereka hijrah.
Kemudian apabila yaitu di dalam hijrah sama
maka yang lebih besar diantara mereka usianya. Dan janganlah mengimami seorang
laki – laki di dalam kekuasaannya. Dan janganlah duduk atas tempatnya di dalam
rumahnya kecuali dengan izinnya'’.
9 – الفَاسِقُ
لَهُ أنْ يَؤُمَّ الصَّلاةَ.
9. Orang fasik dia mengimami shalat.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْن مُوْسَى ( بن نفيع الحرشي ) البَصْرِي حَدَّثَنَا جَعْفرُ
بْنُ سُليْمان الضبَعي عَنْ أبِي عِمْرَانَ الجَونِيِّ ( / عَبْدِالمَلِكِ بْنِ
حَبِيْب الأزْدِي ) عَنْ عَبْداللهِ بْنِ الصَّامتِ عَنْ أبِي ذَرٍّ قالَ : قالَ
النبي صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ يَا أبَا ذَرٍّ أمَرَاءُ يَكونُونَ بَعدِي
يُمِيتونَ الصَّلاَةَ فصَلِّ الصَّلاَة لِوَقتِهَا كانَتْ لَكَ نَافِلة وَإلا كنتَ
قَدْ أحْرَزْتَ صَلاَتَكَ
( رواه الترمذي : 176 )
... Dari Abu Dzar berkata, ‘Nabi Shallallahu
‘alaihi wa sallam berkata, ’Yaa Abu Dzar, pemimpin
yang ada setelah kematian kami melakukan shalat. Maka shalatlah shalat pada
waktunya. Yaitu bagi kamu tambahan. Dan kecuali kamu telah memelihara
shalatmu’’.
حَدَّثَنَا عَلِى بْنُ حُجْر حَدَّثَنَا إسْمَاعِيْلُ بْنُ جَعْفَرٍ
( بن أبِي كَثِيْر
) عَنْ العَلاءِ بنِ
عَبْدِالرَّحْمن ( بن يَعْقُوب ) أنهُ دَخَلَ عَلى أنَسِ بنِ مَالِكِ ( بْنِ النَّضْر ) فِي دَاره بالبَصْرَة
حِيْن أنْصَرفَ منَ الظهْرِ وَدَارُهُ بجَنب المَسْجدِ فَقالَ : قومُوا فَصَلوا
العَصْرَ قالَ : فقمنا فصَليْنا فلما انصَرَفنا قالَ : سَمعْتُ رَسُولَ الله صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : يَقولُ : تِلكَ صَلاةُ المُنافق يَجلسُ يرْقبُ الشَّمْسَ
حتى إذا كانتْ بَيْن قرْني الشَّيْطان قامَ فنقر أرْبَعًا لا يذكرُاللهَ فِيْهَا
إلا قلِيْلا
( رواه الترمذي : 160 )
... Dari ‘Alaa ibnu ‘Abdir Rahman (ibnu
Ya'qub) bahwasanya dia masuk kepada Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr)
di dalam rumahnya di Bashrah ketika pergi dari zhuhur dan rumah Anas di samping
masjid.
Kemudian Anas berkata, ’Berdirilah maka shalatlah
’ashar’. (‘Alaa) berkata, ’Maka kami berdiri kemudian shalat’. Maka ketika kami
berpaling pergi berkata (Anas), ’Saya mendengar Rasulullah Shallallahu ‘alaihi
wa sallam berkata, ‘Itu shalat orang munafik.
Dia duduk mengawasi matahari hingga apabila
kedudukan matahari diantara dua tanduk setan maka dia berdiri lalu mematuk
empat kali tidak mengingat Allah kecuali sedikit’’.
10 – مَأمُومُ
صَلاةِ الفَرْضِ يَقُومُ خَلْفَ إمَامِ صَلاةِ التَّطَوُّعِ.
