fiqh sunan
– 31
كِتَابُ اللِبَاس والطِّبِّ
kitab pakaian
dan pengobatan
1 – الحَرِيْرُ وَالذَّهَبُ حَرَامٌ لِلرَّجُلِ وَلِلنِّسَاءٍ
جَائزَةٌ.
1. Sutera dan emas diharamkan bagi laki – laki dan bagi perempuan diperbolehkan.
حَدَّثنا إسْحاقُ بنُ مَنْصُور ( بن بهرام ) حَدَّثنا عبْدُالله بْنُ
نمَيْرٍ حَدَّثنا عُبَيْدُالله بْنُ عُمَرَ ( بْن حفص ) عن نَافعٍ ( مولى ابْن عمر ) عن سَعِيْد بْن أبِي هِنْد
عن أبِي مُوسى الأشْعريِّ أن رَسول الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قال : حُرّم
لِبَاسُ الحَرِيْرِ والذَّهَبُ عَلى ذُكورِ أمَّتِي وأحِلَّ لإنَاثِهم
( رواه الترمذي : 1726 )
... Dari Abu Musa Al Asy‘ari bahwasanya
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Haram memakai sutera dan emas
bagi laki – laki ummatku dan dihalalkan bagi perempuan – perempuan mereka’.
نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلى
اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَة الذهَبِ وَالفضَّةِ وَلبْسِ الحَرِيْرِ
والدِّيْبَاجِ.
Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam melarang minum di dalam bejana emas
dan perak dan pakaian sutera dan kain sutera.
حَدَّثَنَا بُندَارٌ (
/ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّار ) حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ جَعْفر ( الهذلي
/ غُنْدَر ) حَدَّثَنَا شُعْبَة
( بْنُ الحَجَّاج ) عَنِ الحَكم ( بْنِ عُتيْبَة الكندي ) قَالَ سَمِعْتُ
( عَبْدالرَّحْمنِ ) بْنُ أبِي لَيْلى يُحَدِّثُ أنَّ حُذَيْفة ( بْن اليمان ) اسْتسْقى فَأتاهُ إنسَان بِإناء مِنْ فِضَّةٍ فَرَمَاهُ بِه
وَقَالَ إني كنتُ قَد نَهَيتهُ فَأبَى أنْ يَنتهيَ إنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ
عَليْهِ وَسَلمَ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَة الذهَبِ وَالفضَّةِ وَلبْسِ الحَرِيْرِ
والدِّيْبَاجِ وَقَالَ : هِيَ لَهمْ فِي الدُّنيَا وَلَكمْ في الآخِرَةِ
( رواه الترمذي : 1885 )
... Dari Al Hakam yang dia berkata, ‘Saya mendengar ('Abdurrahman)
ibnu Abi Laila mengabarkan bahwasanya Hudzaifah meminta lalu seseorang mendatanginya
dengan tempat dari perak’.
Maka Hudzaifah melemparkannya dan Hudzaifah berkata, ‘Sesungguhnya saya telah
melarang lalu (kalian) menolak dilarang.
Bahwasanya Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam melarang minum di dalam
bejana emas dan perak dan pakaian sutera dan kain sutera dan Nabi berkata, ‘Dia
bagi mereka di dunia dan bagi kalian di akhirat’.
2 – الفَخِذُ عَوْرَةٌ لِلرَّجُلِ.
2. Paha itu aurat bagi laki – laki.
حَدَّثنا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيد بْنِ جميل ) حَدَّثنا أبُو الأحْوَصِ (
/ سَلاّم بن سُلَيم الحَنَفِي ) عن أبي إسحاقَ ( السّبيعي ) عن مُسْلِم بنِ نذيْرٍ عن حُذيْفة
( بن اليمان ) قالَ : أخَذَ رَسول
الله صَلى الله عَليهِ وَسَلمَ بِعَضَلة ساقِي أو سَاقِهِ وَقالَ هَذا مَوْ ضِعُ الأزَارِ
فإنْ أبَيْتَ فأ سْفلُ فإن أبَيْتَ فلا حَقَّ للإزَارِ فِي الكعْبَين
( رواه الترمذي : 1790 )
... Dari Hudzaifah berkata Rasulullah
Shallallahu ‘alaihi wa sallam memegang dengan menekan betis atau betisnya kemudian
berkata, ‘Ini tempat / letak kain kemudian apabila kamu menolak maka lebih rendah. Kemudian apabila kamu menolak maka
tidak haq kain di dalam kedua mata kaki’.