10. Makmum shalat fardhu’ berdiri di belakang imam shalat sunnah.
حَدَّثنا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا حَمَّاد
بْن زَيْدٍ عَنْ عَمْرِوْ بْنِ دِيْنارٍ ( المَكي ) عَنْ جَابِرِ بْن عَبْدِاللهِ
أنَّ مُعَاذ بْنَ جَبَلٍ كان يُصَلي مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ المَغرِبَ ثُمَّ يَرْجِعُ إلى قَومِه فَيَؤُمُّهُمْ
( رواه الترمذي : 583
)
… Bahwasanya Mu’adz ibnu Jabal yaitu shalat maghrib
bersama Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam. Kemudian kembali atas kaumnya
lalu mengimami mereka.
المَأمُومُ يَنْوِي
قَبْلَ الصَّلاةِ.
Makmum berniat menjadi makmum sebelum shalat.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بْنُ السَّري بن مُصْعَب ) حَدَّثَنَا عَبْدَةُ
( بْنُ سُليْمَان الكَلَابِي ) عنْ سَعِيْد بْنِ أبِي عَرُوْبَةَ عنْ سُليْمَانَ (
الأسْوَد ) النَّاجِي البَصْرِي عنْ أبِي المُتوَكل ( / علي بْنِ دَاوُد ) عَن أبِي سَعِيْد (
الخُدْرِي ) قالَ : جاءَ رَجُلٌ وَقدْ صَلى رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ
وَسَلمَ فَقَالَ : أيُّكمْ يَتْجُرُ عَلى هذا ؟ فقامَ رَجُلٌ فصَلى مَعَهُ
( رواه الترمذي : 220
)
… Dari Abu Sa’iyd (Al Khudriy) berkata, ‘Datang
seorang laki – laki dan telah shalat Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam. Maka Rasulullah
berkata, ‘Siapa diantara kalian berdagang atas ini?’ Maka seorang laki – laki
berdiri dan shalat bersamanya'.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْن جميل ) حَدَّثَنَا
المُغِيْرَةُ بْن عَبْدِالرَّحْمنِ ( بْن عَبدِاللَّه ) عَنْ أبِي الزِّنَاد ( /
عَبْدِالله بن ذكوان ) عَنْ (
عَبْدِالرَّحْمنِ بْنِ هرمز ) الأعْرَج عَنْ أبِي
هُرَيْرَةَ ( الدَّوْسِي ) : أنَّ النَّبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قَالَ : إذا
أم أحَدُكمُ الناسَ ليُخفف فإن فيهمُ الصَّغيْرَ والكبيْرَ وَالضَّعيْفَ وَالمَريضَ
فإذا صَلى وَحدَهُ فَليُصَل كيف شَاءَ
( رواه الترمذي : 236
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) bahwasanya
Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila diantara kalian mengimami
manusia maka ringankan.
Maka sesungguhnya diantara mereka ada yang
anak kecil dan orang tua dan orang lemah dan orang yang sakit. Lalu apabila shalat
sendirian maka shalatlah sebagaimana kalian kehendaki’.
11 – إِنَّ قُنُوْتَ النَّوَازِلِ سُنَّةٌ فِيْ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ
لِرَفْعِ الْبَلَاءِ أَوْ أَذَى عَدُوٍّ أَوْ غَيْرِ ذلِكَ.
11. Sesungguhnya qunut nazilah adalah sunnah yang dilaksanakan di dalam shalat lima
waktu untuk mengangkat bala' atau gangguan musuh atau yang selainnya.
حَدَّثَنَا أحْمَدُ
بْن مَنِيْعٍ أخْبَرَنَا يَزِيْدُ بْن هَارُوْنَ عَنْ أبيْ مَالِكٍ الأشْجَعِيِّ (
/ سَعْد بْن طارق بْن أشْيَم ) قَالَ : قُلتُ لأبي ( / طارق بْن أشْيَم ) : يَا
أبَتَ إنكَ قَدْ صَليْتَ خَلفَ رَسُوْل اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلمَ وَابي
بَكرٍ وَعُمَرَ وَعُثمَانَ وَعَلِيِّ بن أبي طالِب هَا هُنا بِالكوفَةِ نَحْوا
مِنْ خَمْسِ سِنِيْنَ أكا نُوْا يَقنتون ؟ قَالَ : أيْ بُنيَّ مُحْدَثٌ
( رواه الترمذي : 402 )
… Dari Abu
Maalik Asyja'iy ( / Sa'd ibnu Thaariq ibnu Asyam) berkata, ‘Saya berkata kepada
ayah saya ( / Thaariq
ibnu Asyam),
’Yaa ayahku, sesungguhnya engkau telah shalat di belakang Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan Abi Bakr dan ‘Umar dan ‘Utsman dan ‘Ali ibnu
Abi Thaalib.
Nah di
sini di Kufah kira – kira lima tahunan. Apakah mereka membaca qunut?’' Ayahnya
berkata, ’Yaa anakku, itu sesuatu yang baru'.
وَلكِنِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ
فِيْ حُكْمِ قُنُوْتِ الصُّبْحِ، ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى عَدَمِ
مَشْرُوْعِيَتِهِ وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ سُنَّةٌ.
Akan tetapi para ahli fiqih berbeda pendapat tentang hukum qunut shubuh, madzhab
hanafiyah dan hanabilah berpendapat tidak disyariatkannya, sedangkan madzhab malikiyah
dan syafi’iyah berpendapat disunnahkannya.
حَدَّثَنَا بُنْدَار
( / مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ) حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ وَعَبْدُالرَّحْمن
بْنُ مَهْدِيٍّ قَالا : حَدَّثَنَا سُفْيَان ( بن
سعيد الثوري ) عَنْ سَلمَةَ
بْنِ كهَيْلٍ عَنْ حُجْرِ بْنِ العَنبَس عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ :
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قرَأ ( غَيْرِ المَغضُوبِ عَليْهمْ
وَلا الضَّالِيْن ) وَقَالَ آمِيْن وَمَدَّ بِهَا صَوْ تَه
( رواه الترمذي : 248 )
... Dari Waail ibnu Hujr berkata, ’Saya melihat Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam membaca,
‘Bukan (jalan) mereka yang dimurkai dan bukan (jalan) mereka yang sesat’. Maka
Nabi berkata, ‘Aamiin’ dan memanjangkan dengannya suara beliau’’.
12 – مِن سُنَنِ صَلاةِ الجَمَاعَةِ تَسْوِيَةُ
الصُّفُوْفِ.
12. Termasuk
sunnah shalat berjama’ah yaitu meluruskan shaff – shaff.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) حَدَّثَنَا أبُو
عَوَانَة ( / وَضَّاح ) عَنْ سِمَاك بْن حَرْبٍ عَنْ النُّعْمَان بْن بَشيْر قَالَ
: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ يُسَوِّي صُفوفنا فخرَجَ يَوْمًا
فرَأى رَجُلاً خَارِجًا صَدرُهُ عَنِ القومِ فَقَالَ : لَتسوُّن صُفو فَكم أوْ
لَيُخَالِفنَّ اللهُ بَيْنَ وُجُوهِكمْ
( رواه الترمذي : 227 )
... Dari An Nu’man ibnu Basyir berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam menyamakan barisan kami. Pada suatu hari beliau keluar maka beliau melihat
seorang laki – laki keluar dadanya dari kaum.
Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam
berkata, ‘Luruskan barisan kalian atau Allah akan mengganti diantara wajah –
wajah kalian’.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ( / بُنْدَار ) حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفر
( الهذلي / غُنْدَر )
حَدَّثَنَا شُعْبَة ( بْنُ الحَجَّاج ) عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّة ( بْنِ عَبْدِاللهِ ) عَنْ هلال بْنِ يَسافٍ عَنْ عَمْرِو بْن رَاشِدٍ عَنْ وَابصَة
بْنِ مَعْبَدٍ : أنَّ رَجُلا صلى خلفَ الصَّفِّ وحْدَهُ فأمَرَه النبيُّ صَلى
اللهُ عَليْه وَسَلمَ أنْ يُعِيدَ الصَّلاة
( رواه الترمذي : 231
)
... Dari Wabishah ibnu Ma’bad bahwasanya seorang
laki – laki shalat di shaff belakang sendirian. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi
wa sallam memerintahkannya mengulangi shalat.