3 – لَا يَتَدَاوَى بِالكَيِّ.
3. Dilarang berobat dengan membakar luka dengan besi
panas.
حَدَّثَنَا بُندَار ( / مُحَمَّدُ بنُ بَشَّار ) أخْبَرَنَا عَبْدُالرّحْمنِ بْنُ
مَهْدِىٍّ أخْبَرَنَا سُفيَان ( بنُ عُيَينَة ) عَنْ مَنصُور ( بن المُعْتمِر ) عَنْ
مُجَاهِدٍ ( بن
جبر ) عَنْ عَقارِ بْنِ
المُغِيْرَةِ بنِ شُعْبَةَ عَنْ أبيْهِ ( / المُغِيْرةِ بْنِ شُعْبَة ) قالَ : قالَ
رَسُوْلُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : مَنْ اكتوَى أو اسْترقى فَهُوَ بَرِئ مِنَ
التوَكل
( رواه الترمذي : 2062 )
... Dari ayahnya ( / Al Mughirah ibnu Syu’bah) berkata, ’Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Barang siapa membakar
kulit dengan besi atau minta dibuatkan mantera / jimat. Maka dia meninggalkan dari
tawakkal’’.
وَالْاِمْرُؤُ مَمنُوْعٌ أنْ يَصْنَعَ تَمِيْمَةً
وَيَطْلُبَ تَمِيْمَةً.
Dan seseorang dilarang membuat jimat
dan minta dibuatkan jimat.
حَدَّثَنَا ابنُ أبي عُمَرَ
وَسَعِيْدُ بْنُ عَبْدِالرَّحْمنِ ( بن الحسّان ) المَخْزُومِيُّ قالا حَدَّثَنَا
سُفيَان ( بنُ عُيَينة ) عَن ( مُحَمَّدِ بنِ مُسْلم بنِ عُبَيدِالله بنِ عَبْدِالله بن شهاب ) الزُّهْرِيِّ عَنْ أبي سَلمَةَ ( بن عبدالرحمن ) عَن أبِي
هُرَيْرَةَ ( الدَّوسِي ) : أن النبيَّ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ قالَ : عَليْكمْ
بهذِهِ الحَبَّةِ السَّوْ دَاءِ فإنَّ فِيْهَا شِفاءً مِن كل دَاءٍ إلا السَّامُ والسَّام
المَوْتُ
( رواه الترمذي : 2048 )
... Dari Abu Hurairah (Ad Dawsiy) bahwasanya
Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ’Atas kalian habbatus saudaa ini. Maka
sesungguhnya di dalamnya penyembuh dari setiap penyakit kecuali assaamu. Dan assaamu
yaitu maut / kematian’.
حَدَّثَنَا إسْحاقُ بْنُ
مُوسَى الأنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مَعْنٌ ( بن عيسى
بن يحيى ) حَدَّثَنَا مَالِك ( بْن أنَس ) عَن يَزيْد بْن خَصَيْفةَ
عَن عَمْرِو بْن عَبْدِاللهِ بنِ كعْبٍ السُّلميِّ : أنَّ نَافِع بْنَ جُبَيْرِ بْن
مُطعمٍ أخْبَرهُ عَن عُثْمانَ بْنِ أبِي العَاصِ أنهُ قَالَ
: أتَانِي رَسُولُ الله صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ وَبي وَجَعٌ قد كادَ يُهلِكنِي
فقالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ : أمسَح بيمِيْنِكَ سَبعَ مَرَّاتٍ
وَقل : ( أعُوْذُ بعِزَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ وَسُلطَانِهِ منْ شَرِّ مَا أجِدُ )
...
( رواه الترمذي : 2087 )
... Dari ‘Utsman ibnu Abi ‘Ash bahwasanya
dia berkata, ’Saya didatangi Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam dengan rasa
sakit dan akan mati’.
Kemudian Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata, ‘Usaplah dengan tangan
kananmu tujuh kali dan bacalah, ‘Aku berlindung dengan kekuatan Allah dan kekuasaan–Nya
dan kesultanan–Nya dari keburukan sesuatu yang terjadi’’ ...
4 – لَا يَتَدَاوَى بِشَيْءٍ مُحَرَّمٍ وَمُسْكِرٍ
( النَّحل : 115 ).
4. Dilarang berobat dengan sesuatu yang haram dan memabukkan (Al Qur’an surat An
Nahl ayat 115).
حَدَّثَنَا مَحمُودُ بنُ غَيلاَنَ أخْبَرَنَا أبُو دَاوُدَ ( الطيالسي ) عَن شُعبَةَ ( بْنِ الحَجَّاج
) عَنْ سِمَاك ( بْنِ حَرْب ) أنهُ سَمِعَ عَلقمَة بنَ وَائِل ( بن حُجْر ) عَن أبيهِ
( / وَائِل بن حُجْر ) أنهُ شَهدَ النبيَّ صَلى اللهُ عَليهِ
وَسَلمَ وَسَألهُ سُوَيْدُ بنُ طارِقٍ أوْ طارقُ بنُ سُوَيْد عَن الخَمْرِ فنهاهُ فقالَ
: إنا لنتدَاوَى بهَا فقالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلمَ : إنهَا
ليسَتْ بدَوَاء ولكِنهَا دَاءٌ
( رواه الترمذي : 2053 )
... Dari ayahnya ( / Waail ibnu Hujr) bahwasanya dia melihat Nabi Shallallahu
‘alaihi wa sallam dan Suwaid ibnu Thaariq atau Thaariq ibnu Suwaid bertanya kepada
beliau mengenai khamr.
Maka Nabi (Shallallahu ‘alaihi wa sallam) melarangnya. Lalu dia ( / Suwaid ibnu Thaariq atau Thaariq
ibnu Suwaid) berkata, ‘Sesungguhnya
bagi kami berobat dengannya’.
Maka Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam berkata,
‘Sesungguhnya dia bukan obat tetapi penyakit’.
5 – يُمْنَعُ
الشَّخْصُ مِنْ دُخُولٍ وَخُرُوْجِ
الْمَنْطِقَةِ الْمُصَابَةِ بِالْوَبَاءِ.
5. Seseorang dilarang masuk dan keluar dari daerah bencana dengan
wabah.
حَدَّثَنَا قُتيْبَةُ ( بْنُ سَعِيد بْنِ جميل ) أخْبَرَنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ
عَنْ عَمرِو بن دِينارٍ ( المكي ) عَن عَامِرِ بنِ سَعْدٍ ( بن أبي وَقاص ) عَنْ أسَامَة
بْنِ زَيْدِ ( بْنِ حَارِثة ) : أنَّ النبيَّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ ذَكرَ
الطاعونَ فقالَ : بَقِيَّةُ رِجْز أوْ عَذَابٍ أرْسِلَ عَلى طائِفة مِنْ بَني إسْرائِيلَ
فإذَا وَقعَ بأرْضٍ وَأنتم بهَا فلا تخْرُجُوا مِنهَا وَإذَا وَقعَ بأرْضٍ وَلسْتمْ
بهَا فلا تهْبطوا عَليْهَا
( رواه الترمذي : 1067 )
... Dari Usamah ibnu Zaid (ibnu Haaritsah) bahwasanya Nabi Shallallahu
‘alaihi wa sallam menyebut wabah Thaa’uwn.
Maka beliau (Shallallahu ‘alaihi wa sallam) berkata, ‘Ini sisa dosa segolongan
dari bani Israiyl. Maka apabila wabah thaa’uwn menetap di bumi dan kalian dengannya
maka janganlah kalian keluar darinya.
Dan apabila wabah thaa’uwn menetap di bumi dan
kalian tidak dengannya maka janganlah kalian masuk atasnya’.
6 – المُسْلِمَةُ
تَجِبُ عَلَيْهَا أنْ تَسْتُرَ العَوْرَةَ مِنَ الكَافِرِ وَالأبِ بِالتَّبَنِّى
( النّور : 31 ).
6. Muslimah wajib atasnya menutup aurat dari orang kafir dan ayah angkatnya (Al
Qur’an surat An Nuur ayat 31).
Tidak ada komentar:
Posting Komentar