13 – المَأمُومُ يُسَبِّحُ والمَرْأةُ تُصَفِّقُ إذَا كان الإمَمُ
يَسْهُو فِي الصَّلاةِ.
13. Makmum bertasbih dan perempuan bertepuk tangan apabila imam lupa ketika shalat.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُو
مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ ( سُليْمَان بْنِ مِهْرَان )
الأعْمَش عَنْ أبِي صَالِحٍ ( السَّمَان ) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ
( الدَّوْسِي ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلى الله عَليْهِ
وَسَلمَ التسْبيْحُ لِلرِّجَال وَالتصْفِيْقُ لِلنسَاء
( رواه الترمذي : 369
)
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata,
’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Tasbih bagi laki – laki dan
bertepuk tangan bagi perempuan’’.
14 – المَأمُومُ المَسْبُوْقُ يَجْلِسُ
التَّوَرُّكَ إذَا
كان الإمَمُ يَجْلِسُ التَّوَرُّكَ.
14. Makmum yang ketinggalan berjama’ah duduk tawarruk apabila imam duduk
tawarruk.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيْد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا الليْث (
بْن سَعْد )
عَنْ ( مُحَمَّدِ بْنِ عُسْلِم بنِ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالله ) بْنِ شِهَاب عَنْ أنَس بْنِ مَالِكٍ ( بْنِ النَّضْر ) قالَ
: خرَّ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ عَنْ فرسٍ فجحش فَصلى بنا قاعدا
فَصَليْنا معهُ قعودا ثمَّ انصرفَ فقالَ إنَّما الإمامُ أو قالَ : إنَّما جُعلَ
الإمامُ ليؤثمَّ به فإذا كبَّر فكبِّروا وإذا ركعَ فاركعوا وإذا رفعَ فارفعوا وإذا
قال سَمعَ اللهُ لمَن حَمدَهُ فقولوا : رَبنا وَلكَ الحَمْدُ وإذا سَجَدَ فاسْجُدُوا
وإذا صَلى قاعِدا فصَلوا قعوداأجْمَعونَ
( رواه الترمذي : 361 )
... Dari Anas ibnu Maalik (ibnu Nadhr) bahwasanya dia berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam jatuh
dari kuda lalu beliau menjadi lemah. Kemudian shalat dengan kami dengan duduk.
Maka kami shalat dengan beliau dengan duduk. Lalu apabila pergi maka beliau
mengatakan, ’Sesungguhnya imam atau sesungguhnya dijadikan imam untuk mengikuti
dengannya’.
Maka apabila bertakbir maka bertakbirlah. Dan apabila ruku’ maka ruku’lah.
Dan apabila mengangkat maka angkatlah. Dan apabila (imam) berkata ‘Allah mendengar siapa yang memuji–Nya’ maka katakanlah ‘yaa Rabb kami dan segala puji bagi–Mu’.
Dan apabila (imam) sujud maka sujudlah. Dan apabila (imam) shalat dengan
duduk maka shalatlah dengan duduk seluruhnya’.
15 – الإمَامُ يُقْبِلُ عَلى المَأمُومِ بِيَمِيْنِهِ بَعْدَ
صَلاةِ الجَمَاعَةِ.
15. Imam
menghadap ke makmum sebelah kanannya setelah shalat berjama’ah.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن
رَافع ثَنَا أبُو أحْمَدالزُّبَيْريُّ ( / مُحَمَّد بْن عَبْدِاللهِ بْنِ الزُّ
بَيْري بْنِ عَمْرِو ) ثَنَا مِسْعَر ( بْنُ كدام ) عَنْ ثَابِت بْنِ عُبَيْد عَنْ عُبَيْدِ بْنِ
البَرَاء عَنْ البَرَاء ( بْنِ عَازِب ) قَالَ كنا إذَا صَليْنا خَلفَ رَسُوْل
الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ أحْبَبْنا أنْ نَكونَ عَنْ يَمِيْنِهِ فَيُقبَلُ
عَليْنا بِوَجْههِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ
( رواه أبو داود : 615 )
… Dari
Baraa berkata apabila kami shalat di belakang Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
sallam, kami senang yaitu kami di kanan beliau. Kemudian beliau menghadap
kepada kami dengan wajah beliau Shallallahu ‘alaihi wa sallam.
16 – المُسَافِرُ الَّذِي قلّ عَن عِشْرِيْنَ يَومًا يَجْمَعُ الصَّلاةَ ويَقْصُرها.
16. Orang yang melakukan perjalanan kurang dari
dua puluh hari menjamak shalat dan menqasharnya.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ (
بنُ السَّري بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا أبُو
مُعَاوِيَة ( الضَّرِيْر ) عَنْ عَاصِم ( بْن سُليْمَان ) الأحْول ( عنْ )
عِكرِمَة ( أبُو عَبْدالله ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : سَافرَ
رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ سَفرًا فصَلى تِسْعَةَ عَشَرَ يَومًا
رَكعَتيْنِ رَكعَتيْن قَالَ ( عَبْدالله ) بْنُ عَبَّاسٍ : فنحْنُ نُصَلي فِيْمَا
بَيْننا وبَيْنَ تِسْعَ عَشْرَةَ رَكعَتيْنِ رَكعَتيْنِ! فإذا أقمْنا أكثرَ منْ ذلك
صَليْنا أرْبَعًا
( رواه الترمذي : 549
)
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam melakukan safar. Kemudian shalat sembilan belas hari
shalat dua raka’at dua raka’at’.
(’Abdullah) ibnu Abbas berkata, ’Maka kami shalat
dimana kami sembilan belas hari shalat dua raka’at dua raka’at. Maka apabila kami
tinggal lebih banyak dari itu kami shalat empat raka’at'.
المَرِيْضُ يَجْمَعُ الصَّلاةَ.
Orang yang sakit menjamak shalat.
حَدَّثَنَا هَنادُ (
بنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) حَدَّثَنَا أبُو مُعَاوِيَة ( الضَّريْر ) عَنْ
( سُلَيْمَان بْنِ مِهْرَان ) الأعْمَش عَنْ حَبِيْب بْن أبِي
ثابِتٍ عنْ سَعِيْدِ بْنِ جُبَيْر عَنِ ( عَبْدِاللهِ ) بْنِ عَبَّاس قالَ : جَمَعَ
رَسُوْلُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ بَيْنَ الظهْر وَالعَصْر وَبَيْنَ
المَغربِ والعِشاء بالمَدِيْنةِ مِنْ غَيْرِ خوْفٍ ولا مَطرٍ قالَ : فقِيلَ لابْنِ
عبَّاسٍ : مَا أرَاد بذلِك ؟ قالَ أرَادَ أنْ لا يحْرِجَ أمَّته
( رواه الترمذي : 187 )
... Dari (’Abdullah) ibnu ‘Abbas berkata, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam menjamak antara zhuhur dan ’ashar. Dan antara
maghrib dan ‘isya di Madinah dari selain ketakutan dan tidak hujan’.
(Sa’iyd ibnu Jubayr) berkata, ’Maka dikatakan kepada Ibnu ‘Abbas, ’Apa yang diinginkan dengan
hal itu?’' Ibnu ‘Abbas berkata, ’Nabi menghendaki apabila tidak ada jalan
keluar ummat beliau’.
حَدَّثَنَا أبُو حَفْص / عَمْرُو بْنُ عَلِي أخْبَرنا أبو دَاوُدَ الطيالِسِي
أخْبَرَنَا زهَيْرُ بْنُ مُعاويَّة عَنْ أبِي الزُّبَيْر ( / محمد بْنِ مسلم بْنِ تَدْرُس ) عَنْ جَابرٍ ( بْنِ عبدالله ) قالَ : كنا
مَعَ النبيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ فِي سَفرٍ فأصَابنا مطر فقالَ النبي
صَلى الله عَليْه وَسَلمَ : من شاءَ فليصلِّ في
رحْلِهِ
( رواه الترمذي : 409
)
… Dari Jabir (ibnu ‘Abdullah) berkata yaitu bersama Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam di dalam
perjalanan / safar. Kemudian menimpa kami turun hujan. Maka Nabi Shallallahu ‘alaihi
wa sallam berkata, ‘Siapa berkehendak maka shalatlah di tempat tinggal’.
17 – المُسِافِرُ
لا يُصَلِّي الجُمُعَةِ وَيُبَدِّلُهَا بِصَلاةِ الظَّهْرِ.
17. Orang yang melakukan perjalanan tidak
shalat jum’at dan menggantinya dengan shalat zhuhur.
حَدَّثَنَا هَنَّادُ ( بْنُ السَّرِي بْنِ مُصْعَب ) أخْبَرَنَا عَبْدَةُ
( بْنُ سُليْمان الكلا بِي )
عَنْ عُبَيْدِاللهِ بْنِ عُمَر ( بْنِ حفص ) عَنْ نافِعٍ ( مَولى ابْن عمَر ) عَنْ ( عَبْدِاللهِ )
بْن عُمَرَ ( بْنِ الخَطَّاب ) أنه استغيثَ على بعض أهلِه فجدَّ بهِ السَّيرُ وأخرَ
المغربَ حتى غابَ الشَّفقُ ثمَ نَزَلَ فَجمعَ بيْنهمَا ثم أخبَرَهم أنَّ رسولَ
الله صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ كان يفعل ذلِكَ إذا جَدَّ به السَّير
( رواه الترمذي : 555
)
…
Dari (‘Abdullah) ibnu
‘Umar (ibnu Al Khaththab) bahwasanya
dia dimintai tolong atas sebagian keluarganya. Lalu melakukan dengannya
perjalanan dan mengakhirkan maghrib hingga terbenam sinar merah. Selanjutnya
turun dan menjamak diantaranya.
Kemudian mengabarkan kepada mereka bahwasanya
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam yaitu melakukan hal itu apabila melakukan
perjalanan.
المُسِافِرُ لا
يُصَلِّي الرَّوَاتِبَ إلَّا رَكْعَتَيْ صَلاةِ الفجْرِ.
Orang yang melakukan perjalanan tidak shalat
rawatib kecuali dua raka’at shalat fajar.
حَدَّثَنَا عُقبَةُ بْنُ مُكرَمٍ العمِّيُّ البَصْريُّ أخْبَرَنَا عَمْرُو
بْنُ عَاصِم ( بْنِ عُبَيْدِاللَّه ) أخْبَرَنَا هَمَّامُ ( بْنُ يَحْيَى )
عَنْ قتادةَ ( بْنِ دعامة ) عَنْ النضْرِ
بْنِ أنَسٍ عَنْ بَشِيْرِ بْنِ نَهيكٍ عَنْ أبِي هُرَيْرَة ( الدَّوْسِي ) قَالَ :
قَالَ رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ من لم يصلِّ ركعتي الفجرِ
فليُصَلهمَا بَعْدَ ما تطلعُ الشَّمْسُ
( رواه الترمذي : 423
)
… Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) berkata, ‘Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Siapa tidak shalat fajar maka shalatlah
kalian setelah terbit matahari’’.
18 – صَلاةُ
الخَوْفِ فِي حَرْبٍ أوْ خَوْفٍ
( البقرة : 239 والنساء : 101, 102 )
18. Shalat khauf ketika perang atau
ketakutan (Al Qur’an surat Al Baqarah ayat 239, Al Qur’an surat An Nisaa’ ayat seratus satu, Al Qur’an surat An Nisaa’ ayat seratus dua).
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ بَشَّارٍ ( / بُنْدَار ) عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيْد
( بن فروخ ) القطَّانِ أخْبَرَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيْد ( بن قيس ) الأنْصَارِي عَنْ
القَاسِم بْنِ مُحَمَّد ( بْن أبِي
بَكر ) عَنْ صَالِحِ بْنِ خواتِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ أبِي حَثمَة أنهُ
قالَ فِي صَلاةِ الخوْفِ قالَ : يَقوْم الإمَامُ مُسْتقبلَ القِبْلة وَتَقوْمُ
طائفةٌ مِنهُمْ مَعَهُ وَطائِفةٌ مِنْ قِبَلِ العَدُو وجُوْهُهُمْ إلى العَدو
فَيَرْ كعُ بهمْ رَكعَةً وَيَرْكعُوْنَ لأنفسِهمْ رَكعَةً وَيَسْجُدُوْنَ لأنفسِهمْ
سَجْدَ تَيْن فِي مكانِهمْ ثُمَّ يَذهَبوْنَ إلى مَقام أولئِكَ وَيَجيءُ أولئِكَ
فيرْكعُ بِهمْ رَكعَة وَيَسْجُدُ بِهمْ سَجْدَ تَيْنِ فهي لهُ ثنتان وَلَهُمْ
وَاحِدَةٌ ثُمَّ يَرْكعُوْنَ رَكعَةً وَيَسْجُدُوْنَ سَجدَتَيْن
( رواه الترمذي : 565
)
... Dari Sahl ibnu Abi Hatsmah bahwasanya dia
berkata di shalat khauf. Sahl berkata, ’Imam berdiri menghadap kiblat dan
berdiri kelompok darinya bersamanya. Dan kelompok dari arah musuh menghadapkan
diri mereka kepada musuh.
Kemudian ruku’ dengan mereka satu raka’at dan
mereka ruku’ bagi diri mereka satu raka’at dan dua kali sujud. Bagi diri mereka sujud dua kali
di tempat mereka. Kemudian mereka pergi kepada tempat mereka datang.
Dan yang didatangi kemudian ruku’ dengannya satu
raka’at. Dan sujud dengan mereka sujud dua kali. Maka dia baginya yang kedua.
Dan bagi mereka yang pertama. Lalu mereka ruku’ satu raka’at dan mereka sujud
dua kali sujud’.
حَدَّثَنَا هارُونُ بْنُ إسْحاقَ الهَمْدانيُّ أخْبَرَنَا عَبْدَةُ
بْنُ سُليْمانَ الكلابيُّ عَنْ هشامِ بْن عُرْوَةَ عَنْ أبيْهِ ( / عُرْوَة بْن الزُّبَيْر ) عَنْ عَائِشَةَ ( بِنْتِ أبِي
بَكر ) قَالَتْ: قالَ رَسُول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : إذا نعسَ أحَدُكمْ
وَهُوَ يُصَلي فليرقدْ حَتى يَذهبَ عَنْهُ النومُ فإنَّ أحدَكمْ إذا صَلى وَهُوَ
يَنعَسُ فلعَلهُ يَذهَبُ لِيَسْتغفِرَ فيسُبَّ نَفسَهُ
( رواه الترمذي : 355 )
... Dari ‘Aisyah (binti Abi Bakr) berkata, ’Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Apabila mengantuk diantara kalian dan
dia shalat maka tidurlah hingga berlalu darinya tidur.
Kemudian sesungguhnya diantara kalian apabila
shalat dan dia mengantuk maka barangkali dia berlalu istighfar kemudian mencela
dirinya’’.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar